fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةأغذية عضوية

فول الصويا: مصدر للبروتين والفوائد الصحية

لماذا يعد فول الصويا مصدراً هاماً للبروتين؟ وماهي فوائده لصحة الجلد والشعر والبشرة؟ وهل يساعد في خسارة الوزن فعلاً؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

فول الصويا بالإنجليزية (Soybean)، من البقوليات التي تعتبر محصولاً مهماً من الناحية الغذائية والاقتصادية، وتكمن أهميته في ملفه الغذائي، الغني بالمركبات البيولوجية النشطة، المهمة جداً لصحة الإنسان.

قديماً كان فول الصويا عنصراً أساسياً في الكثير من النظم الغذائية الآسيوية التقليدية لعدة قرون، وذلك بفضل احتواءه على مجموعات واسعة من العناصر الغذائية، وقد بدأت زراعته لأول مرة في الصين قبل حوالي 5000 عام.



القيمة الغذائية والصحية لفول الصويا

الاسم العلمي لفول الصويا Glycine max، وهو مصدر غني بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والدهون، والأحماض الدهنية غير المشبعة، والألياف منخفضة التشبع، كما أنه يعد من أفضل مصادر البرونين النباتي.

وقد أدى وجود كل هذه المركبات النشطة بيولوجياً في فول الصويا إلى الاستفادة منه في صناعة الأدوية، والمنتجات الغذائية المتعددة.

كما تم استخدامه منزلياً، للمساعدة في علاج العديد من المشكلات الصحية، كالقلب والسكري والسرطان والجلد والبشرة، وغيرها من الاستخدامات الطبية والعلاجية.

حقائق غذائية عن فول الصويا

يتكون فول الصويا بشكل أساسي من البروتين، ولكنه يحتوي كذلك على كميات لا بأس بها من الكربوهيدرات والدهون.

الحقائق الغذائية لمقدار (100 جرام) من فول الصويا المسلوق هي على النحو التالي: (1) مصدر موثوق

  • السعرات الحرارية: 172
  • الماء: 63٪
  • البروتين: 18.2 جرام
  • الكربوهيدرات: 8.4 جرام
  • السكر: 3 جرام
  • الألياف: 6 جرام
  • الدهون: 9 جرام
  • الدهون المشبعة: 1.3 جرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 1.98 جرام
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 5.06 جرام
يتم استخدام فول الصويا للمساعدة في علاج العديد من المشكلات الصحية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يتم استخدام فول الصويا للمساعدة في علاج العديد من المشكلات الصحية

البروتين في فول الصويا

يعد البروتين النباتي هو المكون الأساسي لفول الصويا، حيث يشكل ما نسبته 36-56% من الوزن الصافي، لمحصوله الجاف.(2) مصدر موثوق

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد سعة 172 جرام من فول الصويا المسلوق، على حوالي 31 جرام من البروتين. (3) مصدر موثوق

وعلى الرغم من أن القيمة الغذائية لبروتين فول الصويا، ليست عالية بنفس مستوى البروتينات الحيوانية، الموجودة في اللحوم والأسماك، إلا أنها تعد جيدة جداً. (4) مصدر موثوق

المركبات الرئيسية للبروتين في فول الصويا هي، الجليسينين، والكونجليسينين، والتي تشكل ما يقرب من 80٪ من إجمالي محتوى البروتين. (5) مصدر موثوق

الفوائد الصحية المحتملة لفول الصويا

قد يكون مفيد لمرض السكري

قد يعمل فول الصويا كعامل مضاد لمرض السكري، من خلال تقليل محتوى البروتين المتزايد في الجسم، عن طريق استبدال البروتينات الحيوانية ببروتينات نبات فول الصويا.

يحتوي فول الصويا على إيسوفلافونويد وستيغماستيرول وفيتويستروغنز، وببتيدات الصويا، وهي مركبات تعمل كعوامل مضادة لمرض السكري، عن طريق استهداف ناقلات الجلوكوز، والتقليل من نسبة السكر بالدم.

كما أن الكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والألياف الغذائية ،والمعادن، المتوفرة في فول الصويا، تساهم هي أيضاً في زيادة هذا التأثير، حيث أنها تقلل من قيمة نسبة السكر في الدم، وتفيد الأفراد المصابين بداء السكري. (6) مصدر موثوق

فول الصويا غني أيضاً بمضادات أكسدة قوية، واستهلاكها مع أغذية أخرى مضادة للأكسدة أيضاً، يمكن أن يؤدي إلى حماية الأشخاص المصابين بداء السكري من الأكسدة، التي تلعب دوراً في تفاقم مرض السكري.(7) مصدر موثوق

من الملفت للنظر، أن منتجات فول الصويا المخمرة، تعمل بشكل أفضل كعوامل مضادة لمرض السكر، وهذا لأن التخمير يمكن أن يغير من الهياكل الكيميائية للأيسوفلافونويد والجزيئات الحيوية النشطة الأخرى.

لا توجد العديد من التجارب البشرية التي تدعم هذه النظرية، ولكن الأدلة الأدبية والشواهد الحية، تثبت فعالية المنتجات المخمرة على المنتجات غير المخمرة. (8) مصدر موثوق



قد يساعد في حماية الجلد والبشرة

يحتوي فول الصويا على تأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة، تساعد في تفتيح البشرة، وتأثيرات محفزة للكولاجين تساعد في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

يحتوي فول الصويا كذلك على مكونات نشطة بيولوجياً مثل التانينات والأيسوفلافونويد (isoflavonoids) ومثبطات التربسين وبروانثوسيانيدينز (proanthocyanidins)، حيث تفيد بعض الدراسات أن هذه المكونات مفيدة لعلاج بعض الأمراض الجلدية. (9) مصدر موثوق

التربسين وهو احد مكونات البروتين في فول الصويا، له تأثير مثبط يساعد على إزالة التصبغ من الجلد، كما أن مركب الأنثوسيانين، وهو عنصر موجود في فول الصويا أيضاً يعمل عى تقليل إنتاج الميلانين، الذي يسبب زيادة فرط التصبغ في الجلد.

في دراسة أجريت على الفئران، أفاد الباحثون بأن مستخلصات فول الصويا قد خففت من التجاعيد والالتهابات، التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وعززت الكولاجين، وحسنت من مرونة الجلد، كما أنها يمكن أن تمنع  أيضاً الآليات الخلوية، التي تؤدي إلى التهاب الجلد التأتبي في هذه الفئران.

بالإضافة لماسبق دعمت عدة دراسات أيضاً، الخصائص المضادة للسرطان، في فول الصويا، حيث أظهر الاستخدام الفموي والموضعي لمركب الجينيستين، تثبيطاً كبيراً لسرطان الجلد، الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية في نماذج الفئران.

ومع ذلك، فإن الآليات الأساسية لكيفية عمل فول الصويا في هذا الصدد تحتاج إلى مزيد من البحث والفهم.

قد يساعد في خسارة الوزن وإزالة الدهون

أفادت العديد من الدراسات، التي أجريت على الحيوانات والإنسان، أن استهلاك بروتين فول الصويا يمكن أن يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون، وذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في البلازما.

في دراسة تمت على الفئران، قام الباحثون بتغذية الفئران البدينة ببروتين الصويا لمدة ثلاثة أسابيع، وقد لاحظوا أن الفئران التي تتغذى على بروتين الصويا، كان وزنها أقل من تلك التي كانت تتناول وجبات لا تحتوي  عليه، كما تم الإبلاغ أيضاً عن انخفاض بمستويات الدهون الثلاثية في البلازما والكبد لتلك الفئران. (10) مصدر موثوق

في سياق متصل أظهرت البيانات الوصفية، من خلال الدراسات البشرية كذلك وبوضوح التأثيرات االإيجابية  لمكملات فول الصويا على وزن الجسم، ويُعتقد أن مركب الايسوفلافون، هو المكون النشط وراء هذا التأثير.

الاستنتاج النهائي: قد يؤدي تناول فول الصويا، إلى التحكم في وزن الجسم، لدى كل من الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذوي الوزن الطبيعي مع مؤشر كتلة الجسم أقل من 30.



قد يساعد في علاج الثعلبة

تشير بعض الأبحاث إلى أن المشروبات المستخصلة من فول الصويا قد تساعد في علاج الصلع،فقد إفادت بعض التقارير العلمية، بأن تناول شراب فول الصويا بشكل متكرر يساعد في الحماية من الثعلبة الأندروجينية المتوسطة إلى الشديدة. (شكل شائع من الصلع). (11) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن مشروبات فول الصويا غنية بمركب الأيسوفلافون، الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من الصلع. (12) مصدر موثوق

قد يعزز صحة القلب

يرتبط فول الصويا أيضًا بفوائد القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل الايسوفلافون.

يعمل مركب الأيسوفلافون الموجود في فول الصويا، على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم، وهذا من شأنه منع التأثيرات الضارة للجذور الحرة، التي قد تعمل على تكوين لويحات تصلب الشرايين، التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية في حال تشكلها. (13) مصدر موثوق

هناك دراسات أجريت على الحيوانات والبشر، وقد أفادت بأن إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي اليومي، يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، للمصابين بأمراض القلب، كما يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات، التي تعد من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب. (14) مصدر موثوق

 قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

في دراسة يابانية، تمت دراسة مركب الأيسوفلافون الموجود في فول الصويا، وذلك لفهم تأثيراته المضادة للسرطان، وقد وجد الباحثون أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

بالإضافة لمركب الأيسوفلافون فإن فول الصويا غني أيضاً بمركبات daidzein و genistein، التي يُعتقد أن لها تأثيرات مضادة للاستروجين، وبالتالي القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك من خلال تنظيم الإنزيمات المشاركة في التخليق الحيوي للإستروجين. (15) مصدر موثوق

الخلاصة

  • يعد فول الصويا المصدر النباتي الوحيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهو إضافة صحية لروتين النظام الغذائي الخاص بك، وحسب، بل تساعد أيضاً في تنظيم نسبة السكر في الدم، ومستوى الكوليسترول أيضاً.
  • بفضل محتواه من المواد الكيميائية النباتية، والمكونات النشطة بيوجاً، يساعد فول الصويا على تغذية وحماية شعرك وبشرتك كذلك، لكن مع الاهتام ببرنامجك الغذائي والصحي.
  • قد يؤدي تناول فول الصويا، إلى جانب برنامجك الرياضي والغذائي اليومي، إلى الحفاظ على وزن جسمك، في المستويات الطبيعية.
  • يعد حليب الصويا، أو التوفو، أو فول الصويا المخمر، من أكثر الطرق الصحية، لإضافة فول الصويا إلى نظامك الغذائي الصحي.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا