مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابأغذية طبيعية

القهوة: عبق التاريخ وأسطورة الفوائد (دليل كامل)

من المزرعة إلى فنجان الصباح، كيف تتم زراعة وصناعة القهوة؟ وما أكثر أنواعها شهرة؟ وهل هي مفيدة فعلاً من الناحية الصحية والعلاجية؟ ولماذا تعد من السلع الأكثر ربحية حول العالم؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

إذا كنت مغرماً بها مثلي، فعلى الأرجح أنك لاتستطيع بدأ يومك الجديد، قبل أن تحتسي فنجاناً منها، سواء كنت تجيد تحضيرها بنفسك، أو تتوقف لتناولها في المقهى على طريقك إلى العمل.

القهوة Coffe، إنها لي وربما للكثيرين أمثالي، ليست مجرد احتساء لبضع رشفات ساخنة من مشروب ما، أو رائحة لحبوب محمصة، ومذاق طيب وغني، ولكنها أكثر من ذلك.

إنها طقوس صباحية، تحمل معها قوة وأسرار تلك الصباحات العذبة، المفعمة بالدفء والوهج، حيث يمكن لتلك الرائحة، المتسللة نحو أنفك بصمت، أن توفر لحواسك المثقلة، ولجسمك المنهك، دفعة قوية من العشق..

العشق على إطلاقه.. للحياة.. للأمل.. للحب.. للعمل.. لكل شيء.

تابع القراءة واستكشاف تفاصيل كل ذلك العشق…


محتويات الدليل



ما هي القهوة؟

القهوة مشروب ساخن، يتم تحضيره من حبوب البن، المُخمَّرة من البذور المُحمَّصة والمطحونة، لنباتات البن الاستوائية دائمة الخضرة، التي تنتمي إلى جنس Coffea، وتنمو في المناطق المدارية بين السرطان والجدي.

تعد القهوة واحدة من أكثر ثلاثة مشروبات شعبية في العالم (إلى جانب الماء و الشاي)، وواحدة من السلع الأكثر ربحية حول العالم.

وتُعزى تلك الشعبية والشهرة بشكل أساسي، إلى تأثيراتها المنشطة، الناتجة عن الكافيين، الذي يعد أحد مكوناتها الأساسية. (1)

يمكن أن تعيش أشجار البن حتى 100 عام، حيث تنتج معظم حبوب القهوة، ذات اللون الأخضر في بدايات ظهورها، والذي يتحول إلى اللون الأحمر الساطع عند النضج، وعند هذه النقطة تكون الحبوب جاهزة للحصاد. (2)

تاريخ القهوة وأصل منشأها

هناك روايتان لتاريخ القهوة ومنشأها الأصلي..

الرواية الأولى: تقول بأن القهوة قد اكتشفت لأول مرة في إثيوبيا

تقول الأسطورة بأنه في العام 850م، وفي منطقة إثيوبية تسمى كيفا او كافا، كان هناك راعي أغنام إثيوبي يدعى كالدي، وعندما كان يرعى أغنامه ذات يوم، رأى إحدى الأغنام تتحرك وتأكل بنشاط وطاقة تختلف عن باقي الأغنام.

بعد مزيد من الملاحظة، وجد كالدي بأنها كانت تأكل ثماراً لأشجار تشبه التوت الأحمر، إنها حبوب البن في الوقت الحالي.

أكل كالدي ذلك التوت بدافع الفضول، وشعر بنشاط مماثل لتلك الماعز، وبنوع من البهجة والطاقة الإضافية، فقرر أن يأخذ تلك الأشجار والثمار معه، إلى الرهبان في منطقته، وعندما أكلوها شعروا بطاقة ونشاط، ساعدهم على أداء مزيد من الصلوات والتراتيل في القداس.

بعد ذلك توصلوا إلى فكرة تجفيف وغلي تلك الحبوب لصنع مشروب منها، ومن هنا جاءت ولادة القهوة. (3) مصدر الرواية

الرواية الثانية: تشير إلى أن اليمن هي أصل المنشأ للقهوة

تقول الأسطورة اليمنية، بأن هناك صوفي يمني يُدعى غوث أكبر نور الدين، والمكنى بأبو الحسن الشاذلي، كان يسافر عبر إثيوبيا لأسباب يرجح أنها روحية.

أثناء رحلة ذلك الصوفي في الطريق، وجد بعض الطيور النشيطة بشكل يدعو للفضول، ثم تابعها وهي تأكل من ثمار لنبات معين، والذي يعرف حالياً باسم نبات البن.

قرر ذلك الصوفي أن يجرب أكل ذلك الثمار، ووجد بأنها قد ولدت لديه طاقة ونشاط أزال عنه بعض عناء السفر، وساعده على المزيد من السير في رحلته تلك، ثم قرر أن يجلبها معه إلى منطقته، وبدأ بزراعتها. (4) مصدر الرواية

ومن هنا نشات قصة القهوة اليمنية الشهيرة، التي انتقلت بعد ذلك إلى إندونيسيا ودول شبه الجزيرة العربية، ثم إلى مصر وتركيا.

امرأة يمنية تحمل سلة مملوءة بكرز البن اليمني في إحدى الحقول عند موسم الحصاد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. امرأة يمنية تحمل سلة مملوءة بكرز البن اليمني، في إحدى الحقول عند موسم الحصاد.

من اليمن إلى إندونيسيا

حتى نهاية القرن السابع عشر، كان العرض العالمي المحدود من القهوة، يتم الحصول عليه بالكامل تقريباً من اليمن، الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية.

لكن مع تزايد شعبيتها، انتقلت زراعة القهوة بسرعة إلى منطقة جاوة، وجزر أخرى من الأرخبيل الإندونيسي في القرن السابع عشر، ثم وصلت إلى الأمريكتين في القرن الثامن عشر، كما بدأت زراعة البن في جزر هاواي عام 1825. (5) مصدر موثوق

مع ذلك، يُعتقد إلى حد كبير أن حبوب البن، قد تم جلبها في الأصل من إثيوبيا إلى اليمن، عبر التجار اليمنيين، الذين أعادو زراعتها في وطنهم، ومنه انتقلت بعد ذلك إلى إندونيسيا ودول شبه الجزيرة العربية ومصر وتركيا، ثم إلى الهند، وأوروبا وأمريكا، وباقي دول العالم.

هناك أكثر من 120 نوع من القهوة، لكن غالبية القهوة التي نستهلكها اليوم، تأتي من نوعين فقط هما Arabica أرابيكا، و Robusta روبوستا.

القهوة في العصر الحديث

بحلول القرن العشرين، أصبحت البرازيل الواقعة في نصف الكرة الغربي، هي الدولة الأولى في زراعة وإنتاج وتصدير البن إلى العالم.

بالتزامن مع ذلك بدأ استخدام آلات التحميص والطحن الصناعية، واختُرعت حاويات محكمة الإغلاق لتحميص حبوب البن، كما تم تطوير طرق إزالة الكافيين لحبوب البن الخضراء، وإن لم يكن ذلك بالشكل الذي يتم الترويج له.

بحلول العام 1950م والأعوام التي تلته، تم إتقان إنتاج القهوة سريعة الذوبان، مما أدى إلى زيادة إنتاج القهوة، وخصوصاً روبوستا Robusta، التي تعد الأرخص ثمناً من حيث التكلفة، مقارنة بقهوة أرابيكا. (5) مصدر موثوق

أنواع القهوة ونكهاتها

هناك أكثر من 120 نوع من نباتات القهوة، وينتج كل منها نوعاً مختلفاً من حبوب البن، لكن غالبية القهوة التي نستهلكها اليوم، تأتي من نوعين فقط هما Arabica أرابيكا، و Robusta روبوستا. (6)

النوع الأول: قهوة أرابيكا Arabica

تعتبر حبوب البن أرابيكا، والمعروفة باسم Coffea Arabica، من أكثر أنواع القهوة شيوعاً، ويُعتقد أنها واحدة من أولى أنواع البن، التي نمت على الإطلاق، بجذور تاريخية، تقول بعض المصادر، أنها قد تعود إلى 1000عام قبل الميلاد.

حبوب البن، المصنوعة منها قهوة أرابيكا تأتي من ثمرة شجيرة كبيرة، ذات أوراق بيضاوية خضراء داكنة،وشكل بيضاوي، مع تجعيد مركز وواضح، وحجم أكبر من حبوب روبوستا.

تشتهر قهوة أرابيكا بنكهتها الحيوية والمعقدة، وهي محبوبة لدى خبراء القهوة ومتذوقيها، لأنها تميل إلى مذاق أكثر حلاوة ونعومة، مع نغمات من الفواكه والزهور والشوكولاتة والمكسرات، على الرغم من أن حموضتها أعلى.

من حيث التكلفة تعد قهوة أرابيكا أغلى من روبوستا، وذلك لأنها أكثر حساسية، وتحتاج إلى بيئات ومناخات زراعية أكثر تحديداً، مثل الطقس والارتفاعات الجبلية.

عادةً ما تزرع حبوب بن أرابيكا على ارتفاعات تتراوح بين 500 متر و 2500 متر، وتحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، وتعد البرازيل هي أكبر منتج لقهوة أرابيكا في الوقت الراهن.

النوع الثاني: قهوة روبوستا Robusta

تزرع حبوب البن المصنوعة منها قهوة روبوستا بشكل شائع، في إفريقيا وفيتنام وإندونيسيا، وتحتوي على مستويات حموضة أقل من قهوة أرابيكا، بالإضافة إلى مذاق أقل حلاوة بشكل عام.

بفضل حموضتها القليلة ونكهتها الأعمق والأقوى، يمكن أن توفر مذاق يحتوي على نغمات من الخشب أو المطاط المحروق، ولذلك تعد من الخيارات الشائعة لمحبي القهوة السوداء، بسبب نكهتها الغنية، وطبقة الكريمة التي تقدمها.

تنمو حبوب البن Robusta على ارتفاعات لا تزيد عن 1000 متر، وتنتج ثماراً أسرع بكثير من Arabica، التي تحتاج إلى عدة سنوات حتى تنضج، وتنتج محصولاً أكثر لكل شجرة.

تعد ثمار البن Robusta، أقل عرضة للآفات والظروف الجوية والبيئية، وهذا هو السبب الرئيسي في كونها أرخص ثمناً من أرابيكا، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين مقارنه بأرابيكا.

بالنسبة للحجم، تعد بذور البن Robusta أصغر حجماً من أرابيكا، بالإضافة إلى أن شكلها أقرب إلى الدائري منه إلى البيضاوي، كما أنها عادة ما تكون شاحبة، وذات تجعيد مركزي أقل وضوحاً، مقارنة بأرابيكا.



من المزرعة إلى فنجان الصباح..
كيف تتم زراعة وصناعة القهوة؟

قبل أن تصل القهوة إلى فنجانك، عليها أن تقطع مراحل طويلة، قد تمتد لعدة سنوات، يمكن ترتيبها على النحو التالي:

المرحلة الأولى: الزراعة

يستغرق نبات القهوة حوالي عام واحد في المتوسط، ليبدأ في إنتاج أزهار بيضاء عطرة، ثم بعد ذلك يحتاج إلى أربع سنوات من الرعاية والاهتمام، قبل أن يبدأ في إنتاج الثمار، التي يطلق عليها (الكرز).

المرحلة الثانية: الحصاد

بمجرد نضج الثمار وتصبح جاهزة للقطف، سيتحول لون الكرز من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر الساطع، ويتطلب الأمر الكثير من الخبرة والانتباه، لمعرفة متى تكون الثمار جاهزة تماماً للحصاد، لأن قطفها مبكراً أو متأخراً جداً، يمكن أن يؤثر على مذاقها النهائي.

طريقة حصاد البن

نظراً لأن القهوة غالباً ما تُزرع في المناطق الجبلية والمرتفعة، فإن الاستخدام الواسع النطاق للحصادات الميكانيكية غير ممكن، ولذلك عادة ما يتم قطف كرز البن الناضج يدوياً.

ربما يكون الاستثناء الأكثر إمكانية هو البرازيل، حيث تسمح طبيعة التضاريس هناك، والمناظر الطبيعية المسطحة نسبياً، بالإضافة إلى الحجم الكبير للإنتاج، والمساحات الواسعة لحقول البن، با ستخدام آلات الحصاد الميكانيكية.

أثناء الحصاد، يمكن أن تنتج شجرة البن الواحدة، ما بين 2 إلى 4 كيلوغرامات من حبات الكرز في المتوسط، ويمكن للحاصد اليدوي، والناقي الجيد، أن يحصد مابين 45 إلى 90 كيلوغرام من كرز البن يومياً.

من المتوقع بعد ذلك، أن يَنتُج عن تلك الكمية، ما بين 9 إلى 18 كيلوغرام من بذور البن تقريباً، وذلك بعد إزالة القشرة والشوائب، وعمليات التنقية والتجفيف والتحميص النهائي. (7)

عقد ممتلئ بكرز البن على غصن شجرة البن ساعة نضج الثمار-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. عند نضج ثمار البن يتحول لون الكرز من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر الساطع

المرحلة الثالثة: الإنتاج والتصنيع

قد يستغرق الأمر حوالي 10 سنوات، لكي يبدأ المصنع في إنتاج حبوب البن على المستوى التجاري، كما قد يتراوح العمر الافتراضي لمصنع القهوة مابين بين 30 إلى 40 عام، بل وأكثر من ذلك، اعتماداً على الرعاية المقدمة والاهتمام بالجودة، ومعايير أخرى كثيرة.

في مرحلة التصنيع، تمر حبوب البن بعمليات معالجة كثيرة، مثل التجفيف، والتحميص، والتخمير، وكذلك التنقية لأي مخلفات قد تكون عالقة، كما يتم تصنيفها على حسب الحجم، وأمور اخرى كثيرة.

طريقة تجفيف وتحميص حبوب البن

تتم معالجة حبوب البن (الكرز) عن طريق فصل البذور عن الغلاف (القشرة)، حيث يجب إزالة جميع الحبوب من ثمارها، ثم تجفيفها قبل التحميص.

يتم استخدام ثلاث تقنيات لمعالجة القهوة على النحو التالي:

  • العملية الجافة، أو (الطبيعية).
  • العملية الرطبة أو (المغسولة).
  • العملية الهجينة، التي تسمى أيضاً الطريقة شبه المغسولة، أو طريقة (اللب الطبيعي).

تسمى القهوة الناتجة عن كل تلك العمليات الثلاث، القهوة الخضراء، والتي تكون عبارة عن بذور خضراء، جاهزة بعد ذلك للتحميص. (5)

التحميص

يتم تحميص بذور البن الخضراء، من خلال تعريضها لدرجات حرارة تصل لحوالي 550 درجة فهرنهايت، وهو ما يعمل على تحويل لونها من اللون الأخضر إلى حبوب بنية اللون.

الطحن

يعد طحن بذور البن، هو الخطوة الأخيرة في خطوات التصنيع، وفيها يتم تحويل البذور المحمَّصة إلى مسحوق البن، الذي نعرفه جميعاً، ونستمتع بمذاقه عادة ضمن طقوسنا الصباحية، التي نفتتح بها يومنا الجديد. (8)



فوائد القهوة الصحية والعلاجية

تحتوي على مضادات الأكسدة

حبوب البن هي البذور الموجودة داخل الثمرة الصغيرة لشجرة البن، وكلاً من البذور والثمار غنية بمضادات الأكسدة، لذلك تعد القهوة أحد المصادر الأساسية لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي اليومي.

مضادات الأكسدة ضرورية لأجسامنا، لأنها تحارب وتمنع الكثير من الأضرار والأمراض، التي قد تلحق بأنسجة وخلايا الجسم.

أشارت بعض الدراسات، إلى أن حمض الكلوروجينيك، وهو مادة بوليفينول متوفرة في القهوة، يقلل الالتهاب ويلعب دوراً رئيسياً في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل السمنة والدهون الزائدة والسكري، وغيرها من الأمراض. (9) مصدر موثوق

تعزز مستويات الطاقة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين بشكل طبيعي، وهو منشط للجهاز العصبي المركزي، ومعروف بقدرته على محاربة التعب، وزيادة مستويات الطاقة. (10) مصدر موثوق

السبب في ذلك، لأن الكافيين يعمل على حجب مستقبلات الناقل العصبي، المسمى أدينوزين، الذي يزيد من مستويات الناقلات العصبية الأخرى في دماغك، والمسئولة عن تنظم مستويات الطاقة لديك، بما في ذلك مستويات الدوبامين. (11) مصدر موثوق

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة، أن تناول الكافيين يزيد من وقت التحمل، أثناء  أداء تمرين ركوب الدراجات بنسبة 12٪، ويقلل بشكل كبير من المستويات الذاتية للتعب لدى المشاركين في التمرين. (12) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، توصلت دراسة أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث أفاد الباحثون في الدراسة، بأن تناول الكافيين قبل وأثناء جولة لعبة الجولف، قد أدى إلى تحسين الأداء، وزيادة مستويات الطاقة الذاتية، وتقليل الشعور بالتعب. (13) مصدر موثوق

امرأة تعاني من نزلة برد وتحتسي فنجان من القهوة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. امرأة تعاني من نزلة برد وتحتسي فنجان من القهوة

تساعد في الحماية من الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض عقلي يصيب الملايين من البشر حول العالم، وقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن القهوة يمكن أن يكون لها دور إيجابي في المساعدة على مكافحته.

على سبيل المثال، لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات، انخفاضاً ملحوظاً في خطر الإصابة بالاكتئاب، لدى الأشخاص المشاركين، الذين تناولوا ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يومياً. (14) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة، هم من الفئات العمرية المتوسطة، وجميعهم يتبعون نظاماً غذائياً متوسطاً.

كما توصلت إحدى المراجعات، إلى استنتاج مماثل أيضاً، بناءً على نتائج عدد من الدراسات، حول استهلاك القهوة والكافيين والشاي، حيث وجد الباحثون أن القهوة، يمكن أن تقدم حماية أفضل ضد خطر الإصابة بالاكتئاب، كما قد يساعد الشاي في الحماية كذلك، ولكن بدرجة أقل من القهوة. (15) مصدر موثوق

بالإضافة لما سبق، وجدت دراسة ثالثة أن استهلاك القهوة والكافيين، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث لاحظ الباحثون تأثيرات إيجابية، لدى الأشخاص الذين يستهلكون جرعات تتراوح ما بين 68 – 509 ملليجرام من الكافيين يومياً. (16) مصدر موثوق



تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون

وفقًا لبعض الأبحاث، يمكن للقهوة الحد من تخزين الدهون في الجسم، وكذلك دعم صحة الأمعاء، وكلاهما قد يكون مفيدًا لإنقاص الوزن.

على سبيل المثال، خلصت مراجعة واحدة لـ 12 دراسة، إلى أن ارتفاع استهلاك القهوة، يمكن أن يرتبط بانخفاض الدهون في الجسم، خاصة عند الرجال. (17)مصدر موثوق

في دراسة أخرى، ربط الباحثون بين زيادة تناول القهوة، وانخفاض الدهون في الجسم لدى النساء، كما ساعدت المستويات العالية من النشاط البدني، في تعزيز إنقاص الوزن والحد من الدهون لديهن. (18) مصدر موثوق

بالإضافة لماسبق، وجدت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يتناولون مقدار كوب إلى كوبين من القهوة يومياً، قد زادت مستويات النشاط البدني لديهم بنسبة 17٪، مقارنةً بأولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد في اليوم. (19) مصدر موثوق

تُحسِّن صحة الدماغ

على الرغم من أن الدراسات توصلت إلى نتائج مختلطة في هذا الشأن، إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن القهوة قد تساعد في الحماية من بعض الاضطرابات التنكسية العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

وفقًا لمراجعة واحدة من 13 دراسة، كان الأشخاص الذين يتناولون الكافيين بانتظام أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، بالإضافة إلى أن استهلاك الكافيين، قد أدى أيضاً إلى إبطاء تطور مرض باركنسون بمرور الوقت. (20) مصدر موثوق

من جهة ثانية، وجدت مراجعة أخرى لـ 11 دراسة، قائمة على الملاحظة، وأجريت على أكثر من 29000 شخص، بأنه كلما زاد تناول القهوة من قبل الأشخاص المشاركين، يقل لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر. (21) مصدر موثوق

بالإضافة لماسبق، أظهرت العديد من الدراسات، أن الاستهلاك المعتدل للقهوة، يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي. (22)

كوب يحتوي على القهوة، مع بذور متناثر من البن-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. القهوة تحسن صحة الدماغ، وتساعد في الحد من مرض السكري

تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع2

مرض السكري من النوع 2، هو الأكثر شيوعاً بين مرض السكري، وهو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وإذا لم يتم علاجه والاهتمام به، فإنه يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية.

أفادت بعض الدراسات، بأن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ينخفض عندما يزيد الشخص من تناوله للقهوة.

على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، انخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 6٪، لكل فنجان قهوة يتم تناوله يومياً.(23) مصدر موثوق

الأسباب المحتملة لذلك، هي تأثيرات القهوة المضادة للأكسدة والالتهابات، وكذلك القدرة على زيادة حرق السعرات الحرارية، والتأثير على محتوى وتنوع ميكروبات الأمعاء التي تحمي الصحة.

قد تكون هناك أيضاً بعض الأخبار الجيدة، للنساء اللائي لديهن تاريخ من الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وهي حالة تسمى سكري الحمل.

إذا كان هذا ينطبق عليكِ، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، في وقت لاحق من حياتك، لذلك قد يكون تناول القهوة المحتوية على الكافيين، عاملاً مساعداً في تقليل نسبة هذا الخطر. (24) مصدر موثوق



قد تحمي من الخرف

الخرف هو مصطلح يصف انخفاضاً في وظائف المخ والدماغ، وقد يكون من الصعب التعرف على الخرف في مراحله المبكرة، ولكن يمكن أن تصل إلى النقطة التي تتداخل فيها مع قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية.

وجدت إحدى الدراسات، أن شرب القهوة قد يقي من مرض الزهايمر (الخرف)، وهي حالة تتفاقم فيها أعراض الخرف بشكل تدريجي، وقد يكون للقهوة هذا التأثير الوقائي، بسبب قدرة مكوناتها على تعزيز صحة المخ والدماغ. (25) مصدر موثوق

من جهة ثانية، وجدت دراسة أخرى كذلك أن شرب القهوة، لم يكن له تأثيرات إيجابية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف وحسب، ولكن بانخفاض خطر  الإصابة بالسكتة الدماغية أيضاً. (26) مصدر موثوق

هل هناك قهوة منزوعة الكافيين فعلاً؟

مصطلح القهوة منزوعة الكافيين، قد يبدو فيه بعض التناقض أو ربما المبالغة، لأن القهوة من دون كافيين تصبح لا قيمة لها، خصوصاً وأن الكافيين الموجود في القهوة التي نتحدث عنها هو طبيعي 100%.

في الغالب عندما يذهب الناس لتناول القهوة، فهم يفعلون ذلك بقصد البحث عن النشاط، وتحسين المزاج، والشعور بالمتعة والبهجة، وهذا الأمر لن يتم من خلال تناول قهوة منزوعة الكافيين.

السؤال المهم هنا، الذي يحتاج لإجابة واضحة هو: (هل يوجد بالفعل قهوة منزوعة الكافيين؟).

الإجابة السريعة والمباشرة هي: نعم يوجد قهوة منزوع منها (جزء من الكافيين)، و لكن ليس كل الكافيين.

أما الإجابة الأكثر وضوحاً وتفصيلاً فهي كالتالي:

هناك نوعان من القهوة، نوع طبيعي 100%، ونوع تجاري.

النوع الطبيعي 100%:

هو الذي نتحدث عنه، ونقصده، ونشير إليه، بكل جملة، وبكل كلمة ومفردة، بين ثنايا وسطور هذا البحث والدليل الشامل، وهو يحتوي على الكافيين بشكل طبيعي على الهيئة التي أنبته الله بها.

بالتالي لا مجال فيه لمصطلحات من قِبَل (نزع) و (منزوع)… الخ، لأنه لا يقبلها بطبيعته.

النوع التجاري:

هو الذي نحتسيه جميعنا كل يوم في قهوتنا الصباحية، والذي نحاول جاهدين عند الشراء، أن يكون من علامات تجارية مرموقة، ومشهود لها بالجودة.

هذا النوع التجاري لا يقبل مصطلحات مثل (نزع) و (منزوع) فقط، وإنما يقبل ما شئت، وماشاء الصانع من درر المفردات والمصطلحات (الحنَّانة والطنانة).

الإجابة النهائية:

لاتوجد (قهوة طبيعية 100%) منزوعة الكافيين، والقول بغير ذلك هو ضحك على الدقون.

كيف تختار نوع القهوة الأفضل والصحي؟

ماهو نوع القهوة الأفضل الذي يجب أن أختاره؟

على غرار الإجابة النهائية حول القهوة منزوعة الكافيين، في الفقرة السابقة، فإن الإجابة السريعة لهذا السؤال هي:

القهوة الطبيعية 100%، التي لا تخضع لأي نوع من عمليات المعالجة الكيميائية أثناء التصنيع، هي النوع الأفضل والصحي، الذي يجب أن تختاره.

لكن.. وحتي نكون واقعيين، فإن الحصول على هذه القهوة، قد يكون صعب المنال عملياً، إلاَّ في حالة واحدة، وهي أنك تمتلك مزرعة صغيرة تزرع فيها أشجار البن بنفسك، وبنفس الوقت تعيش في بيئة، تمتلك مناخات وتضاريس مناسبة لزراعة البن.

في الإطار الواقعي..

هناك بالتأكيد علامات تجارية عالمية، شهيرة ومرموقة، ومتخصصة في زراعة وإنتاج القهوة، مشهود لها بجودة منتجاتها، قد لا نستطيع تسميتها ضمن بحثتنا هذا، لكنها معروفة للجيمع على ما نظن.

لمساعدتك أكثر .. وضمن الإطار الواقعي أيضاً..

هناك نوعان من القهوة، كما أسلفنا القول في فقرة (أنواع القهوة) وهما Arabica أرابيكا، و Robusta روبوستا.

يمكنك المفاضلة بينهما، ثم الاختيار على حسب ذوقك أنت، وعلى حسب كيف تحب ان تشرب قهوتك أنت، وإن كنا نحن نميل إلى قهوة أرابيكا، لأسباب كثيرة، يمكنك مراجعتها في في فقرة ( أنواع القهوة).

هل هناك أضرار من تناول القهوة؟

بينما تقدم القهوة العديد من الفوائد، فقد يكون للإفراط في تناولها، كذلك بعض الأضرار والجوانب السلبية، منها على سبيل المثال:

قد تسبب الجفاف

كثيراً ما يُتهم الكافيين، بأنه يساهم في الجفاف بسبب تأثيره المدر للبول، مما قد يؤدي إلى فقدان السوائل، ومع ذلك أشارت بعض الأبحاث، إلى أنه بعد حوالي 4 أيام من تناول الكافيين بشكل ثابت ومنتظم، يمكن أن يتكيف جسمك معه.

الحيلة هنا هي أن تكون متسقاً، بمعنى آخر لا تتناول الكثير منها في كل وقت، حتى لا تشعر بمثل تلك الأعراض السلبية.

تأثيرات على القلب والأوعية الدموية

الأشخاص الذين يعانون من بطء في عملية التمثيل الغذائي للكافيين، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، ومقدمات السكري، في حال إفراطهم بتناول القهوة المحتوية على الكافيين.

اضطرابات الجهاز الهضمي

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تتسبب الجرعات المفرطة من الكافيين في حدوث تهيجات لديهم في الجهاز الهضمي، مثل حرقة المعدة (الحموضة)، والشعور بالقلق، وسرعة ضربات القلب، والتعب الارتدادي.

أثناء فترة الحمل

يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للقهوة أثناء فترة الحمل على صحة الأم والجنين، حيث ربطت بعض الأبحاث بين شرب القهوة أثناء الحمل ، وبين انخفاض وزن المولود عند الولادة، وكذلك الولادة المبكرة قبل الموعد.

نصائح لأفضل الممارسات عند تناول القهوة

قبل الاستمتاع بقهوتك، ننصحك بأن تضع في اعتبارك الأمور التالية:

  • كن متسقاً ومتوازناً عند تناولك للقهوة، بمعنى آخر، يجب أن لا تشرب أكثر من خمسة أكواب صغيرة في اليوم، أو كوبان كبيران.
  • تجنب إضافة السكريات والمحليات الصناعية إلى قهوتك.
  • يجب أن لا تتناول منشطات ومنبهات أخرى، أثناء تناولك للقهوة.
  • من المهم عدم تناول الكافيين قبل موعد نومك بست ساعات على الأقل،  من أجل تحسين جودة نومك، حتى ولو كنت تعتقد انها لا تؤثر عليك.

خط النهاية (الخلاصة)

  • القهوة مشروب ساخن، يتم تحضيره من حبوب البن، المُخمَّرة من البذور المُحمَّصة والمطحونة، لنباتات البن الاستوائية دائمة الخضرة، التي تنتمي إلى جنس Coffea.
  • يُعتقد إلى حد كبير أن حبوب البن، قد تم جلبها في الأصل من إثيوبيا إلى اليمن، عبر التجار اليمنيين، الذين أعادو زراعتها في وطنهم، ومنه انتقلت بعد ذلك إلى إندونيسيا ودول شبه الجزيرة العربية ومصر وتركيا، ثم إلى الهند، وأوروبا وأمريكا، وباقي دول العالم.
  • بحلول القرن العشرين، أصبحت البرازيل الواقعة في نصف الكرة الغربي، هي الدولة الأولى في زراعة وإنتاج وتصدير البن إلى العالم.
  • هناك أكثر من 120 نوع من نباتات القهوة، وينتج كل منها نوعاً مختلفاً من حبوب البن، لكن غالبية القهوة التي نستهلكها اليوم، تأتي من نوعين فقط هما Arabica أرابيكا، و Robusta روبوستا. (6)
  • قبل أن تصل القهوة إلى فنجانك الصباحي، عليها أن تمر بمراحل طويلة، تبدأ بالزراعة ثم الحصاد، ثم التصنيع والإنتاج، الذي يتضمن عمليات التجفيف والتحميص والطحن والتغليف ثم البيع والتصدير.
  • من الفوائد الصحية للقهوة، أنها تعمل كمضاد للأكسدة، وتعزز مستويات الطاقة، وتحمي من الاكتئاب، وتساعد في إنقاص الوزن، وتحسن من صحة الدماغ، وتقلل من خطر الإصابة بالسكري، وتعدل المزاج، وتحمي من الخرف والزهايمر.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى