مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة المرأة

بذور الكتان للنساء.. فوائد تعرفيها لأول مرة

ماهي فوائد بذور الكتان لعلاج تكيس المبايض؟ وكيف تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من آلام ماقبل الحيض؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

بذور الكتان تعد غذاءً سحرياً للنساء، خصوصاً اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، فهي غنية بالألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

كما أنها تحتوي على عناصر تساعد في توازن وتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وكذا تنظيم فترات الدورة الشهرية.

بذور الكتان مفيدة لتكيس المبايض

تساعد بذور الكتان في خفض مستوى الهرمونات المسببة للاصابة بتكس المبايض، كهرمون الإندروجين المسبب للشعرانية، وهي ظهور شعر في أجزاء مختلفة من جسم المرأة، على سبيل المثال.

ففي دراسة بحثية تم نشرها على National Center for Biotechnology Information (ncbi) أشارت النتائج إلى أن بذور الكتان لها تأثير عميق على مستويات هرمون التستوستيرون، وأنها تقلل من الأعراض المرتبطة بفرط الأندروجين المسبب للشعرانية. (2)

كما أفادت ذات الدراسة بأن الانخفاضات في مستويات الأندروجين، التي لوحظت في المريضات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كانت تفوق بكثير الحالات الأخرى، التي تم الإبلاغ عنها، مع استخدام أغذية آخرى.



تساعد في تنظيم الدورة الشهرية

القدرة على تنظيم الدورة الشهرية للنساء، وتنظيم فترة التبويض، تعد من اكثر الفوائد الصحية الفريدة لبذور الكتان، التي تم الإبلاغ عنها.

فوفقاً لدراسة منشورة في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ncbi، فإن بذور الكتان تحتوي على مستويات عالية من القشور، التي تمتلك خصائص تساعد في تنظيم عملية التبويض أثناء الدورة الشهرية.

كما أن تناول بذور الكتان بشكل منتظم، يساعد على  منع أعراض انقطاع الطمث، كاحمرارالجلد والتعرق الليلي، أضف لذلك أنها تساعد في السيطرة على النزيف الغزير أثناء فترة الحيض، وعلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وتحسين وظائف الرحم، وتساعد كذلك على منع تقلب المزاج والصداع والقلق.

الحد من التشنجات وآلام ماقبل الحيض

إذا كنتِ تعانين عادة من أعراض ما قبل الحيض ، فقد تساعدك إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي في الحد والتخفيف من تلك الأعراض.

أشارت مقالة بحثية منشورة على موقع مجلة اللياقة البدنية، إلى أن الدراسات العلمية قد أفادت بأن إضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين من بذور الكتان إلى نظامك الغذائي كل يوم، قد يساعد في تقليل التقلصات والآلام أثناء فترة الحيض.

كما أن دهون أوميغا 3 المتوفرة في بذور الكتان قد ساعدت على إبطاء إطلاق البروستوجلاندين، وهي مواد غالباً ما تكون مسؤولة عن التقلصات أثناء الحيض.

في دراسة أخرى نشرتها المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، في أبريل من العام 1996 أشارت إلى أن تناول مكمل أوميغا 3 قد ساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية مقارنة بتناول الدواء الوهمي.(4)

بذور الكتان تساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية -التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بذور الكتان تساعد في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.


بذور الكتان تساعد في تقليل آلام الثدي

إن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي، لمدة ثلاثة أشهر قد يعمل أيضاً على الحد من آلام الثدي التي تعاني منها بعض النساء عند بداية الدورة الشهرية.

فوفقاً لمراجعة بحثية نُشرت بمجلة “Journal of Obstetrics and Gynecology Canada” في يناير من العام 2006م خلصت إلى أنه يجب التوصية ببذور الكتان كعلاج لهذا النوع من آلام الثدي.

تساعد على انقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي

اضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي، سيساعد على الاحتفاظ بوزن صحي طوال الوقت، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان، والذي سيساعد على إبطاء مرور الطعام عبر معدتك، الأمر الذي يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، وهذا مفيد للحفاظ على وزنك دون زيادة.

من جهة ثانية فقد وجدت مراجعة بحثية بأن تناول 30 جرام يومياً – أي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة – من بذور الكتان الكاملة، ولمدة تزيد عن 12 أسبوعاً يعمل على تحسين مقدار مؤشر الكتلة للجسم، لدى المرضى الذين لديهم زيادة في مقدرا مؤشر الكتلة للجسم.

كما تساعد بذور الكتان في إنقاص الوزن، عن طريق التحكم في احتباس الماء داخل الجسم، كما تحتوي أيضاً على اللجنين، وهو هرمون الاستروجين النباتي، الذي يساعد على موازنة الهرمونات الذكرية الزائدة، ويقلل من نمو الشعر الزائد، أضيفي لذلك أن بذور الكتان تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول بالدم.

تناول بذور الكتان يومياً يساعد في انقاص الوزن-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي، سيساعدك على الاحتفاظ بوزن صحي بشكل دائم

مفيدة لتطويل الشعر وعلاج تساقطه

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي توفر البروتينات والمغذيات الحيوية لبصيلات الشعر، وتعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، كما تمنع الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

تحتوي بذور الكتان أيضاً على فيتامين B و A، والبيوتين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، وكلها عناصر تساعد في زيادة نمو وتطويل الشعر وتقويته، كما أن فيتامين A يقلل من تأثير الجذور الحرة على فروة رأسك، ويحسن نمو الشعر ويقوي بصيلاته.

بذور الكتان تحافظ كذلك على شعرك رطباً وتخفف من التقصف والجفاف والتجعد، مما يجعل شعرك أملساً ولامعاً بشكل ملحوظ، وهي تساعد أيضاً في تهدئة فروة الرأس بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى