fbpx
مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشاب

فوائد وطرق استخدام شاي الزنجبيل والقرفة

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لمزيج الزنجبيل مع القرفة؟ وكيف يساعد شاي الزنجبيل والقرقة في علاج متلازمة تكيس المبايض؟ ولماذا يعتبر مفيد للتخفيف من الالتهابات؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد اختيار الأغذية وتناولها بالشكل الصحيح، من أفضل الطرق للعيش بأسلوب حياة صحي، هذا ما يقوله خبراء الصحة والتغذية، كما أن المداومة على تناول الأطعمة الصحية، يمكن أن يساعدك على العيش بنمط حياة أكثر صحة واستقرار.

يعتبر تناول شاي الزنجبيل والقرفة واحدة من الإضافات الرائعة جداً لنمط حياتك الصحية، إنه يعد أحد أكثر أنواع الشاي فائدة على الإطلاق، حيث تربطه الأبحاث العلمية بالعديد من الفوائد الصحية.

بالإضافة لذلك، يعد من السهل جداً تحضيره، لأنه يتكون من التوابل الشائعة المتواجدة في مطبخك.

في هذا المقال، سنبحث في الفوائد الصحية والعلاجية لتناول الزنجبيل مع القرفة، وسنستعرض طريقة تحضير الشاي المصنوع من هذا المزيج الرائع واللذيذ.



ما هو شاي الزنجبيل والقرفة؟

كما هو واضح من الاسم، يشير ذلك إلى مشروب شاي يتم تحضيره من مكونين رئيسيين هما الزنجبيل والقرفة، والزنجبيل هو أحد ا لتوابل الأكثر شهرة واستخداماً، في الطهي وفي تحضير العديد من الأغذية والأدوية التقليدية والشاي، خصوصاً في الثقافات الهندية والصينية والآسيوية.

كما أن القرفة تعد لحاءً لذيذاً ذو نكهة عطرية، ويستخدم بشكل أساسي كتوابل للطهي وكدواء، وذلك بفضل فوائده الطبية والعلاجية، التي تأتي من مادة cinnamaldehyde، الموجودة بشكل طبيعي في القرفة، والتي تُعد المصدر الأول للعديد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، التي تجعل من القرفة إضافة رائعة لنظامك الغذائي. (1)

قوة وفوائد مضاعفة

إن المزج بين الزنجبيل والقرفة، سواء كان ذلك في شكل شاي أعشاب، أو في الطبخ والمأكولات المختلفة، يزيد من قوة وفوائد هذه التوابل الغنية إلى الحدود القصوى، كما يضاعف من قيمتها العلاجية.

شاي الزنجبيل والقرفة يفيد في علاج تكيس المبايض ويحارب الالتهابات-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي الزنجبيل والقرفة يفيد في علاج تكيس المبايض ويحارب الالتهابات.

الفوائد الصحية والعلاجية لشاي الزنجبيل والقرفة

من بين ثنايا النكهة العطرية، والطعم الفريد واللاذع، تبرز القوة الكامنة وراء هذين المكونين الفريدين، اللَّذينِ ضلا لقرون سحيقة مادة للتداوي والشفاء من الأمراض المختلفة..

هذه أبرز الفوائد:

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

لعصور طويلة ارتبط تناول شاي الزنجبيل والقرفة، بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية المختلفة، وذلك بسبب التأثيرات المباشرة من هذين المكونين الفريدين على الصحة العامة للإنسان.

بحسب موقع WebMD، فإن الزنجبيل يحتوي على مضادات أكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات، تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل الروماتويدي. (1).

من جانب آخر، تحتوي القرفة أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات، والميكروبات، ومضادات الأكسدة (2)، وتساعد هذه الخصائص في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، والسكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض والحالات الصحية. (2).

تخفيض مستويات السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على الحيوانات والبشر، أن تناول شاي الزنجبيل والقرفة، يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم، ويُعتقد أن ذلك بسبب تأثيرات القرفة على خفض نسبة السكر في الدم.(3)

وفقاً لـ لوري كينيون فارلي، استشاري التغذية المعتمد والمتخصص، في الصحة واللياقة البدنية ومكافحة الشيخوخة، يمكن أن تساعد القرفة في علاج هذا المرض بطريقتين مختلفتين، حيث “يمكن أن تقلل من ضغط الدم المرتفع، وبالتالي يصبح لها تأثير إيجابي على علامات الدم لمرضى السكري من النوع 2″،

ومع ذلك لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول فوائد الزنجبيل والقرفة لعلاج السكر.

المساعدة في علاج متلازمة تكيُّس المبايض

تُعد مقاومة الأنسولين، واحدة من المشاكل التي تعاني منها النساء، المصابات بمتلازمة تكيُّس المبايض، والتي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن أيضاً، وقد تكون القرفة عنصراً هاماً في العلاج.

فقد وجَدت دراسة تجريبية حديثة، أن القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في التخفيف من نزيف الحيض الثقيل، المرتبط بالأمراض الشائعة لدى الإناث، مثل التهابات المهبل، وبطانة الرحم، ونزيف الطمث، والأورام الليفية الرحمية.



التخفيف من الالتهابات

يحتوي كل من الزنجبيل والقرفة على خصائص مضادة للالتهابات، هذا الأمر يجعل شاي الزنجبيل والقرفة من أفضل المشروبات المضادة للالتهابات.

ويعد تقليل الالتهاب أمراً حيوياً وهاماً لصحة الإنسان عموماً، لأن الالتهاب المزمن، يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة مع مرور الوقت، مما يعرض بقية أعضاء الجسم السليمة للخطر.

ونتيجة لذلك، فقد تكون معرض لخطر الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان والسكري وأمراض القلب، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها، حيث تتفاقم الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي مع التقدم في العمر.

لهذا السبب يعتبر تناول شاي الزنجبيل والقرفة أحد الحلول الطبيعية الرائعة لتفادي تفاقم تلك الحالات الالتهابية، وغيرها.

غنية بمضادات الأكسدة

شاي الزنجبيل والقرفة مليء أيضًا بمضادات الأكسدة، وهي مفيدة جدًا لأجسامنا، والأهم من ذلك أن مضادات الأكسدة تحمي خلايانا من التلف، الناتج عن الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي.

يزيد الإجهاد التأكسدي من خطر الإصابة بنقص المناعة، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل وأمراض الجهاز التنفسي، ومرض باركنسون، وانتفاخ الرئة وغيرها من الأمراض الكثيرة الأخرى. (4).

تساعد مضادات الأكسدة في الجسم أيضًا على تحلل البيروكسيد، وتثبيط الإنزيمات الضارة.

مزيج الزنجبيل والقرفة يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مزيج الزنجبيل والقرفة يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية.

طريقة تحضير واستخدام شاي الزنجبيل والقرفة

الطريقة الأولى سريعة التحضير

المكونات:

  • ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحون
  • كوب ماء مغلي

الطريقة

  • نضع المكونات داخل كوب ونصب عليها الماء المغلي.
  • نتركها تنقع في الماء الساخن لمدة 3 – 5 دقائق.
  • نتناولها مرتان في اليوم.

الطريقة الثانية: للحصول على مفعول أعمق 

المكونات

  • 1 قرن زنجبيل طازج.
  • 2 أعواد قرفة
  • مقدار من الماء

الطريقة

  • نقطع الزنجبيل إلى شرائح.
  • نضعها مع أعواد القرفة داخل وعاء لتحضير الشاي.
  • نصب عليها كوب من الماء
  • نضعه على النار حتى الغليان.
  • نتركه على نار هادئة لمدة 2-3 دقائق اضافية
  • نطفئ النار ونتركه ينقع لبعض الوقت.
  • نقوم بتصفيته ثم نتناوله مرتين في اليوم

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا