fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة وجمال

الكرفس: 10 فوائد صحية وغذائية مدهشة

ماهي فوائد الكرفس لإنقاص الوزن؟ وهل صحيح أنه يعد بمثابة المنشط الجنسي للرجال فعلاً؟ ولماذا هو مفيد للهضم ولصحة المعدة؟ وكيف يعزز صحة الذاكرة؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الكرفس (Celery) من الخيارات الغذائية الرائعة، التي يمكن تضمينها في الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، وهو من الخضروات التي يمكن العثور عليها بسهولة، في أي مكان تقريباً.

يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والمغذيات النباتية، ويلعب دوراً مهماً في علاج العديد من المشكلات الصحية، كما أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والالتهابات، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين عملية الهضم، والصحة العامة للإنسان عموماً.

تتضمن هذه المقالة 10فوائد صحية وغذائية، يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الكرفس، بالإضافة إلى نصائح حول طرق حفظها واستخداماتها.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة التفاصيل..



فوائد الكرفس الصحية والغذائية

الكرفس مصدر كبير لمضادات الأكسدة

من المعروف أن مضادات الأكسدة، تحمي خلايا وأجهزة الجسم، من كل عوامل الأكسدة التي تضر به.

يحتوي الكرفس على الكثير من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، مثل فيتامين c، وبيتا كاروتين، وفلافونويد، كما تحتوي ساق واحدة في الكرفس على 12 عنصراً غذائياً، من مضادات الأكسدة.(1) مصدر موثوق

كما أنه يعد أيضاً مصدراً مهماً للمغذيات النباتية، التي ثبت أنها تقلل من حالات الالتهاب في الجهاز الهضمي، وخلايا الجسم، والأوعية الدموية، وأعضاء الجسم المختلفة.

قد يقلل الكرفس من الالتهابات

الكرفس مليء بمضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، فقد وجدت دراسة أجرتها جامعة هاربيرن الطبية في الصين، أن الكرفس يعد أحد المصادر المهمة للفلافونول، وهو احد مضادات الالتهابات. (2) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى، أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن عصير الكرفس أو مستخلصاته، تقلل أيضاً من نشاط بعض البروتينات المرتبطة بالالتهابات. (3) مصدر موثوق

يحتوي الكرفس أيضاً على مركب يسمى luteolin يمكنه منع الالتهاب في خلايا الدماغ. (4) مصدر موثوق

أشارت كذلك دراسة أجرتها جامعة الملك سعود في الرياض على الفئران، إلى أن الكرفس يمكن أن يثبط نمو هيليكوباكتر بيلوري، وهي بكتيريا تسبب جرثومة المعدة.(5) مصدر موثوق

 الكرفس يدعم عملية الهضم

في حين أن العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والالتهابات، توفر الحماية لكامل الجهاز الهضمي، إلا أن الكرفس قد يقدم فوائد إضافية للمعدة أيضاً.

لقد ثبت أن عدد السكاريد القائمة على البكتين في الكرفس، بما في ذلك مركب يعرف باسم أبيومان، يقلل من حالات قرحة المعدة، ويحسن بطانتها، كما يعدل إفرازات المعدة أيضاً، وذلك بحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

الكرفس يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الماء، ما يقرب من 95%، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث أن كوب واحد من أعواد الكرفس يحتوي على 5 جرامات من الألياف الغذائية.

كل هذه المكونات تدعم صحة الجهاز الهضمي، وتحافظ على انتظام عملية الهضم وسلاستها، وهذا بدوره يساعد في القضاء على الإمساك، والانتفاخات واضطرابات المعدة.

الكرفس يقلل من الالتهابات ويعزز عملية الهضم-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الكرفس يقلل من الالتهابات ويعزز عملية الهضم.

الكرفس يخفض ضغط الدم

يحتوي الكرفس على مادة نباتية تسمى الفثاليدات، وهي تعمل على إرخاء جدران الشرايين وزيادة تدفق الدم، كما أنها توسع العضلات الملساء في الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. (6) مصدر موثوق

في دراسة إيرانية، أرجأ الباحثون سبب انخفاض الضغط لدى الفئران التي تناولت الكرفس، إلى نفس المادة الكيميائية النباتية (الفثاليدات). (7) مصدر موثوق

الكرفس غني أيضاَ بالنترات، التي قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وتشير المراجعات الأخرى للملف الكيميائي النباتي لمستخلصات بذور الكرفس أيضًا، إلى أنه قد يخفض مستويات ضغط الدم. (8) مصدر موثوق

في الطب الصيني التقليدي، كان الكرفس يوصف غالباً للمرضى، باعتباره يساعد في خفض ضغط الدم، وقد أفادرت دراسة في يناير من العام 2011م، أن عصير الكرفس الطازج، الممزوج بالخل، يُصرف للنساء الحوامل في جنوب إفريقيا، لخفض ضغط الدم المرتفع. (9) مصدر موثوق



قد يساعد في إنقاص الوزن

الكرفس غذاء منخفض السعرات الحرارية، كما انه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تجعلك تشعر بالشبع لوقت أطول خلال اليوم، مما يحد من تناولك للطعام، وبالتالي الحفاظ على وزنك عند المستوى الطبيعي.

كما أن المحتوى العالي من الماء في الكرفس يساعد في إنقاص الوزن، من خلال الإسهام في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون الزائدة. (10) مصدر موثوق

يمكن تناول الكرفس أيضاً مع الخضروات الأخرى، ذات الطاقة العالية، حيث تشير الأدلة القصصية إلى أن الكرفس، قد يقلل من كثافة الطاقة للمكونات الأخرى التي يقترن بها، بسبب وفرة المياه فيه، وهذا من شأنه تعزيز فقدان الوزن.

الكرفس منشط جنسي للرجال

يحتوي الكرفس على مركبات الأندروستينون والأندروستينول، وهي هرمونات ذكورية، يُعتقد أنها تحفز الإثارة الجنسية لدى الرجال. (11) مصدر موثوق

وجدت دراسة أجريت في شهر مارس 2015م، على ذكور الفئران، أن مستخلصات الكرفس تعزز الأداء الجنسي، وتزيد من عدد الحيوانات المنوية في الفئران، وكذلك زيادة إفراز هرمون التستوستيرون. (12) مصدر موثوق

ومع ذلك.. أشار الباحثون في هذه الدراسة، إلى هناك حاجة إلى مزيد من البحث، للتحقق من تأثيرات الكرفس الجنسية على البشر.

هرمونات ذكورية، يُعتقد أنها تحفز الإثارة الجنسية لدى الرجال-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. هرمونات ذكورية، يُعتقد أنها تحفز الإثارة الجنسية لدى الرجال

الكرفس يعزز الذاكرة

قد يقلل الكرفس من خطر فقدان الذاكرة، فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة JiNan بالصين، أن هناك صلة بين مركب اللوتولين، الموجود في الكرفس، وانخفاض معدلات فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

يعمل اللوتولين على تهدئة التهاب الدماغ، ويساعد في علاج الاضطرابات الالتهابية العصبية، وبالتالي فقد يساعد أيضاً في تقليل مخاطر التنكس العصبي. (13) مصدر موثوق

يعتقد الباحثون أن مركب Apigenin، وهو أحد الفلافونويدات النشطة بيولوجياً في الكرفس، يساعد في نمو الخلايا العصبية وتطورها، لكن لم تتم تجربته على البشر، والأبحاث المتوفرة غير واضحة بما يكفي في هذا الصدد. (14) مصدر موثوق



قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

في الطب التقليدي، عادة ما يتم تناول الكرفس كعامل مضاد لارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وجدت دراسة أجريت في مايو 2015م، أن مستخلص أوراق الكرفس يمكن أن يحسن العديد من مؤشرات القلب والأوعية الدموية، مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية، و LDL الكوليسترول الضار. (15) مصدر موثوق

كما ان الكرفس يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، ذات الفوائد المضادة للالتهابات، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لكن هناك حاجة أيضاً إلى مزيد من البحث، لمعرفة التأثيرات على البشر.

قد يساعد في علاج مرض السكري

يحتوي الكرفس على الفلافونات، وهي مركبات مضادة الأكسدة، وقد تمت دراسة تأثيراتها على خفض مستويات السكر في الدم. (16) مصدر موثوق

من جانب آخر، يعتقد بعض الخبراء أن فيتامين K، الموجود في الكرفس، قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكري، حيث يمكن أن يقلل من الالتهاب وحساسية الأنسولين المرتبطة به، مما قد يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز.

تشير بعض الأدلة القصصية والتجارب الشخصية، إلى أن تناول الكرفس قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وقد وجدت دراسة أجريت في إيران أن مستخلص بذور الكرفس يمكن أن يسيطر على مرض السكري في الفئران(17) مصدر موثوق، لكن لا توجد تجارب على البشر تؤكد ذلك.



كيف تختار الكرفس وتستخدمه بالطريقة الصحيحة؟

سيقان قوية: ابحث عن الكرفس الذي يحتوي على سيقان قوية ومستقيمة، يجب أن ينكسر الساق بسهولة
عندما تحاول ثنيه ولا ينحني.

أوراق طازجة: يجب أن تكون الأوراق هشّة وطازجة، ويتدرج لونها من شاحب إلى لون أحضر فاتح.

لون اخضر فاتح: تجنب الكرفس ذو البقع الصفراء أو البنية.

احتفظ به دون تقطيع: للحفاظ على العناصر الغذائية للكرفس، قم بتقطيعه قبل الطهي أو التقديم مباشرة، وماتبقى يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة دون تقطيع، وسيظل محتفظ بخصائصة الغذائية لعدة أيام.

يمكنك طهيه: سواء مع الحساء أو الشوربة، سيحتفظ الكرفس المطهو ​​على البخار بنكهته وجميع عناصره الغذائية تقريباَ.

لا ترمي الأوراق: لا تتخلص من الأوراق، فمعظم العناصر الغذائية للكرفس هي في الأوراق مثل الكالسيوم،
البوتاسيوم وفيتامين سي.

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، يعتبر الكرفس أيضاً نبات متعدد الاستخدامات، حيث يمكنك أكله نيئاً أو مطبوخاً، أو تشربه كعصير، أو تتناوله مع البطاطس المقلية، والشوربات.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا