fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةصحة المرأة

5 أعشاب طبيعية فعَّالة لعلاج الحموضة

ما هي أسباب الحموضة والارتجاع المريئي؟ وكيف يساعد الزنجبيل والكركم وعرق السوق في التخلص منها بشكل سريع؟ ولماذا يعد الموز مفيداً لعلاج الحموضة؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الحموضة المعوية، أو الارتجاع المريئي، هي حالة شائعة جداً ومزعجة، ولكن من السهل أيضاً علاجها، إذا راقبت جميع الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة لديك، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك.

في هذه المقالة سندلك على 5 أعشاب طبيعية، سهلة التحضير ومتوفرة في منزلك ومطبخك، للتخلص من  هذه المشكلة بشكل سريع جداً عند حدوثها.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة تلك الأعشاب مع كامل التفاصيل…



ماهي الحموضة المعوية وكيف تحدث؟

تحدث الحموضة المعوية عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء باتجاه الحلق، هذا الأمر يجعلك تشعر بحرقة شديدة في المنطقة العلوية من صدرك، وتحس معها كما لو أن ناراً صغيرة قد اشتعلت في صدرك، وتصل إلى حلقك.

المريء هو الأنبوب الذي يربط فمك بمعدتك، وهو المسؤول عن دفع الطعام لأسفل نحو معدتك، وبمجرد أن يصل الطعام إلى معدتك، تبدأ الأحماض والإنزيمات الموجودة فيها في تكسيره وهضمه.

وتعد أحماض المعدة قوية جداً، حيث أن مهمتها هي إذابة الطعام وتكسيره، بينما تكون معدتك محصنة ببطانة خاصة تحميها من التأثر بقوة ذلك الحمض، وفي حالة اصابتك بالحموضة المعوية، يعود القليل من الطعام إلى المريئ مصحوباً بذاك الحمض الشديد والحارق، وهو الذي يجعلك تشعر بالحرقان.

أسباب الحموضة والارتجاع المريئي

يمكن أن تحدث الحموضة المعوية والارتجاع المريئي، بسبب عدة أمور، منها على سبيل المثال:

  • تناول بعض الأطعمة المحفزة، كالمقليلة والمليئة بالزيوت والدهون.
  • الأطعمة المليئة بالتوابل والفلافل الحارة.
  • الأطعمة المحتوية على الصلصات والطماطم المعلبة.
  • الوزن الزائد والسمنة.
  • داء السكري
  • التدخين
  • المشروبات الكحولية
  • المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • تناول وجبات كبيرة
  • النوم والاستلقاء بعد الأكل مباشرة.
  • ارتداء ملابس ضيقة في محيط البطن والمعدة.
  • التوتر والقلق.
  • الحمل.

أغذية وأعشاب طبيعية لعلاج الحموضة

لعل الشيء الرائع هو أن هناك العديد من الطرق العلاجية للتخفيف من الحموضة وحرقة المعدة، دون اللجوء إلى تعاطي الأدوية الصيدلانية، التي لا تستلزم وصفة طبية، أو الأدوية الموصوفة من الطبيب.

هناك الكثير من الأشياء الطبيعية الرائعة والفعَّالة جداً، وهي متوفرة لديك في منزلك ومطبخك، وليس لها آثار جانبية كالأدوية الصيدلانية.

فيما يلي 5 أعشاب وطرق مختلفة لتخفيف الحموضة والقضاء عليها بشكل سريع:

الزنجبيل Ginger

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية التي توفر عددًا من الفوائد الطبية، كما أن مركباته الفينولية تخفف من تهيج الجهاز الهضمي، وتقلل من تقلصات المعدة، وهذا يعني بطبيعة الحال أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من تدفق وارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.

كما أن جذر نبات الزنجبيل يعد من الأعشاب المعروفة منذ القدم بمساعدته على الهضم، وقد تم استخدامه لعدة قرون كعلاج شعبي للحموضة المعوية.

الزنجبيل يقلل من تدفق وارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزنجبيل يقلل من تدفق وارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.

الكركم Turmeric

أشارت بعض الأدلة والتجارب السريرية، إلى أن المركب النشط بيولوجياً، الموجود في الكركم، والمعروف باسم كركمين، يخفف من ارتداد الحمض المعدي، وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتوي عليها.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2007، فقد يكون سبب ارتجاع الحمض المعدي المريئي هو الالتهاب والإجهاد التأكسدي، واقترحت الدراسة أن الارتجاع المعدي المريئي يمكن أن يعالج بمضادات الأكسدة والالتهابات.

من الملعوم أيضاً أن الكركمين يساعد في حماية الأمعاء من التلف الناتج عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والعوامل الضارة الأخرى، كما أن له دور في الحفاظ على البكتيريا المرتبطة بقرحة المعدة تحت السيطرة، ويساعد على التئامها، ويعمل كذلك بنشاط على قتل الخلايا السرطانية في الأمعاء.

لكن على الرغم من كل ذلك، لا توجد دراسات كافية وأدلة قاطعة، حول فوائد الكركم لعلاج الحموضة والارتجاع المريئي تحديداً، ولا زالت الأبحاث جارية.



الموز Banana

الموز واحد من أفضل الفواكه المعادلة قلوياً، لذلك يمكن أن تساعد هذه الفاكهة اللذيذة، منخفضة الحموضة، في تحييد حمض المعدة لديك، وذلك عن طريق طلاء بطانة المريء المتهيجة.

الموز ليس قلوياً وحسب، بل إنه غني أيضاً بعنصر البكتين، وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان، تساعد في الحفاظ على تدفق الطعام بشكل جيد عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، وبالتالي تقل احتمالية الإفراط في تناولك للطعام، الذي يعد أحد أسباب الحموضة والارتجاع المريئي.

الشمر Fennel

يعمل الشمر على تحفيز إفراز العصارات الهضمية، والإنزيمات التي تسهل عملية الهضم،كما تساعد التأثيرات القوية لبذور الشمر، الطاردة والمضادة للتشنج في علاج انتفاخ البطن والغازات وحرقة المعدة، وكذلك علاج القولون العصبي، والارتجاع المعدي المريئي.

تعمل بذور الشمر أيضاً كمنظف لنظام الأمعاء، ولها خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي القضاء عليها داخل المعدة، كما تساعد المغذيات الموجودة في بذور الشمر كذلك في إرخاء جدران المعدة، وبالتالي منع ارتداد الحمض.

الشمر يساعد في إرخاء جدران المعدة، وبالتالي منع ارتداد الحمض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشمر يساعد في إرخاء جدران المعدة، وبالتالي منع ارتداد الحمض

عرق السوس Licorice

غالباً ما يستخدم مستخلص جذر عرق السوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم، والارتجاع الحمضي المعدي واضطرابات المعدة المختلفة.

في دراسة استمرت 30 يوماً، وتم اجراؤها على 50 بالغاً يعانون من عسر الهضم والارتجاع المريئي، وقد أدى تناول 75 ملغ من مستخلص عرق السوس مرتين يومياً إلى تحسن كبير في الأعراض، وذلك مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وفقًا لدراسة تمت عام 2014، تم إثبات أن عرق السوس يعزز نشاط المخاط، كما أنه يعمل كحاجز للحموضة في المعدة والمريء، ولذلك يمكن أن يسمح هذا الحاجز للأنسجة التالفة بالشفاء ومنع حدوث ارتداد الحمض في المستقبل.

تشير الدراسات الأولية لأبحاث أخرى كذلك إلى أن تركيبة Iberogast أو STW 5، قد تساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم أو الارتجاع المعدي المريئي (الحموضة).

يجدر بالذكر أن هذه التركيبة العلاجية، تحتوي على عرق السوس بالإضافة إلى أعشاب أخرى مثل النعناع والبابونج، وهما من الأعشاب التي تستخدم لعلاج عسر الهضم.



أشياء أخرى يمكنك القيام بها

توقف عن التدخين

إذا كنت مدخناً وتحتاج إلى سبب آخر لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، فربما قد حان الوقت بعد معاناتك من الارتجاع الحامضي، حيث أن الاستمرار في تعاطي التدخين، سيؤدي إلى تفاقم حالة المريء لديك، وقد يصل بك الأمر للإصابة بسرطان المريئ لاسمح الله.

قم ببعض التغييرات في نمط حياتك

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن إجراء تغييرات طفيفة على نظامك الغذائي وزيادة النشاط البدني يمكن أن يخفف من حرقة المعدة.

حاول التخلص من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة مثل الأطعمة الدهنية أو الحارة، أو الكافيين، أو الشوكولاتة أو المشروبات الغازية، على سبيل المثال لا الحصر، حيث قد يؤدي حذفها من نظامك الغذائي إلى تحسن الأعراض والقضاء على الحموضة ليدك تماماً.

احم نفسك من أضرار الالتهاب المزمن

لقد أثبت العلم أن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة، يمكن أن يتحول إلى قاتل صامت، يساهم في إصابتك بأمراض كثيرة، كأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري من النوع 2، وحالات أخرى كثيرة.

ولذلك احصل على نصائح ومعلومات دائمة، تساعدك في محاربة كافة الالتهابات، والحفاظ على صحتك بشكل دائم، سواء من خلال مدونة التشافي بالغذاء، أو من أي مدونة أخرى تثق بالمعلومات التي تقدمها.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا