أمراض شائعةمقالات وأبحاث

أعراض السكري.. أسبابه.. وطرق الوقاية منه

ماهي العلامات والأعراض التي ينفرد بها الرجال دون النساء؟! بسبب مرض السكري؟

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري(1) هو اضطراب استقلابي، يحدث عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) مرتفعًا جدًا، وتُسمى هذه الحالة (ارتفاع السكر في الدم)، والجلوكوز هو ما يستخدمه الجسم في الطاقة، حيث ينتج البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين، يعمل على تحويل الجلوكوز من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة.

زيادة كمية السكر في دمك تعني ارتفاع نسبة احتمال إصابتك بمشاكل صحية خطيرة -لا سمح الله-، مثل أمراض القلب وتصلُّب الشرايين والسكتة الدماغية، ومشاكل في العين قد تصل إلى حدَّ تعرضك للعمى الكامل.

عندما لا يُنتج الجسم ما يكفي من الأنسولين، أو لا ينتج أيًا منه على الإطلاق، كما هو الحال في النوع الأول من مرض السكري، أو يُصبح جسمك مُقاومًا للأنسولين، كما هو الحال في النوع الثاني، فإن الجلوكوز لا يصل إلى خلايا جسمك لاستخدامها في الطاقة، وإنما يضل يتراكم في دمك، هذه الحالة الصحية في مجملها تسمى مرض السكري.

أنواع مرض السكري

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري هما النوع 1 والنوع 2، بالإضافة إلى نوع ثالث يصيب النساء الحوامل فقط أثناء فترة الحمل.(2)

مرض السكري من النوع الأول:

في السابق كان يسمى هذا النوع بـ “مرض السكري للأحداث”، لأنه عادة ما يظهر أثناء الطفولة،(3) وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية، التي يمتنع فيها الجسم عن إنتاج الأنسولين، بسبب أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا بيتا، المسئولة عن إنتاج الأنسولين من البنكرياس، وبهذه الحالة تحتاج إلى استخدام حُقن الأنسولين يوميًا للحفاظ على مُستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة.

العجز الجنسي لدى الرجال
العجز الجنسي وضعف الانتصاب من أكثر المشاكل الناتجة عن مرض السكري

مرض السكري من النوع الثاني:

هو حالة لا تستطيع فيها الخلايا استخدام السكر في الدم (الجلوكوز) بكفاءة للحصول على الطاقة، يحدث هذا عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بمرور الوقت، وتصبح الخلايا ذاتها غير متجاوبة ومقاوِمة للأنسولين، وتسمى هذه الحالة “مقاومة الأنسولين”، ويُعدُّ حجر الأساس في علاج مرض السكري من النوع الثاني خصوصاً وجميع الأنواع عُموماً هو العيش في نمط حياة صحي، واتِّباع برامج وأنظمة غذائية صحية ومُتوازنة، والاهتمام بزيادة النشاط البدني والرياضي.

العيش في نمط حياة صحي، واتِّباع برامج وأنظمة غذائية صحية ومُتوازنة، والاهتمام بزيادة النشاط البدني والرياضي. كل ذلك يُعدُّ حجر الأساس في علاج مرض السكري من النوع الثاني خصوصاً، وجميع الأنواع عُموماً.

مرض سكري الحمل:

سكري الحمل هو أحد أنواع مرض السكري، يحدث بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الحمل، ويرتبط بمضاعفات لكل من الأم والطفل، لكنه غالباً ما يختفي بعد الوضع وانتهاء فترة الحمل، لكن هناك احتمال بأن النساء المصابات وأطفالهن، قد يتعرضون لخطر متزايد في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من حياتهم.(4)

أسباب مرض السكري

تختلف أسباب هذا المرض اعتماداً على عدة عوامل منها تركيبتك الوراثية، وتاريخ العائلة والعرق، والعوامل الصحية والبيئية، ولا يوجد سبب شائع للسكري يناسب كل نوع من الأنواع، لأن أسباب مرض السكري تختلف باختلاف الفرد ونوعه.

فمرض السكري من النوع الأول يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي نفسه بتدمير الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس، ما يؤدي إلى ترك الجسم بدون أنسولين كافي للعمل بشكل طبيعي، وهذا ما يُسمى تفاعل المناعة الذاتية، أو حدوث مرض السكري بسبب المناعة الذاتية، لأن الجسم أصبح يُهاجم نفسه.

أما النوع الثاني فهو يحدث نتيجة لتداخل عدة أسباب فيما بينها كالعوامل الوراثية والبيئية، ولكن هناك جملة من الأسباب التي تزيد من احتمالية حدوث هذا النوع من مرض السكر وهي:

السمنة أحد أسباب السكري
تُعد السمنة الزائدة أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري
  • السمنة الزائدة، وضعف المناعة الذاتية.
  • راجع مقال “أسباب السمنة وعلاقتها بخطر الإصابة بالسرطان” لمزيد من الفائدة.
  • العيش في نمط حياة غير مستقرة.
  • السموم الكيميائية في الغذاء
  • التقدم في العمر
  • عدم الاهتمام ببرامج التغذية الصحية والسليمة.
  • عدم ممارسة أي جهد بدني، وإهمال البرامج الرياضية.

أعراض مرض السكري

تختلف أعراض مرض السكري اعتماداً على مقدار ارتفاع السكر في الدم، فبعض الأشخاص -خاصة المصابين بداء السكري من النوع الثاني- قد لا يشعرون بالأعراض في البداية، أما في النوع الأول فالأعراض تظهر بسرعة وتكون أكثر حدة.(5)

وهناك علامات وأعراض تحذيرية من مرض السكري يشترك فيها النساء والرجال منها على سبيل المثال:

  • العطش الشديد والجوع المفرط.
  • التبول المتكرر ( بسبب التهابات المسالك البولية أو مشاكل في الكلى)
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن.
  • الشعور بالإعياء والتهيُّج.
  • عدم وضوح الرؤية
  • الجروح البطيئة
  • الشعور الدائم بالغثيان
  • الالتهابات الجلدية، وسواد الجلد في مناطق تجعُّد الجسم
  • رائحة التنفس تشبه رائحة الفواكه أو رائحة الأسيتون ( الأسيتون رائحة كريهة تنبعث من الفم كإشارة عن زيادة حدة المرض)
  • الإحساس بوخز أو خَدَر في اليدين أو القدمين.

علامات وأعراض مرض السكري التي ينفرد بها الرجال؟

  • ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي أو العجز الجنسي)
  • القذف إلى الوراء (وهو حالة يدخل فيها السائل المنوي إلى المثانة، بدلاً من الخروج إلى خارج الجسم عبر مجرى البول).
  • انخفاض هرمون تستوستيرون “المسئول عن الأداء الجنسي والرغبة الجنسية”.

عوامل الخطر لتطور مرض السكري (6) في كل من الرجال والنساء:

  • العامل الوراثي وتاريخ العائلة: وجود أقارب مصابين بمرض السكري.
  • العرق: يزداد خطر الإصابة بالسكري عند الآسيويين والإسبان والأمريكيين من أصل أفريقي.
  • البدانة : السمنة الزائدة وارتفاع كمية الدهون في الجسم.

راجع مقال ( كيف تقلل من مخاطر إصابتك بالسكري) لمزيد من الفائدة

  • ضغط الدم المرتفع
  • نمط الحياة غير المستقرة.
  • التدخين وتناول الكحول
  • قلة النوم
  • اتباع نظام غذائي غير صحي مع نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تحتوي على السكريات وتفتقر إلى مركبات مفيدة لزيادة العافية.
    الغذاء الصحي يساعد في علاج مرض السكري
    الغذاء الصحي والمتوازن يساعد في علاج مرض السكري

طرق الوقاية من مرض السكري

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.


حبيب العزي
عن الكاتب: حبيب العِزِّي
باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء، من خلال استخدام الغذاء الصحي والمتوازن، مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء، ومدرب في التسويق الشبكي والبيع المباشر.
أهدف والفريق المساعد لي، إلى مُساعدة كل إنسان يرغب بالعيش في حياة صحية ومستقرة، خالية من العلل والأمراض، وإلى مساعدة كل من يرغب كذلك بالحصول على الصحة والمال الحلال معاً، عبرالاستثمار في مستهلكاته اليومية، الصحية والطبيعية، كما نعمل على تجسيد شعار “غذاؤك .. دواؤك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.