مقالات وأبحاثأغذية عضوية

عرف الاسد: الفوائد العلاجية للفطر الذكي

عرف الأسد مفيد جداً لكل شخص يعاني من ضعف الإدراك، ويشتكي من تدهور في قدراته الذهنية، كالنسيان الكثير، وصعوبة التركيز، وعدم تذكر الأشياء بسرعة

آخر تحديث في ديسمبر 22nd, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

لقد ازدادت شعبية فطر عرف الأسد في السنوات الأخيرة، بسبب قدراته الكبيرة في دعم الوظيفة الإدراكية، والصحة العصبية للإنسان، كما بات يحظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم، لإمكاناته الاستثنائية، الداعمة لصحة الدماغ، ولهذا السبب أيضاً بات يُطلق عليه كذلك اسم “الفطر الذكي”.


فطر عرف الأسد، اسمه العلمي، Hericium erinaceus، وباللغة الإنجليزية  Lion’s Mane ، كما يُعرف في دول شرق آسيا أيضاً باسم Yamabushitake يامابوشيتاكي، موطنه الأول شمال شرق آسيا، ويمكن العثور عليه أيضاً في أوروبا وأمريكا الشمالية، وهو أحد انواع الفطريات الطبية، التي تم استخدامها لفترة طويلة في الطب الصيني التقليدي.

وهو متاح على نطاق واسع كمكمل غذائي، على شكل مسحوق وأقراص، وبات يدخل في العديد من الصناعات الغذائية، خصوصاً بعد أن أظهرت الكثير من الأبحاث العلمية الحديثة، أنه يحتوي على عدد من المواد المعززة للصحة، بما في ذلك مضادات الأكسدة، وتقوية جهاز المناعة.



فوائد عرف الأسد الطبية والعلاجية

فطر الأسد يمكن أن يضيف إلى نظامك الغذائي العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة، والفيتامينات والمعادن، فإنه يحتوي أيضاً على مواد نشطة بيولوجياً، تدعم مجموعة متنوعة من الوظائف الحيوية للجسم، ولذلك فإن الاستخدام المنتظم لعرف الاسد، قد يساعد جسمك على العمل بشكل أكثر كفاءة، ويحافظ على توازن جسمك، في ظل ضغوطات الحياة والعمل، ولهذا السبب، يلجأ الكثيرون إلى المكملات الغذائية، مثل عرف الأسد، من أجل الوصول الفوري لفوائد هذا الغذاء الوظيفي.

خصوصاً بعد أن أشارت العديد من النتائج المستخلصة من الأبحاث المستندة إلى الحيوانات، ودراسات أنبوب الاختبار، والتجارب السريرية المحدودة حول عرف الأسد، إلى أنه يمكن أن يقدم الكثير من الفوائد الصحية للإنسان، خصوصاً في دعم صحة الخلايا العصبية، ومن تلك الفوائد مايلي:

عرف الاسد مفيد للذاكرة والدماغ والاكتئاب-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. عرف الأسد مفيد جداً لكل شخص يشتكي من تدهور في قدراته الذهنية، كالنسيان الكثير، وصعوبة التركيز، وعدم تذكر الأشياء بسرعة

يعزز القدرات الإدراكية ويحسن صحة الدماغ

عرف الأسد مفيد جداً لأولئك الذين يُعانون من ضعف في الإدراك، ولأي شخص يشتكي من تدهور في قدراته الذهنية، كالنسيان الكثير، وعدم تذكر الأشياء بسرعة، فوفقًا لدراسة نُشرت في موقع ابحاث Phytotherapy Research العام 2009، فقد خصص الباحثون 30 رجلاً وامرأة من كبار السن، الذين يعانون من ضعف في الإدراك، وتم اعطاءهم مستخلص عرف الأسد، إلى جوار علاج وهمي بديل لمجموعة اخرى، يوميًا لمدة 16 أسبوعًا.

وكانت النتائج للاختبارات المعرفية، التي تم إجراؤها خلال الأسابيع 8 و 12 و 16 من الدراسة، تظهر تحسناً واضحاً لمجموعة عرف الأسد، مقارنة بأعضاء مجموعة الدواء الوهمي.

وفي دراسة حديثة اخرى، نُشرت في موقع أبحاث Biomedical Research العام 2011، قام العلماء بفحص آثار عرف الأسد على وظائف المخ لدى الفئران، وقد كشفت النتائج النهائية، أن عرف الأسد قد ساعد في الحماية من مشاكل الذاكرة، التي يسببها تراكم الأميلويد بيتا، وهي مادة تشكل لويحات الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر “الخرف”، كما أظهرت الدراسة أيضاً تأثيراً محتملاً للوقاية العصبية ضد السكتة الدماغية اللاقفارية.

كما أظهرت دراسة عشوائية مضبوطة في اليابان، أن الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عاماً، والذين تم إعطاؤهم 3000 مجم من مسحوق عرف الأسد المجفف يومياً، قد تحسنوا بشكل ملحوظ في وظائفهم الإدراكية، مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

لكن من المهم ان نشير كذلك، إلى أن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH)، كان قد نبه إلى أن تلك النتائج، قد جاءت بناءً على دراسات صغيرة وتجارب محدودة على الحيوانات، لكن لا توجد أدلة علمية وتجارب عملية على البشر، تدعم مثل تلك الادعاءات التي تبالغ في كثير من الأحيان بتضخيم الفوائد.



عرف الأسد يساعد في علاج الاكتئاب

عرف الأسد يساعد أيضاً في تخفيف الاكتئاب والقلق، وذلك وفقًا لدراسة نشرها موقع Biomedical Research في عام 2010، حيث حيث أجرت تجربة صغيرة على 30 امرأة في سن اليأس، تم اعطاؤهم مسحوق عرف الأسد مقابل مجموعة أخرى تم اعطاؤها علاج وهمي بديل، وكان الاستخدام يومياً واستمر لمدة أربعة أسابيع، وعند تحليل نتائج الدراسة، لاحظ الباحثون بأن النساء في مجموعة عرف الأسد كان أقل تهيجاً وقلقاً، كما كان لديهم صعوبة في التركيز أقل من عضوات المجموعة الأخرى، التي لم تستخدم عرف الأسد.

يساعد في علاج السرطان

اشارت الأبحاث الأولية إلى أن عرف الأسد يبشر بفوائد طيبة وواعدة في الحماية من أنواع مختلفة السرطانان، ففي دراسة بحثية نشرتها مجلة Food & Function في العام 2011، كشفت الاختبارات الأولية، التي تم اجراؤها على الخلايا البشرية، أن عرف الأسد قد يساعد في القضاء على خلايا سرطان الدم.

كما وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، في العام 2011، أن مستخلص عرف الأسد، قد ساعد في تقليل حجم أورام القولون السرطانية لدى الفئران، حيث أن زيادة النشاط في خلايا معينة تشارك في الاستجابة المناعية، وهناك دراسة أخرى أشارت إلى أن المستخلص قد ساعد أيضاً في تقليل انتشار خلايا سرطان القولون إلى الرئتين، ومع ذلك فإن كل هذه التجارب تتم على الحيوانات وخصوصاً الفئران، ولذلك يبقى هناك حاجة دائماً لإجراء المزيد من الأبحاث، لمعرفة ما إذا كان عرف الأسد يمكن أن يساعد في منع أو تقليل السرطان لدى البشر.



عرف الاسد مضاد قوي للأكسدة

عرف الأسد، له خصائص قوية مضادة للأكسدة والالتهابات، تعمل على تحييد الجذور الحرة، التي تتكون في خلايا الجسم مسببة الالتهابات، و من المحتمل أن تساهم تلك الخصائص بتعزيز الفوائد الوقائية للأعصاب داخل الدماغ، كما أنها يمكن أن تساعد كذلك في مواجهة تلف الأنسجة، الناجم عن الإجهاد التأكسدي والالتهاب، في جميع أنحاء الجسم.

عرف الاسد يدعم جهاز المناعة

يحتوي عرف الأسد، على عناصر نباتية وغذائية متنوعة، بما في ذلك السكريات، مثل بيتا جلوكان، وكذلك الألياف والبريبيوتيك، والإنزيمات الهاضمة، التي تدعم الصحة المناعية لجسم الإنسان، وتعزز صحة الأمعاء، كما أنها تعدل مركبات الفطر النشطة بيولوجياً، وتدعم الاستجابات المناسبة دون المبالغة في رد الفعل.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.