مقالات وأبحاثأمراض شائعةأغذية طبيعية

فوائد المغنسيوم لعلاج الصداع ومصادره

ماهي أسباب نقص المغنسيوم؟ وما العلاقة بينه وبين الصداع النصفي؟ وما أهم المصادر الغذائية للحصول عليه؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد المغنيسيوم Magnesium أحد المعادن الهامة داخل خلايا جسم الإنسان،(1)، حيث يشارك في العديد من الوظائف الحيوية الضرورية لبقاءه واستمراره على قيد الحياة.

إن أي نقص أو خلل في المغنسيوم، قد يؤدي إلى تعريض حياتك لمشكلات صحية كثيرة، منها الصداع على سبيل المثال، وذلك بسبب زيادة انتشار الكورتيون القشري، وتغيير إطلاق الناقل العصبي وتراكم الصفائح الدموية.(2)

اسباب نقص المغنسيوم

قد يصاب مرضى الصداع النصفي بنقص المغنيسيوم، لعدة أسباب أهمها:

  • عدم القدرة الوراثية على امتصاصه ( العامل الوراثي).
  • هزال المغنيسيوم الكلوي الموروث.
  • إفراز كميات زائدة من المغنيسيوم بسبب الإجهاد.
  • نقص التغذية.
  • عدم تناول من يكفي من الأغذية المحتوية على المغنسيوم.


العلاقة بين المغنسيوم والصداع النصفي

أشارت مراجعة بحثية إلى أن نقص المغنسيوم داخل خلايا الجسم يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع النصفي، حيث يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تعزيز الانتشار القشري، وفرط تراكم الصفائح الدموية.

كما يؤثر نقص المغنسيوم أيضاً على وظيفة مستقبلات السيروتونين، وعلى تخليق وإطلاق مجموعة متنوعة من الناقلات العصبية. (مصدر موثوق(3)

يعتقد بعض العلماء أن المغنيسيوم يمنع الإشارات في الدماغ التي تؤدي إلى الصداع النصفي مع الهالة، أو تغيرات في الرؤية والحواس الأخرى، كما تشير الأبحاث أيضاً إلى أن المغنسيوم يوقف بعض المواد الكيميائية التي تسبب الألم.

كما أفادت بعض الدراسات بأن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، هم في الغالب يحصلون على كميات قليلة جداً من المغنيسيوم، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من الصداع.

المغنسيوم مفيد لعلاج الصداع

بالنظر إلى الدور متعدد الجوانب للمغنيسيوم في علاج الصداع، فقد تم بحث استخدامه في علاج الصداع الحاد والوقائي كخيار يمكن أن يكون بسيط وغير مُكلف، وبنفس الوقت آمن وجيد التحمل.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية والسريرية أن العلاج الوقائي بالمغنسيوم عن طريق تناوله بالفم أو كحقن في الوريد قد يكون فعالاً في علاج الصداع النصفي الحاد والمزمن.

أطعمة ومأكولات تحتوي على المغنسيوم-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. أطعمة ومأكولات تحتوي على المغنسيوم


مصادر المغنسيوم

يتوفر المغنسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمأكولات التي نتناولها كل يوم، كما تتم إضافته إلى العديد من المنتجات الغذائية والدوائية، وهو يتوفر أيضاً على شكل مكمل غذائي، وفي بعض الأدوية كمضادات الحموضة والملينات ونحوها.

قائمة بأهم الأطعمة والمأكولات المحتوية على المغنسيوم بنسب مختلفة:

كما تعتبر الحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مصادر جيدة للمغنسيوم أيضاً، ويحتوي الحليب واللبن قليل الدسم كذلك على المغنسيوم.(4)

كذلك يتوفر المغنسيوم في البقوليات المجففة كفول الصويا والفاصوليا المطبوخة والعدس والفول السوداني، والمكسرات (مثل اللوز والكاجو).


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى