مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابصحة المرأة

فوائد وأضرار شاي الأعشاب للحامل

هل تناول شاي الأعشاب يعد آمناً للمرأة أثناء الحمل والرضاعة؟ وما أنواع شاي الأعشاب الآمن وغير الآمن؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

ترغب الكثير من النساء في تناول شاي الأعشاب أثناء فترة الحمل، من أجل المساعدة في تخفيف الأعراض المصاحبة لفترة الحمل والرضاعة لديهن، ويتساءلن عن مدى أمانها، وماهو شاي الأعشاب الآمن وغير الآمن.

في هذا المقال، ستعرفين الإجابة الكاملة حول تساؤلاتك، فقط تابعي قراءة المقال حتى النهاية …



ماهو شاي الأعشاب؟

شاي الأعشاب، هو مصطلح يطلق على كل شراب عشبي، يتم تحضيره وتناوله بنفس طريقة الشاي العادي.

على سبيل المثال، شاي النعناع، شاي الزنجبيل، شاي البابونج، وهكذا … الخ.

هل تناول شاي الأعشاب آمن أثناء الحمل والرضاعة؟

الجواب السريع والمباشر هو نعم، ولكن على شرط، أن يكون ذلك بكميات قليلة جداً، على سبيل المثال كوب إلى 2 أكواب فقط، في اليوم الواحد.

لكن.. على الرغم من احتواء شاي الأعشاب على مكونات طبيعية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن جميعها آمنة، فقد تختلف كميات المواد التي تحتوي عليها، من نوع لآخر.

كما قد تحتوي أيضاً على مكونات، ربما تكون غير مدرجة على ملصق العلبة، وبالتالي فقد تنتقل هذه المكونات إلى طفلك بشكل أو بآخر، أو قد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها.

على وجه العموم هناك آراء متباينة حول سلامة شاي الأعشاب لكل من النساء الحوامل وغير الحوامل، ويُعتقد أن معظم الماركات التجارية المرموقة لشاي الأعشاب تعد آمنة، شريطة أن يكون الاستهلاك منها بكميات معقولة، كما قد أسلفنا القول.

شاي الأعشاب يعد آمن للمرأة الحامل إذا كان بكميات قليلة ومعتدلة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي الأعشاب يعد آمن للمرأة الحامل إذا كان بكميات قليلة ومعتدلة

ما هو شاي الأعشاب غير الآمن؟

كل أنواع شاي الأعشاب، التي تباع في الأسواق الشعبية، وخصوصاً في الدول النامية، والتي لا يتم تصنيعها تجارياً، ولا تخضع لأي نوع من الرقابة، ولا تحتوي على ملصقات، توضح اسم وعلامة الشركة المنتجة أو الجهة المصنعة لها، ولا تبين المقادير، وطرق الاستخدام، ولا أي معلومات.

كل هذه الأنواع تعد غير آمنة، وغير موثوقة، ولا يجب التعامل معها، لأنها مجهولة المصدر، وبالتالي فإن استخدامها يعد مخاطرة، ليس للمرأة الحامل والمرضع فقط، وإنما لكل الناس.

شاي الأعشاب الوحيد الآمن من بين كل هذه الأنواع، هو الشاي الذي تزرعيه أنتِ في حديقة بيتك، أو فناء أو سطح منزلك، أو يزرعه أي شخص آخر في منطقتك، أو غير منطقتك، ويشكل مصدر ثقة بالنسبة لك.

أنواع شاي الأعشاب الآمن أثناء الحمل والرضاعة

كقاعدة عامة، اختاري أنواع الشاي المصنوعة من الفاكهة والأعشاب والتوابل المعروفة، التي تستخدمينها غالباً في الطهي، ولابد ان تكون من مصادر آمنة، ومن علامات تجارية موثوقة، يجب أن لا تصنعي شاي الأعشاب الخاص بك من النباتات والأعشاب مجهولة المصدر.

هذه قائمة ببعض أنواع الأعشاب، التي يُعتقد بأنها آمنة عند استخدامها كشاي أثناء الحمل والرضاعة، بحسب موقع pregnancybirthbaby، ولكن مع التأكيد مرة أخرى، شريطة أن يكون ذلك بكميات قليلة ومعقولة.



1 – شاي النعناع

النعناع هو أحد الأدوية العشبية الأكثر استخداماً أثناء الحمل، وقد أظهرت الدراسات أنه لا يؤذي الأم أو الطفل، على الرغم من أنه يجب تجنب الكميات الكبيرة جداً، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها قد تكون ضارة على طفلك.

2 – شاي أوراق التوت الأحمر

تتناول بعض النساء شاي التوت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لمساعدتهن على الاستعداد للولادة، وعلى الرغم من كونه آمناً، إلا أن هناك بعض الدراسات القليلة أظهرت أنه يمكن أن يحفز الانقباضات الرحمية، لذا من المهم توخي الحذر خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

3 – شاي الزنجبيل

الزنجبيل من التوابل المعروفة بفوائدها الكثيرة، للعديد من المشكلات الصحية ومنها التخفيف والحد من الغثيان، ولذلك فهو يساعد في تخفيف الغثيان للحامل، خلال الأشهر الأولى من الحمل.

4 – شاي البابونج

تناول كوب واحد من شاي البابونج، الخالي تماماً من الكافيين، خصوصاً في المساء، قد يريحك ويساعدك على النوم، كما أنه مفيد لتعزيز المخاص خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل.

هناك دراسة حديثة واحدة على الأقل، مزدوجة التعمية، أشارت إلى أن البابونج يمكن أن يساعد في تحفيز المخاض، لدى النساء اللواتي يعانين من الحمل المطول.

لكن رغم النتائج التي خلصت إليها الدراسة السابقة، إلاَّ أن هناك دراسات أخرى أوصت بالتعامل بحذر عند استخدام جميع أنواع شاي الأعشاب ومنها البابونج، وذلك أثناء فترة الحمل.

5 – شاي الشمر

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بأن الشمر يحتوي على الأنثول بشكل طبيعي، والذي يملك خصائص تزيد من إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، وتحاكي وظيفة هرمون الاستروجين، الذي يزيد من إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى