مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضوية

عرف الاسد: الفوائد العلاجية للفطر الذكي

ماهو عرف الأسد؟ وما فوائده الصحية والعلاجية؟ ولماذا يعد مفيد جداً لتقوية الذاكرة وتعزيز القدرات المعرفية والإدراكية؟ وهل يساعد في علاج السرطان فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

فطر عرف الأسد Lion’s Mane، أحد الأغذية العضوية، التي لاقت اهتماماً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وذلك بسبب قدراته  في دعم الوظيفة الإدراكية والمعرفية.

كما بات يحظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم، لإمكاناته الاستثنائية، الداعمة لصحة  الدماغ، ولهذا السبب أيضاً بات يُطلق عليه كذلك اسم “الفطر الذكي”.

الاسم العلمي والموطن

عُرف الأسد، (بضم العين) اسمه العلمي، Hericium erinaceus، وباللغة الإنجليزية  Lion’s Mane، كما يُعرف في دول شرق آسيا أيضاً باسم Yamabushitake يامابوشيتاكي.

موطنه الأول شمال شرق آسيا، ويمكن العثور عليه أيضاً في أوروبا وأمريكا الشمالية، وهو أحد انواع الفطريات الطبية، التي تم استخدامها لفترة طويلة في الطب الصيني التقليدي.

فطر عرف الأسد متاح على نطاق واسع كمكمل غذائي، على شكل مسحوق وأقراص، وقد بات يدخل في العديد من الصناعات الغذائية.

خصوصاً بعد أن أظهرت الكثير من الأبحاث العلمية الحديثة، أنه يحتوي على عدد من المواد المعززة للصحة، بما في ذلك مضادات الأكسدة، وتقوية جهاز المناعة.



فوائد عرف الأسد الطبية والعلاجية

فطر عرف الأسد، يمكن أن يضيف إلى نظامك الغذائي، العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، والفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي أيضاً على مواد نشطة بيولوجياً، تدعم مجموعة متنوعة من الوظائف الحيوية للجسم.

لذلك فإن الاستخدام المنتظم لعرف الاسد، قد يساعد جسمك على العمل بشكل أكثر كفاءة، ويحافظ على توازن جسمك، في ظل ضغوطات الحياة والعمل.

ولهذا السبب أيضاً، يلجأ الكثيرون إلى المكملات الغذائية، مثل عرف الأسد، من أجل الوصول الفوري لفوائد هذا الغذاء الوظيفي.

خصوصاً بعد أن أشارت العديد من النتائج المستخلصة من الأبحاث المستندة إلى الحيوانات، ودراسات أنبوب الاختبار، والتجارب السريرية إلى أن عرف الأسد، يمكن أن يقدم الكثير من الفوائد الصحية للإنسان.

عرف الاسد مفيد للذاكرة والدماغ والاكتئاب-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. عرف الأسد مفيد جداً لكل شخص يشتكي من تدهور في قدراته الذهنية، كالنسيان الكثير، وصعوبة التركيز، وعدم تذكر الأشياء بسرعة

يعزز الإدراك ويحسن صحة الدماغ

عرف الأسد مفيد جداً، للأشخاص الذين يُعانون من ضعف في الإدراك، ولأي شخص يشتكي من تدهور في قدراته الذهنية، كالنسيان الكثير، وعدم تذكر الأشياء بسرعة.

وفقاً لدراسة نُشرت في موقع ابحاث Phytotherapy Research العام 2009، فقد خصص الباحثون 30 رجلاً وامرأة من كبار السن، الذين يعانون من ضعف في الإدراك، وتم اعطاءهم مستخلص عرف الأسد، إلى جوار علاج وهمي بديل لمجموعة اخرى، يومياً لمدة 16 أسبوعاً.

وكانت النتائج للاختبارات المعرفية، التي تم إجراؤها خلال الأسابيع 8 و 12 و 16 من الدراسة، تظهر تحسناً واضحاً لمجموعة عرف الأسد، مقارنة بأعضاء مجموعة الدواء الوهمي.

في دراسة حديثة اخرى، نُشرت في موقع أبحاث Biomedical Research العام 2011، قام العلماء بفحص تأثيرات عرف الأسد على وظائف المخ لدى الفئران.

وقد كشفت النتائج النهائية، أن عرف الأسد ساعد في الحماية من مشاكل الذاكرة، التي يسببها تراكم الأميلويدبيتا، وهي مادة تشكل لويحات الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر “الخرف”، كما أظهرت الدراسة أيضاً تأثيراً محتملاً للوقاية العصبية ضد السكتة الدماغية اللاقفارية.

من جهة ثانية، أظهرت دراسة عشوائية مضبوطة أجريت في اليابان، أن الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عاماً، الذين تم إعطاؤهم 3000 ملغ من مسحوق عرف الأسد المجفف يومياً، قد تحسنت وظائفهم الإدراكية بشكل ملحوظ ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

لكن من المهم ان نشير كذلك، إلى أن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH)، كان قد نبه إلى أن تلك النتائج، جاءت بناءً على دراسات صغيرة وتجارب محدودة على الحيوانات.

ولذلك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثيرات عرف الأسد على البشر.



يساعد في علاج الاكتئاب

عرف الأسد يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف الاكتئاب والقلق.

وفقاً لدراسة نشرها موقع Biomedical Research في عام 2010م، حيث أجريت تجربة صغيرة على 30 امرأة في سن اليأس، تم اعطاؤهن مسحوق عرف الأسد، مقابل مجموعة أخرى تم اعطاؤهن علاج وهمي بديل، وكان الاستخدام يومياً واستمر لمدة أربعة أسابيع.

عند تحليل نتائج الدراسة، لاحظ الباحثون بأن النساء في مجموعة عرف الأسد كُنّ أقل تهيجاً وقلقاً، كما انخفضت نسبة الصعوبة في التركيز لديهن، مقارنة بالمجموعة الأخرى، التي لم تستخدم عرف الأسد.

قد يساعد في علاج السرطان

اشارت الأبحاث الأولية، التي أجريت على الحيوانات، إلى أن عرف الأسد يبشر بفوائد طيبة وواعدة في الحماية من أنواع مختلفة السرطانان.

في دراسة بحثية نشرتها مجلة Food & Function في العام 2011، وكشفت الاختبارات الأولية، التي تم اجراؤها على الخلايا البشرية، أن عرف الأسد ساعد في القضاء على خلايا سرطان الدم.

كما وجدت دراسة أخرى، نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، في العام 2011، أن مستخلص عرف الأسد، قد ساعد في تقليل حجم أورام القولون السرطانية لدى الفئران، حيث أن زيادة النشاط في خلايا معينة تشارك في الاستجابة المناعية.

هناك دراسة أخرى أشارت أيضاً، إلى أن مستخلص عرف الأسد قد ساعدك كذلك، في تقليل انتشار خلايا سرطان القولون إلى الرئتين.

مع ذلك فإن كل هذه التجارب، تتم على الحيوانات وخصوصاً الفئران، ولذلك يبقى هناك حاجة دائماً لإجراء المزيد من الأبحاث، لمعرفة ما إذا كان عرف الأسد، يمكن أن يساعد في منع أو تقليل السرطان لدى البشر.



مضاد قوي للأكسدة

عرف الأسد، له خصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات، تعمل على تحييد الجذور الحرة، التي تتكون في خلايا الجسم مسببة الالتهابات.

من المحتمل أن تساهم تلك الخصائص بتعزيز الفوائد الوقائية للأعصاب داخل الدماغ، كما أنها يمكن أن تساعد كذلك في مواجهة تلف الأنسجة، الناجم عن الإجهاد التأكسدي والالتهاب، في جميع أنحاء الجسم.

يدعم جهاز المناعة

يحتوي عرف الأسد أيضاً، على عناصر نباتية وغذائية متنوعة، بما في ذلك السكريات، مثل بيتا جلوكان، وكذلك الألياف والبريبيوتيك، والإنزيمات الهاضمة.

كل تلك المكونات تساعد في دعم الصحة المناعية لجسم الإنسان، وتعزز صحة الأمعاء، كما أنها تعدل مركبات الفطر النشطة بيولوجياً، وتدعم الاستجابات المناسبة دون المبالغة في رد الفعل.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى