fbpx
مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمالصحة المرأة

فوائد الكالسيوم للأطفال والنساء الحوامل

لماذا يعد الكالسيوم هام للمرأة الحامل؟ وماهي أهم الأطعمة والمأكولات الغنية بالكالسيوم للحامل؟ وما مقدار الكمية الموصى بها يومياً؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

عندما تكونين حامل أو مرضع، يحتاج طفلك في هذه المرحلة الهامة من النمو إلى الكالسيوم، وذلك من أجل بناء عظام وأسنان وعضلات قوية، تلازمه طوال مراحل حياته بعد ذلك.

أهمية الكالسيوم للمرأة الحامل

يساعد الكالسيوم على نمو عضلات القلب والأعصاب، وباقي أنسجة الجسم المختلفة لطفلك، ولذلك فإن حصولك على كمية كافية من الكالسيوم في نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل والإرضاع، يعد أمراً مهماً للغاية.

كما أنه يكون أكثر أهمية بشكل خاص، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عندما يبدأ طفلك في النمو بسرعة ويكون بأمس الحاجة إلى الكالسيوم في هذه المرحلة.

يمكن أن يقلل الكالسيوم أيضاً من خطر إصابة طفلك بارتفاع ضغط الدم، وخطر إصابتك بتسمم الحمل، وإذا لم تحصلي على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فسوف يقوم جسمك يسحب الكالسيوم من عضامك وإعطائها لطفلك، وهذا قد يضر بصحتكِ على المدى القصير أو البعيد.(1) مصدر موثوق



ما هي كمية الكالسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل؟

تحتاج المرأة إلى نفس الكمية من الكالسيوم، سواء كانت حامل أو مرضع أو غير ذلك، وتختلف كمية الكالسيوم التي تحتاجها النساء على حسب العمر كالتالي:

  • النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 سنة = 1000 ملجم في اليوم.
  • الفتيات من سن 18 أو أقل = 1300 ملجم يومياً.

تناولي الكالسيوم بشكل دائم

لا تحصل معظم النساء على ما يكفي من الكالسيوم، لذلك من المهم أن تعتادي على تناول الكثير منه في نظامك الغذائي اليومي سواء أثناء فترة الحمل والولادة، أو في أي أوقات أخرى.

ولأن جسمك لا يستطيع إنتاج الكالسيوم، لذا فأنتِ بحاجة إلى الحصول عليه من خلال المأكولات والمشروبات، أو المكملات الغذائية.

حاولي الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل يومياً، إذا كان عمرك يزيد عن 18 عام، أما في حال كان عمرك 18 عاماً أو أقل، فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 1300 ملجم من الكالسيوم، وهذا هو الحد الأدنى الموصة به للنساء يومياً.

أطعمة ومأكولات غنية بالكالسيوم (للمرأة الحامل)

هذه قائمة بالأطعمة والمأكولات التي تحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، والتي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، وغير الحامل أيضاً:

  • منتجات الألبان: مثل الجبن والحليب واللبن والزبادي، وحليب الصويا.
  • الخضراوات الخضراء: وخصوصاً التي تحتوي على الأوراق الخضراء الداكنة، مثل البروكلي، واللفت، والخس، والسبانخ، والبامية، وفول الصويا.
  • الأسماك: مثل السردين، والسلمون، والتونة.
  • الفواكه المجففة والمكسرات
  • الأطعمة والمشروبات المدعمة بالكالسيوم: مثل منتجات الصويا والحبوب، وعصائر الفاكهة كالبرتقال والرمان وبدائل الحليب.
أطعمة ومأكولات غنية بالكالسيوم للحامل والمرضع- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. أطعمة ومأكولات غنية بالكالسيوم للحامل والمرضع.

متى تحتاجين إلى تناول مكملات الكالسيوم؟

يمكنك أيضاً الحصول على الكالسيوم من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه،و التي تأتي على شكل كبسولات أو أقراص أو حقن، أو غير ذلك، وذلك فقط في حال كنتِ تعانين من نقص حاد في الكالسيوم، سواء كان ذلك أثناء الحمل، أو في أي وقت آخر، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت اشراف طبيب مختص.

قبل تناول المكملات الغذائية، ضعي في اعتبارك أن فيتامينات ما قبل الولادة تحتوي غالباً على كميات متفاوتة من الكالسيوم، حيث يوفر بعضها 100 إلى 200 مجم فقط.

ذلك لأنه من الأفضل أن يمتص جسمك الكالسيوم بجرعات أقل من 500 ملجم من الكالسيوم في المرة الواحدة، لذلك قد تحتاجين إلى تناول الكالسيوم بجرعات صغيرة عدة مرات في اليوم.

كذلك ستكونين بحاجة إلى فيتامين (د)، الضروري لامتصاص الكالسيوم، لذلك احرصي أيضاً على تناول ما يكفي من فيتامين (د) في نظامك الغذائي أثناء الحمل.



تناولي الكالسيوم أثناء الرضاعة

إذا كنتِ ترضعين طفلك الرضاعة الطبيعية من ثديكِ، فستحتاجين أيضاً إلى تناول المزيد من الأغذية المحتوية على الكالسيوم، من أجل بناء كتلة عضامك.

تظهر الأبحاث أن المرأة قد تفقد 3٪ إلى 5٪ من كتلة عظامها عند ارضاع طفلها، لأنها تفقد جزءاً من الكالسيوم من خلال حليب الثدي.

لهذا السبب من المهم أن تقومي بتعويض هذا الفاقد، من خلال الاهتمام بتناول الحد الأدنى من الجرعة الموصى بها يومياً من الكالسيوم وهي 1000 ملجم، من أجل استعادة كتلة عظامك وعضلاتك.

ستحتاجين إلى تناول المزيد من الكالسيوم عند إرضاع طفلك الرضاعة الطبيعية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. ستحتاجين إلى تناول المزيد من الكالسيوم عند إرضاع طفلك الرضاعة الطبيعية.

تأثيرات تناول الكالسيوم على الجنين أثناء الحمل

ثبت علمياً أن تناول مكملات الكالسيوم أثناء الحمل، يقلل من احتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى الأم وطفلها معاً، لكن التأثيرات على الطفل غير مؤكدة بشكل نهائي، وتحتاج إلى المزيد من البحث.

في مراجعة منهجية من أجل تلخيض الأدلة، الداعمة للارتباط بين تناول الكالسيوم الغذائي للأم أثناء الحمل، وبين احتمال الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى الطفل بعد الولادة.(2) مصدر موثوق

قام الباحثون بعمل دراسات عشوائية وشبه معشاة، حول العلاقة بين حدوث ارتفاع ضغط الدم في النسل ومستويات مدخول الكالسيوم الغذائي للأم أثناء الحمل، سواء كان ذلك المدخول من الأطغمة والمأكولات، أو من المكملات الغذائية.(3) مصدر موثوق

وقد كانت النتائج أكثر اتساقًا بين الدراسات، خصوصاً مع الأطفال الأكبر سناً، الذين تتراوح أعمارهم (من 1 إلى 9 سنوات)، حيث ارتبط تناول كميات أكبر من الكالسيوم لدى الأمهات بانخفاض 1.92 ملم زئبق في ضغط الدم الانقباضي عند الأبناء.(4) مصدر موثوق

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج نظرًا لصغر حجم العينة والمشاكل المنهجية في العديد من الدراسات التي أجريت حتى الآن.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا