fbpx
مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابصحة المرأة

فوائد وأضرار شاي الأعشاب للحامل

هل تناول شاي الأعشاب يعد آمن للمرأة أثناء الحمل والرضاعة؟ وماهي أنواع الأعشاب الآمنة وغير الآمنة؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

ترغب الكثير من النساء في تناول شاي الأعشاب أثناء فترة الحمل، من أجل المساعدة في تخفيف الأعراض المصاحبة لفترة الحمل والرضاعة لديهن، ويتساءلن عن مدى أمانها، وماهي الأعشاب الآمنة وغير الآمنة.

في هذا المقال، ستعرفين الإجابة الكاملة حول تساؤلاتك، فقط تابعي قراءة المقال حتى النهاية …



هل تناول شاي الأعشاب آمن أثناء الحمل والرضاعة؟

الجواب السريع والمباشر هو نعم، ولكن على شرط، أن يكون ذلك بكميات قليلة جداً، على سبيل المثال كوب إلى 2 أكواب فقط، في اليوم الواحد.

لكن.. على الرغم من احتواء شاي الأعشاب على مكونات طبيعية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن جميعها آمنة، فقد تختلف كميات المواد التي تحتوي عليها، من نوع لآخر.

كما قد تحتوي أيضاً على مكونات، ربما تكون غير مدرجة على ملصق العلبة، وبالتالي فقد تنتقل هذه المكونات إلى طفلك بشكل أو بآخر، أو قد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها.

على وجه العموم هناك آراء متباينة حول سلامة شاي الأعشاب لكل من النساء الحوامل وغير الحوامل، ويُعتقد أن معظم الماركات التجارية المرموقة لشاي الأعشاب تعد آمنة، شريطة أن يكون الاستهلاك منها بكميات معقولة، كما قد أسلفنا القول.

شاي الأعشاب يعد آمن للمرأة الحامل إذا كان بكميات قليلة ومعتدلة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي الأعشاب يعد آمن للمرأة الحامل إذا كان بكميات قليلة ومعتدلة

ما هو شاي الأعشاب غير الآمن؟

كل أنواع شاي الأعشاب، التي تباع في الأسواق الشعبية، وخصوصاً في الدول النامية، والتي لا يتم تصنيعها تجارياً، ولا تخضع لأي نوع من الرقابة، ولا تحتوي على ملصقات، توضح اسم وعلامة الشركة المنتجة أو الجهة المصنعة لها، ولا تبين المقادير، وطرق الاستخدام، ولا أي معلومات.

كل هذه الأنواع تعد غير آمنة، وغير موثوقة، ولا يجب التعامل معها، لأنها مجهولة المصدر، وبالتالي فإن استخدامها يعد مخاطرة، ليس للمرأة الحامل والمرضع فقط، وإنما لكل الناس.

شاي الأعشاب الوحيد الآمن من بين كل هذه الأنواع، هو الشاي الذي تزرعيه أنتِ في حديقة بيتك، أو فناء أو سطح منزلك، أو يزرعه أي شخص آخر في منطقتك، أو غير منطقتك، ويشكل مصدر ثقة بالنسبة لك.

أنواع شاي الأعشاب الآمنة أثناء الحمل والرضاعة

كقاعدة عامة، اختاري أنواع الشاي المصنوعة من الفاكهة والأعشاب والتوابل المعروفة، التي تستخدمينها غالباً في الطهي، ولابد ان تكون من مصادر آمنة، ومن علامات تجارية موثوقة، يجب أن لا تصنعي شاي الأعشاب الخاص بك من النباتات والأعشاب مجهولة المصدر.

هذه قائمة ببعض أنواع الأعشاب، التي يُعتقد بأنها آمنة عتد استخدامها كشاي أثناء الحمل والرضاعة، بحسب موقع pregnancybirthbaby، ولكن مع التأكيد مرة أخرى، شريطة أن يكون ذلك بكميات قليلة ومعقولة.



1 – شاي النعناع

النعناع هو أحد الأدوية العشبية الأكثر استخداماً أثناء الحمل، وقد أظهرت الدراسات أنه لا يؤذي الأم أو الطفل، على الرغم من أنه يجب تجنب الكميات الكبيرة جداً، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها قد تكون ضارة على طفلك.

2 – شاي أوراق التوت الأحمر

تتناول بعض النساء شاي التوت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لمساعدتهن على الاستعداد للولادة، وعلى الرغم من كونه آمناً، إلا أن هناك بعض الدراسات القليلة أظهرت أنه يمكن أن يحفز الانقباضات الرحمية، لذا من المهم توخي الحذر خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

3 – شاي الزنجبيل

الزنجبيل من التوابل المعروفة بفوائدها الكثيرة، للعديد من المشكلات الصحية ومنها التخفيف والحد من الغثيان، ولذلك فهو يساعد في تخفيف الغثيان للحامل، خلال الأشهر الأولى من الحمل.

4 – شاي البابونج

تناول كوب واحد من شاي البابونج، الخالي تماماً من الكافيين، خصوصاً في المساء، قد يريحك ويساعدك على النوم، كما أنه مفيد لتعزيز المخاص خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل.

هناك دراسة حديثة واحدة على الأقل، مزدوجة التعمية، أشارت إلى أن البابونج يمكن أن يساعد في تحفيز المخاض، لدى النساء اللواتي يعانين من الحمل المطول.

لكن رغم النتائج التي خلصت إليها الدراسة السابقة، إلاَّ أن هناك دراسات أخرى أوصت بالتعامل بحذر عند استخدام جميع أنواع شاي الأعشاب ومنها البابونج، وذلك أثناء فترة الحمل.

5 – شاي الشمر

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بأن الشمر يحتوي على الأنثول بشكل طبيعي، والذي يملك خصائص تزيد من إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، وتحاكي وظيفة هرمون الاستروجين، الذي يزيد من إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا