fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة المرأة

عشبة كف مريم فوائد للمرأة وتحذير للحامل

هل تساعد عشبة كف مريم فعلاً في تسهيل خروج الجنين للمرأة الحامل؟ وكيف تخفف من أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟ وما حقيقة القول بأنها تفيد لعلاج السحر والعين والحسد؟

آخر تحديث في نوفمبر 26th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

عشبة كف مريم، بالإنجليزية (Palm Of Mary)، هي شجيرة عطرية، من جنس النباتات المزهرة الاستوائية وشبه الاستوائية، تنتمي إلى عائلة النعناع (Lamiaceae)، وقد تم تصنيفها سابقاً ضمن فصيلة نبات Verbenaceae، وموطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا. (1) مصدر موثوق

من أسمائها أيضاً

الاسم العلمي لعشبة كف مريم هو (Vitex agnus-castus)، ومن أسمائها أيضاً شجرة عفيفة (Chaste Tree)، أو العِفَّة (chasteree)، و توت عفيف (chasteberry)، وكذلك نخلة مريم (Palm Mary) و عفيفة أرجواني، و شجرة فلفل الراهب، و خزامى بري، وهي تحمل زهوراً أرجوانية اللون، وثماراً بحجم حبة الفلفل الأسود (2) مصدر موثوق



ادعاءات باطلة تفتقر للأدلة العلمية

لقد طالت هذه العشبة الكثير من الادعاءات، التي لا تستند إلى أي أساس علمي أو منهجي، وأخطر تلك الادعاءات الباطلة والمظللة، هي تلك التي تقول بأن لهذه العشبة قدرات في فك السحر، والعين والحسد، وجلب الحظ، في الرزق والزواج، … الخ، من كل هذه الخزعبلات، التي ينبغي عليكِ الحذر منها تماماً.

كما أن هناك ادعاءات كثيرة تقول بأن هذه العشبة مفيدة جداً للمرأة الحامل، وللرعاية الصحية للمرأة في فترة ما قبل الولادة، وبأن لديها خصائص مضادة للأكسدة وللميكروبات، وخصائض مفيدة لعلاج السكر، والجلد والبشرة، ومشكلات الشعر، وغيرها الكثير من الفوائد المزعومة.

تابعي القراءة والتمرير للأسفل.. لمعرفة التفاصيل حول الفوائد والمحاذير من هذه العشبة

فوائد عشبة كف مريم للنساء

فيما يلي أهم الفوائد العلاجية من عشبة كف مريم للنساء:

 تحسين الخصوبة للمرأة

عشبة كف مريم تحسن من الخصوبة للمرأة، وخصوصاً إذا كانت تعاني من مشكلة في إفراز هرمون البروجسترون، حيث أن زيادة هذا الهرمون فوق المستوى الطبيعي، قد تؤدي إلى أعراض مزعجة كآلام في الثديين واضطرابات في فترات الحيض على سبيل المثال، والتي بدورها قد تؤدي إلى ضعف الخصوبة، وبالتالي تأخر الإنجاب.

في دراسة علمية أجريت حول هذا الموضوع، لاحظ الباحثون أن بعض النساء اللواتي يعانين من زيادة في هرمون البروجسترون، وخضعن للعلاج بمستخلص عشبة كف مريم لمدة ثلاثة أشهر، قد استطعن ​​الحمل دون أي آثار جانبية.

التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

تعتبر آلام الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض (PMS)، مصدر إزعاج كبير لمعظم النساء، والتي قد تمتد من يومين إلى أربعة عشر يوماً ( اسبوعين) وذلك قبل وأثناء فترة الحيض من كل شهر.

إن استخدام عشبة كف مريم من شأنه المساعدة في تخفيف تلك الأعراض، وذلك من خلال إعادة توازن الهرمونات في جسمك.

كما تعد هذه العشبة المدهشة هي الأفضل في علاج آلام الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الحيض والتي قد تشمل:

  • العصبية والانزعاج
  • القلق والاكتئاب.
  • الصداع والتعب.
  • الانتفاخات والإمساك.
  • التغيرات المزاجية، وربما البكاء أحياناً.
  • زيادة الوزن.
  • ظهور حب الشباب.
  • مشاكل النوم كالأرق والنوم المتقطع.

يُعتقد أن زيادة إفراز هرمون البرولاكتين في الدم يتسبب في ظهور الأعراض السابقة، وهذا الهرمون ضروري لتهيئة الثديين للإرضاع وإفراز الحليب.

من ناحية أخرى، فإن عشبة كف مريم لديها القدرة على كبح هذا الهرمون في الجسم، والذي تفرزه الغدة النخامية، مما يؤدي إلى القضاء على الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

وجدت دراسة نُشرت في العام 2013، أن عشبة كف مريم تساعد في تقليل هرمون البرولاكتين، وهذا من شأنه أن يعيد توازن الهرمونات المهمة لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل الإستروجين والبروجسترون.(3) مصدر موثوق

كما حققت ثلاث دراسات معايير التضمين، وتم اجراؤها على 520 امرأة، حيث قارنت تلك الدراسات فعالية المستخلصات الخاصة بعشبة كف مريم في مقابل الدواء الوهمي، وذلك لعلاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وتم التأكيد من قبل الباحثين بأن مستحضرات VAC، كانت فعالة في الحد من أعراض الدورة الشهرية.(4) مصدر موثوق

عشبة كف مريم تخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وآلام الدورة الشهرية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. عشبة كف مريم تخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وآلام الدورة الشهرية.


فوائد عشبة مريم للحمل والولادة

على مدى أجيال يعتمد استخدام الأعشاب التقليدية، خصوصاً في دول العالم النامي على الخبرة الاجتماعية والمعتقدات التقليدية، التي يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد.

عشبة كف مريم، واحدة من تلك الأعشاب التي لطالما استخدمتها النساء منذ قديم الأزمان، و لازالت  تستخدمها الكثيرات منهن حتى اليوم، كشاي أو كملات غذائية، للعديد من المشكلات الصحية.

بما في ذلك أثناء فترة الحمل وماقبل الولادة، خصوصاً في مناطق آسيا والشرق الأوسط وشمال إقريقيا.

تفعل الكثير من النساء ذلك لاعتقادهن بأن هذه العشبة تساعد على:

  • تخفيف آلام المخاض.
  • تسهيل الولادة، وعملية الدفع للجنين.
  • تقلل من نزيف الرحم.
  • تسهل طرد الجنين الميت.

تحذير للمرأة الحامل

في حقيقة الأمر، نحن في التشافي بالغذاء، لم نجد الأدلة العلمية الواضحة والكافية، التي تدرس الآثار العلاجية من هذه العشبة، لكل تلك المشكلات المذكورة، بشيء من التوسع، المعزز بالتجارب السريرية أو المعشاة.

لقد وجدنا القليل من الأدلة العلمية، التي أشارت وتحدثت حول فعاليتها في في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والدورة الشهرية فقط، وقد ذكرنا ذلك تفصيلاً في بداية هذا المقال.

لذلك ينبغي على النساء الحوامل، التعامل بحذر شديد مع هذه العشبة، واستشارة طبيب أو طبيبة نساء وولادة متخصصة قبل استخدامها أثناء الحمل وفترة ما قبل الولادة.(5) مصدر موثوق

لا يوجد دليل علمي واضح يدعم الفوائد المزعومة لعشبة كف مريم للحمل وتسهيل الولادة -التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. لا يوجد دليل علمي واضح يدعم الفوائد المزعومة لعشبة كف مريم للحمل وتسهيل الولادة.

تقليل الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تظهر في جدار الرحم، مما يؤدي إلى تغير في حجم وشكل الرحم، وهذا بدوره قد يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة.

هناك طريقة لتقليل فرص الإصابة بهذا المرض، وذلك بالحفاظ على مستوى وتوازن الهرمونات في الجسم، حيث تعمل عشبة كف مريم على استعادة توازن هرمون الاستروجين بالنسبة للبروجسترون.



المساعدة في علاج الانتباذ البطاني للرحم

الانتباذ البطاني الرحمي، هو اضطراب يؤثر على أنسجة الرحم، مما يؤدي إلى نموه في الخارج وليس بداخله، والسبب الرئيسي لهذه العدوى غير معروف حتى الآن، لكن يُعتقد أن اختلال التوازن الهرموني قديكون السبب في ذلك.

لذلك فإن إن استخدام عشبة كف مريم، قد يساعد في علاج الانتباذ البطاني الرحمي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.

قد تساهم في علاج حب الشباب

قد تساعد عشبة كف مريم في علاج حب الشباب، بحكم أنها تساعد في إعادة توازن الهرمونات كما قد ذكرنا في الفقرات السابقة، حيث أن الخلل الهرموني يعد أحد أسباب ظهور حب الشباب وخاصة عند النساء.

لذلك إذا كنتِ تواجهين مشكلة حب الشباب بشكل شهري، وخاصة في منطقة الحنك والذقن، فقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وبالتالي فإن عشبة كف مريم قد تكون هي العلاج الأمثل فعلاً في مثل هذه الحالة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا