fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

عشبة الشيح سمعة سيئة وفوائد مذهلة

لماذا اكتسبت عشبة الشيح سمعة سيئة على مر الأزمان وحتى اليوم؟ ولماذ هي مفيدة جداً لعلاج الديدان والطفيليات؟ وما أهميتها لعلاج متلازمة كرون؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

بالرغم من أن عشبة الشِّيح (بتشديد وكسر الشين) قد اكتسبت سمعة سيئة الصيت بسبب استخدامها في الأبسينث Absinthe، (مشروب كحولي مسكر)، كان مفضلًا للعديد من فناني القرن التاسع عشر.

إلاَّ أنها مفيدة جداً لعلاج العديد من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، كمشكلات الهضم وفقدان الشهية، واضطرابات المعدة والأمعاء والقولون، وأمراض المرارة، والتشنجات المعوية، والقضاء على الديدان المختلفة. (1) مصدر موثوق).

في هذا المقال، سنستكشف معاً جوانب مختلفة، لفوائد هذه العشبة، واستخداماتها الصحية والعلاجية.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لاستكشاف المزيد حول هذه العشبة العجيبة.



التسمية

الشيح بالإنجليزية Wormwood، وتعني المرارة أو المر، كناية عن مذاق هذا النبات المر، واسمه العلمي Artemisia، وهو نبات معمر يتم استخدامه للأغراض الطبية منذ آلاف السنين.

من أسمائه الشائعة الأفْسَنْتين، أو الأَبْسَنْت، و الدَّمْسيسَة، و الشّيح الرُّومي، و الخُتْرُق، و شيح ابن سينا، و الشيبة، و شيبة العجوز، و الشُّوَيلاء.

الموطن

الموطن الأصلي لنبات الشيخ أوروبا، لكنه أصبح ينمو اليوم أيضاً في آسيا الوسطى، وشرق الولايات المتحدة الأمريكية، كما يزرع في الأقاليم المعتدلة بجميع أنحاء العالم.

يتكاثر نبات الشيح عن طريق البذور في الربيع، أو بتقسيم الجذور في فصل الخريف، وتُجنى أوراقه وأزهاره في نهاية الصيف، كما ينمو أيضاً على جوانب الطرقات وفي البراري.

الوصف النباتي

الشيح نبات معمر، يصل ارتفاعه إلى حوالي متر، ساقه خضراء إلى رمادية، وأوراقه مركبة ريشية، مغطاة بشعيرات كثيفة ودقيقة وبيضاء اللون، ولها رائحة عطرية مميزة، أما أزهاره فهي مركبة ذات لون مصفر، والنبات له رائحة عطرية.

الشيح نبات معمر له رائحة عطرية، ويفيد في القضاء على الطفيليات ومرض كرون-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشيح نبات معمر له رائحة عطرية، ويفيد في القضاء على الطفيليات والديدان ويساعد على الهضم.

المركبات والخصائص العلاجية

يتم تناول الشيح عادة على شكل مستخلص أو شاي، أو مكمل غذائي، ويتم عصر زيته من سيقان وأوراق النبات، في حين أن المستخلص أو الصبغة قد تستخدم النبات بأكمله (2) مصدر موثوق

تحتوي التركيبة الخاصة بهذا العشب على القليل من السعرات الحرارية، والفيتامينات والمعادن، لكنها غنية بالعديد من المركبات النباتية المفيدة، وأشهرها الثوجون. (3) (4) مصدر موثوق

يتكون مركب الثوجون من نوعين هما ألفا ثوجون وبيتا ثوجون، وعلى الرغم من أن هذه الاختلافات صغيرة، إلا أنها ذات أهمية، حيث أن مادة ألفا ثوجون، تعتبر أكثر سمية من بيتا ثوجون، كما أنها تعد العنصر النشط والأساسي في عشبة الشيح. (4) مصدر موثوق

يحتوي الشيح على زيت طيار تصل نسبته إلى حوالي 03% وأهم مكوناته هي مادة الثوجون التي لها تأثير قوي في علاج حالات المغص الكلوي وتسهيل خروج الحصوات وإدرار البول.

كما يعتقد أن هذه المادة تثير الدماغ عن طريق منع حمض جاما أمينوبوتريك (GABA)، وهو ناقل عصبي له تأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي المركزي.



فوائد عشبة الشيح

القضاء على الديدان والطفيليات

الطفيليات مثل الدودة الدبوسية، والدودة المستديرة، والديدان الشريطية، تصيب الأمعاء وتسبب مشكلات صحية في الجهاز الهضمي، وقد تم استخدام مستخلصات دوائية من مركبات تحتوي على الشيح لعلاج الطفيليات والقضاء عليها.

لكن معظم الأبحاث التي تمت حول فوائد استخدام الشيح، وبعض النباتات الأخرى، على أنها مضادات للطفيليات، تستند إلى نتائج لتجارب تمت على الحيوانات، والتي لا يمكن تفسيرها أو الجزم بأنها قد تكون مفيدة أيضاً بنفس القدر لدى البشر. (5) (6) مصدر موثوق

على سبيل المثال وجدت إحدى هذه الدراسات التي أجريت على الفئران، والتي نشرتها مجلة Journal of Helminthology، أن الشيح قد كان مفيداً في موت الطفيليات والقضاء عليها، وعلى هذا الأساس قامت بعض شركات الأدوية بتضمين الشيح في منتجاتها التي تسوق على أنها تساعد في القضاء على الديدان والطفيليات.(7) مصدر موثوق

يساعد على الهضم

يعاني حوالي ثلثي الأمريكيين من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وحرقة المعدة وآلام المعدة والإمساك والإسهال. (8) مصدر موثوق

كما يمكن أن يعزز الشيح الشهية ويساعد على إفراز اللعاب أو الإنزيمات الهضمية الأخرى أو البروتينات التي تساعد في التمثيل الغذائي ودعم الهضم الصحي. (9) مصدر موثوق

أزهار الشيح مركبة ذات لون مصفر، والنبات له رائحة عطرية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. أزهار الشيح مركبة ذات لون مصفر، والنبات له رائحة عطرية.

يساعد في علاج الالتهابات

أظهرت دراسة صغيرة أن الشيح يمكنه تحسين الألم وتقليل التورم في الجسم. شمل البحث 42 شخصًا تلقوا 300 مجم من خلاصة عشبة الشيح يوميًا ، أو 600 مجم من المستخلص يوميًا ، أو علاجًا وهميًا لمدة 12 أسبوعًا.

قال المشاركون الذين تناولوا 300 ملغ يومياً إن مستويات الألم لديهم كانت أفضل، لكن المجموعتين الأخريين لم يكن لهما نفس التأثير. (10) مصدر موثوق

وجدت مراجعة للأبحاث المنشورة في عام 2018 أن جميع أنواع الشيح هي أدوية عشبية مفيدة للألم، ويُعتقد أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلاياك، من خلال تفاعل كيميائي معين، كما أنها قد تقلل من التورم (11) مصدر موثوق

الشيح مفيد في علاج متلازمة كرون

مرض كرون هو حالة التهابية تصيب الجهاز الهضمي، وتشمل الأعراض آلاماً شديدة في المعدة وإسهال وتعب، وتشير بعض الأبحاث إلى أن لعشبة الشيح فوائد للأشخاص المصابين بداء كرون، ولكن نتائج هذه الدراسات مستمدة من تجارب تمت على عينات صغيرة.

في واحدة من تلك الدراسات، تم إعطاء 10 أشخاص مصابين بداء كرون، مقدار 750 ملليجرام (مجم) من مسحوق الشيح المجفف، ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع، بالإضافة إلى علاجهم المنتظم، وقد عمل عشرة أشخاص آخرين لم يتلقوا الشيح كمجموعة تحكم.(12) مصدر موثوق

ومن بين أولئك الذين تناولوا الشيح، أبلغ ثمانية من أصل عشرة عن أعراض أقل، بينما قال اثنان فقط في المجموعة الضابطة إن أعراضهم تحسنت، كما وجدت الدراسة أيضاً أن أولئك الذين تناولوا المكملات المحتوية على الشيح، قد حققو تحسناً في المزاج، عند مقارنتهم بالمجموعة الضابطة.

في دراسة أخرى قديمية اشتملت على 40 بالغًا مصابًا بداء كرون، تم إعطاؤهم 1500 مجم من مسنخلص الشيح يوميًا، بالإضافة إلى الدواء الوهمي للمجموعة الضابطة، وقد تحسنت الأعراض بشكل كبير في 65٪ من أولئك الذين تناولو الشيح، مقارنة بـ 15٪ فقط في المجموعة الضابطة.(13) مصدر موثوق

كما أن المرضى الذين تناولو مستخلص عشبة الشيح، لم يحتاجو إلى نفس عدد الستيرويدات (دواء شائع لكرون) بعد ثمانية أسابيع من تناولهم مكملات تحتوي على الشيح، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كانت آمنة وفعالة.

الشيح يستخدم على شكل مسحوق أو مستخلص زيتي أو كمكمل غذائي-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشيح يستخدم على شكل مسحوق أو مستخلص زيتي أو كمكمل غذائي.

يدعم المناعة وصحة المفاصل

يرتبط الالتهاب بالعديد من الأمراض طويلة الأمد، والآلام الحادة والمزمنة، وانخفاض وظائف المناعة.

الأرتيميسينين مركب موجود في الشيح قد يساعد. يمنع الجسم من صنع السيتوكينات، وهو نوع من البروتين يسبب الالتهاب ويلعب دورًا في أمراض المناعة الذاتية.

يستخدم بعض الناس الشيح لتخفيف الألم والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي(RA)، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يتميز بالتهاب مزمن في المفاصل واليدين والقدمين.

نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 180 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي في الاختلافات بين الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشيح مقابل أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا لمدة 12 أسبوعًا.

أبلغ أولئك الذين تناولوا الشيح عن تخفيف آلام المفاصل بشكل كبير، حيث وجد أن الشيح أكثر أمانًا من بعض الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 90 شخصًا يعانون من آلام الركبة أن وضع مرهم الشيح بنسبة 3٪ على المفاصل الملتهبة يقلل الألم ويحسن الوظيفة البدنية لدى مرضى هشاشة العظام.(14) مصدر موثوق

المخاطر والأضرار

على الرغم من أن الشيح آمن عند استخدامه بالمقدار الطبيعي الموصى به، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى التسمم، بسبب مركب الثوجون الذي يعد ساماً، وقد ارتبط بالنوبات التي قد تؤدي إلى الموت (4 مصدر موثوق).

لذلك يجب الحذر الشديد وعدم استخدام عشبة الشيخ في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من مشكلات كبيرة في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، أو سرطان القولون والمستقيم.
  • إذا كنت تتعاطى أدوية مضادة للسرطان، أو أدوية لفقر الدم.
  •  النساء الحوامل والأطفال الرضع.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا