أمراض شائعةمقالات وأبحاث

10 علامات لاحتمال إصابتك بالكلى الحاد والمزمن

البول الخاص بك يشبه لون الدم..! وتشعر بالحاجة إلى التبول باستمرار، خصوصاً في الليل.. تعرَّف على أسباب ذلك.

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

يعاني ملايين البشر حول العالم من أمراض الكلى، خصوصاً البالغين منهم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها –على سبيل المثال- هناك أكثر من 37 مليون أمريكي من البالغين يُعانون من أمراض الكلى، ومعظمهم لا يعرفون ذلك، وهناك عدد من العلامات الجسدية لأمراض الكلى، ولكن في بعض الأحيان يعزوها الناس إلى أسباب أخرى.

كما يميل المصابون بأمراض الكلى في الغالب إلى عدم الشعور بالأعراض إلا في مراحل متأخرة جدًا، عند فشل الكليتين، أو عند وجود كميات كبيرة من البروتين في البول، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل 10٪ فقط من المصابين بأمراض الكلى الحادة والمزمنة (1) يعرفون أنهم مصابون بها.

مع أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بأمراض الكلى، هي إجراء الفحوصات الأولية، إلا أن الدكتور جوزيف فاسالوتي، كبير المسؤولين الطبيين بالمؤسسة الأمريكية الوطنية للكلى، يرى بأن هناك 10 علامات مُحتملة، قد تشير لإصابتك بالكلى الحاد والمزمن، والذي يُعد المرحلة ما قبل الأخيرة لاحتمال إصابتك بالفشل الكلوي(2)، وسنوردها لك تباعاً كما يلي:

1 – تشعر بالتعب وتواجه صعوبة في التركيز

هذا ربما يعني أنك تواجه انخفاض حاد في وظائف الكلى، إذ أن تراكم السموم والشوائب في الدم، قد يتسبب في شعور الإنسان بالتعب والضعف، ويؤدي إلى صعوبة في التركيز أيضاً، أما المضاعفات الأخرى لأمراض الكلى فهي فقر الدم، الذي يمكن أن يساهم في زيادة أسباب الضعف والتعب.(3)

2 – تعاني من الأرق وتواجه صعوبة في النوم

شاب يشكو من الأرق وصعوبة النوم
قد يكون الأرق الدائم وصعوبة النوم أحد الأعراض المحتملة للإصابة بمرض الكلى

عندما لا يتم ترشيح الكليتين بشكل صحيح، فإن السموم تبقى في الدم بدلاً من تصريفها إلى خارج الجسم عن طريق البول، هذا الأمر يزيد من الصعوبة في النوم، كما أن هناك أيضًا علاقة بين السِّمنة وأمراض الكلى المزمنة، ويعتبر توقف التنفس أثناء النوم من أكثر الأعراض شيوعًا بين المصابين بأمراض الكلى الحادة والمزمنة.(4)

3 – لديك بشرة جافة وحِكة دائمة

الكلى السليمة تقوم بالعديد من الوظائف المهمة، إنها تزيل النفايات والسموم والسوائل الزائدة من الجسم، وتساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في الحفاظ على قوة العظام، وتعمل على الحفاظ على كمية مناسبة من المعادن في دمك، ومن الممكن أن تكون البشرة الجافة والحكة علامة على نقص المعادن في دمك وعظامك، والذي يصاحب غالبًا أمراض الكلى المتقدمة، عندما لا تكون الكليتان قادرتان على حفظ التوازن الصحيح بين المعادن والمواد المُغذية في دمك.

4 – تشعر بالحاجة إلى التبول باستمرار

الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وخاصة في الليل، يمكن أن يكون علامة على مرض الكلى، وأحياناً يُمكن أن يكون هذا أيضاً علامة على تضخم البروستاتا لدى الرجال.

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومستمر، وخاصة في الليل، فيمكن أن يكون هذا علامة على مرض الكلى، عندما يكون هناك مشكلة في مرشحات الكلى، فإن هذا يُمكن أن يسبب زيادة الرغبة في التبول، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضاً علامة تضخم البروستاتا لدى الرجال.(5)

وجود الدم في البول علامة على مشكلة في الكلى
وجود الدم في البول قد يكون علامة على وجود مشكلة في مرشحات الكلى

5 – تشاهد الدم في بولك

تحتفظ الكلى السليمة عادة بخلايا الدم في الجسم، عند ترشيح النفايات من الدم لإنشاء البول، ولكن عندما تتلف مرشحات الكلى، تبدأ خلايا الدم هذه بالتسرب إلى البول، وبالإضافة لذلك فمن الممكن أن يكون وجود الدم في البول مؤشراً على وجود بعض الأورام أوحصوات الكلى أو العدوى.

6 – البول الخاص بك يحتوي على رغوة وفيرة

تشير الفقاعات المفرطة في البول، إلى وجود بروتين في البول، قد تبدو هذه الرغوة كتلك التي تراها عندما تخلط البيض، أو مثل “الألبومين”، وهو البروتين الشائع الموجود في البول، والذي يشبه إلى حد كبير البروتين الموجود في البيض.(6)

7 – تعاني من انتفاخ مستمر حول عينيك

وجود البروتين في البول، يُعد علامة مبكرة على أن مرشحات الكلى قد تعرضت للتلف، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول، ويمكن أن يحدث هذا الانتفاخ حول عينيك، بسبب أن كليتيك تُسرِّبان كمية كبيرة من البروتين في البول، بدلاً من إبقائه في الجسم.

8 – تورُّم في كاحليك وقدميك

تورم القدمين والكاحلين
صورة توضيحية لتورم القدمين والكاحلين

انخفاض وظائف الكلى، يمكن أن يؤدي إلى احتباس الصوديوم، مما يسبب تورم في قدميك وكاحليك، كما يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية، علامة على أمراض القلب والكبد، ومشاكل الأوردة الدموية المزمنة في الساق.(7)

9 – شهيتك ضعيفة تجاه الأكل

هذا هو أحد الأعراض العامة للغاية، ولكن تراكم السموم الناتجة عن انخفاض وظائف الكلى، يمكن أن يكون أحد الأسباب.

10 – عضلاتك متشنجة

الاختلالات بالكهرباء يمكن أن تنجم عن ضعف وظائف الكلى، على سبيل المثال، قد تساهم مستويات الكالسيوم المنخفضة، والفوسفور الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ في التشنج العضلي.(8)


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.