أمراض شائعةمقالات وأبحاث

كيف تُقلل من مخاطر إصابتك بالسكري؟

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالسكري من النوع 2؟ وهل للعامل الوراثي دور بذلك؟ وما هو سُكري الحمل؟

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

السكري هو مرض مزمن، يحدث عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج الأنسولين، أو عندما يتعذر على الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه، والأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس(1)، مهمته نقل الجلوكوز القادم من الطعام الذي نتناوله، والمرور به عبر مجرى الدم، للوصول إلى خلايا الجسم المختلفة من أجل إنتاج الطاقة، التي يحتاجها جسم الإنسان للبقاء على قيد الحياة.

سنركز في هذا المقال على أسباب مرض السكري من النوع 2(2)، وكيف يمكنك التقليل من احتمالات فرص إصابتك به، باعتباره الأكثر شيوعاً وانتشاراً، خصوصاً بين البالغين من الجنسين، وعلى اعتبار أنه يمكن الوقاية منه وتجنبه، لأنه عادة ما يحدث في مراحل متأخرة من العمر، بعكس مرض السكري من النوع 1، الذي يحدث غالباً في مرحلة الطفولة، والذي يُعد أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يصعب علاجها بشكل قاطع ونهائي.(3)

لمعرفة المزيد حول أنواع مرض السكري وأسبابه .. راجع مقال ( أعراض السكري.. أسبابه وطرق الوقاية منه)

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالسكري؟

كل إنسان بالغ، رجلاً كان أو امرأة، يمكن أن يكون مُعرَّضاً للإصابة بداء السكري من النوع2 بسهولة، إذ لمجرد أنك شخصاً تعاني من السمنة الزائدة، أو أنكِ فتاة تعانين كذلك من السمنة الزائدة، فقد يكون ذلك سبباً كافياً لإصابتك بالسكري من النوع2، وهذا الكلام ليس لتخويف كل من يعاني من السمنة، ولكن لأن السمنة هي فعلاً أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري.(4)

رجل يعاني من السمنة
الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالسكر

بل أكثر من ذلك، فإذا كان والدك أو والدتك أو اختك أو أخيك، مصاباً بالسكري، فلربما كان ذلك سبباً كافياً لإصابتك بالسكري أنت أيضاً، لأن العامل الوراثي هو أحد الأسباب الهامة للإصابة بالسكري، وهذه مجرد أمثلة قليلة لتوضيح العوامل، التي يمكن أن تزيد من مخاطر إصابتك بالسكري من النوع2.

راجع مقال ( أسباب السمنة وعلاقتها بخطر الإصابة بالسرطان) لمزيد من المعلومات حول السمنة.

للعلم.. فإن مرض السكري، يمكن أن يكون سبباً لمشاكل صحية خطيرة قد تصيبك، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومشاكل في القدمين، والعين قد تصل حد إصابتك بالعمى التام، لكن الخبر السار هنا هو أن مرض السكري من النوع 2، يمكن أن يتأخر ويأتي في مراحلة متأخرة من العمر، خصوصاً بعد سن الأربعين، ولذلك يمكن الوقاية منه، على الأقل من زاوية “الوقاية خير من العلاج”.(5)

للعلم أيضاً.. فإنه كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري، كلما زاد احتمال إصابتك بمشاكل صحية كثيرة، وبالتالي فإن تأخير مرض السكري، من خلال الوقاية الدائمة والمستمرة، ولو حتى لبضع سنوات، فإن ذلك سيكون مفيداً لصحتك طوال عمرك على المدى الطويل.

ماهي أسباب مرض السكري من النوع 2؟

السبب الرئيسي والجوهري لمرض السكري من النوع 2، هو أن خلايا جسمك تصبح مُقاومة لعمل الأنسولين، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي منه للتغلب على تلك المقاومة.

السبب الرئيسي والجوهري لمرض السكري من النوع 2، هو أن خلايا جسمك تصبح مُقاومة لعمل الأنسولين، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي منه للتغلب على تلك المقاومة، وبدلاً من انتقال الجلوكوز إلى خلايا جسمك عن طريق الأنسولين، من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها جسمك باستمرار، يظل الجلوكوز يتراكم في مجرى دمك، مسبباً لك حالة صحية تسمى “ارتفاع نسبة السكر في الدم” أو مرض السكري.(6)

كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

أظهرت العديد من الأبحاث، التي قامت بها مراكز السيطرة على الأمراض، التابعة لوزارة الصحة الأمريكية(CDC)، ومن ضمنها برنامج الوقاية من مرض السكري(7)، بأنه يمكنك تقليل -بل وحتى منع- فُرص إصابتك بمرض السكري من النوع 2، ومن كل الأنواع أيضاً، عن طريق فعل الكثير من الأشياء، والقيام ببعض الممارسات اليومية، مثل:

  • فقدان مقدار من الوزن، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وخطة أكل منخفضة السعرات الحرارية.

راجع مقال ( الغذاء المتوازن سلاحك الأقوى لمواجهة الأمراض الخطيرة) لمزيد من المعلومات حول الغذاء المتوازن والصحي

  • تحرَّك أكثر، حاول ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي بشكل يومي، لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، 5 أيام في الأسبوع، كالمشي على الأقدام، أو ركوب الدراجة، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، وتستطيع البدء ببطء حتى تصل إلى هدفك.
  • تناول الأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، حيث يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الدهون، هي من الطرق الهامة لتقليل السعرات الحرارية، واشرب الماء دوماً بدلا من المشروبات الحلوة، المحتوية على السكر.
  • قم بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، فالعيش في نمط حياة غير مستقرة، يُعد من الأسباب المؤدية لاحتمالات الإصابة بالسكري.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية، عن التغييرات الأخرى التي يمكنك القيام بها، للوقاية من مرض السكري من النوع 2 أو تأخيره.
امرأة تركض
المشي الدائم والركض السريع لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل يساعد في تخفيف الإصابة بالسكر

إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فكيف يمكنكِ تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؟

سكري الحمل هو النوع الثالث من أنواع مرض السكري(8)، والذي يحدث أثناء الحمل، لكنه غالباً ما يختفي بعد الولادة، ولكن يبقى هناك احتمال لإصابتكِ بالسكري من النوع الثاني خلال 5 إلى 10 سنوات، وقد يكون طفلك أكثر عُرضة منكِ، للإصابة بالسمنة وبالنوع الثاني من مرض السكري في وقت لاحق من العمر، ولذلك سيكون من المهم والضروري، أن تتخذي بعض التدابير الصحية لحماية نفسكِ وطفلكِ أيضاً، من الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها:

  • قومي بعمل اختبار وفحص للسكري، بعد 6 إلى 12 أسبوعًا من ولادة طفلك، فإذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال مرتفعاً، فهناك احتمال بأنك قد تكونين مصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وإذا كان جلوكوز الدم لديكِ طبيعياً، فمن الضروري أن تقومين بإجراء اختبار كل 3 سنوات على الأقل، لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بمرض السكري من النوع 2 أم لاء.
  • كوني أكثر نشاطاً، تحركي أكثر، وقومي بممارسة بعض الأعمال البدنية والرياضية، واتخذي خيارات غذائية صحية ومتوازنة  للعودة إلى وزن صحي.
  • اهتمي بإرضاع طفلك من ثدييكِ، فالرضاعة الطبيعية توفر لطفلك التوازن الصحيح للعناصر الغذائية، وتساعدك على حرق السعرات الحرارية أيضاً.

راجعي المقالات التالية لمزيد من المعلومات حول طرق إنقاص الوزن:

كيف تتخلصين من السمنة في ثلاث خطوات عملية؟

كيف تفقدين وزنكِ بطريقة مدهشة حقاً؟


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.