أمراض شائعةمقالات وأبحاث

ما هي أعراض تليُّف الكبد؟ وما أسبابها؟

يجب أن تتواصل مع طبيبك على الفور لفحص وظائف كبدك..! إذا شعرت ببعض أو بكل هذه العلامات

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

تناولنا في مقال سابق، المرحلة الأولى من مراحل الإصابة بمرض الكبد، وهي مرحلة التهاب الكبد الفيروسي(1)، كما تناولنا أسبابه وأعراضه وأنواعه، وكذلك تناولنا وظائفه  بشيء من التفصيل.

إذا لم تكن قد اطلعت على المقال، يمكنك الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط (ما هو التهاب الكبد الفيروسي؟ وماهي أعراضه؟)

في هذا المقال سنتناول الجزء الثاني أو المرحلة الثانية، من مراحل تطور هذا المرض، وهي مرحلة ” تليُّف الكبد”.

ما هو تليف الكبد؟

تليُّف الكبد، هو مصطلح يصف حالة لتكون ندبات أو كدمات، تكون قد نشأت وتكونت داخل الكبد وانتشرت فيه (2)، ما يعني أنه قد تمَّ استبدال خلاياه الطبيعية، بأنسجة ندبة، لا يمكنها القيام بأي وظيفة من وظائفه، وبهذه الحالة يصبح عاجزاً عن القيام بمهامه الرئيسية، التي بمقدمتها تصفية واستقلاب النفايات والسموم من الجسم، وكذلك عجزه عن تصنيع البروتينات اللازمة للجسم، والتي بدورها تؤثر على وظيفة تخثر الدم ووظائف أخرى مختلفة.

ويُعتبر تليُّف الكبد، المرحلة الثانية بعد التهاب الكبد، الذي يحدث عادة بسبب العدوى الفيروسية، كالإصابة بفيروس الكبد من النوع A أو B أو D (2)، بالإضافة لأسباب أخرى كثيرة، كما يعتبر كذلك المرحلة المتوسطة، التي تسبق مرحلة سرطان الكبد، التي تصبح فيها نسبة احتمال البقاء على قيد الحياة، لا تتجاوز العامين، في أغلب حالات سرطان الكبد.(3)

للمزيد حول سرطان الكبد وأسبابه راجع المقال التالي: (ما هي أسباب سرطان الكبد؟ وهل يمكن علاجه؟)

يعتبر تعاطي الكحول هو السبب الأكثر شيوعا لأمراض الكبد، إذ يحتوي على مواد سامة تصل مباشرة لخلايا الكبد فتسبب التهابه، ويُشار إلى ذلك بالتهاب الكبد الكحولي.

ماهي أعراض تليُّف الكبد؟ وما أسبابها؟

من أعراض وعلامات تليُّف الكبد ما يلي:

  • ظهور كدمات بسيطة على الجسم، بسبب انخفاض إنتاج عوامل التخثر.
  • الحِكَّة الزائدة بسبب تسرب أملاح الصفراء إلى الجلد.
  • التثدِّي أو تضخم الثديين عند الرجال، بسبب خلل في الهرمونات الجنسية.(4)
  • انخفاض الدافع الجنسي (ضعف الانتصاب وفقدان الرغبة)، بالإضافة إلى تقلص الخصيتين، بسبب انخفاض وظائف الهرمونات الجنسية.
  • الفتور والخمول، بسبب ارتفاع مستويات الأمونيا في مجرى الدم (الأمونيا هي نتاج نفايات وسموم، تتكون من استقلاب البروتين، وتتطلب خلايا الكبد الطبيعية لإزالتها).
  •  الشعور بالاستسقاء، أو تراكم السوائل داخل تجويف البطن، بسبب انخفاض إنتاج البروتين، كما أن انخفاض البروتين قد يسبب هزال أيضاً في العضلات.
  • إبطاء تدفق الدم إلى الكبد، وتضخم الأوعية الدموية، بسبب الضغط المتزايد على الوريد البابي داخل الكبد، وهذا بدوره يؤدي إلى تشكل الأوردة المنتفخة “الدوالي” حول المعدة والمريء وتكون عرضة لخطر النزيف.

صورة توضح موقع الكبد داخل الجسم

متى يجب أن تتواصل مع طبيبك لفحص وظائف الكبد؟

غالبًا ما تظهر علامات مرض الكبد بشكل تدريجي، ومن دون ظهور أعراض قوية، تجعل الشخص المصاب يشعر بأنه في حالة احتياج لطلب الرعاية الطبية، ومع ذلك إذا شعرت بأي واحدة من هذه العلامات أو بجميعها فعليك بمراجعة الطبيب فوراً، لعمل فحص وتقييم طبي لوظائف كبدك ومن تلك العلامات ما يلي:

  • إذا شعرت بالتعب والضعف الدائم، مع فقدان الوزن غير المبرر.
  • إذا بدت عليك علامات اليرقان واصفرار في العينين أو الجلد.
  • إذا ألمَّت بك حمى مستمرة، وقيء وآلام في البطن.
  • إذا أخذت جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين أو تايلينول، سواء كانت عرضية أو مقصودة، فيجب أن تراجع طبيبك على الفور، لأن الجرعة الزائدة من هذه الأدوية، يمكن أن تتسبب في تعرضك لفشل الكبد الحاد.

متى يمكن أن يتلف الكبد؟

تليُّف الكبد.. يعني أنه قد أصبح عاجزاً عن القيام بمهامه الرئيسية، التي بمقدمتها تصفية واستقلاب النفايات والسموم من الجسم، وكذلك عجزه عن تصنيع البروتينات اللازمة للجسم، والتي بدورها تؤثر على وظيفة تخثر الدم ووظائف أخرى مختلفة.

يمكن أن يفشل الكبد، ويكون عاجزاً عن القيام بجميع وظائفه، ويتعرض للتلف الكامل في الحالات التالية:

  • عندما تصبح خلاياه مُلتهبة، ويبدأ في فقدان وظائفه الحيوية تدريجياً.
  • عند تراكم الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، كما يمكن أن تتلف أنسجة الكبد بسبب المواد الكيميائية والمعادن، أو تتسلل إليها الخلايا غير الطبيعية، مثل الخلايا السرطانية.(5)
  • عند تعاطي الكحول، حيث يعتبر تعاطي الكحول هو السبب الأكثر شيوعا لأمراض الكبد، إذ يحتوي على مواد سامة تصل مباشرة لخلايا الكبد فتسبب التهابه، ويُشار إلى ذلك بالتهاب الكبد الكحولي، وعند تعاطي الكحول بشكل دائم ومزمن، يحدث تراكم للدهون في خلاياه، مما يؤثر على قدرتها على القيام بوظائفها على أكمل وجه.
  • عند تشمعه، ويسمى مرض الكبد الوخيم، وتشمع الكبد هو مرحلة متأخرة من مرض الكبد، حيث يزيد التندب فيه  ويبدأ بفقدان خلاياه بشكل تدريجي حتى، يصل إلى مرحلة فشل جميع الوظائف.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.