العناية بالجسم والبشرةصحة وجمالصحة المرأة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة مساج واستحمام

طريقة عمل ماسك زيت جوز الهند للوجه مع الكركم والليمون والعسل؟ وماهي فوائد زيت جوز الهند للاستحمام والمساج؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

إلى جانب كونه مرطب رائع للبشرة، فإن زيت جوز الهند لديه القدرة أيضاً، على عمل طبقة واقية فوق الجلد ،لحمايته من الجفاف.

كما أن خصائصه المرطبة تلك، تعد مفيدة لإصلاح وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، وهي الطبقة الخارجية للجلد، التي تحميه من التهديدات البيئية المحيطة،.

مما يجعل من زيت جوز الهند إضافة هامة لروتين العناية ببشرتك، خصوصاً إذا كان لديك بشرة جافة وحساسة.



يُشتق زيت جوز الهند من لب جوز الهند الناضج، وقد تم استخدامه في جميع أنحاء العالم لعدة قرون لتغذية البشرة وحمايتها ، لا سيما في المناطق الاستوائية.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة والجسم

يُعتقد أن زيت جوز الهند العضوي والبكر (VCO)، له خصائص وتأثيرات صحية وعلاجية، تفيد لعلاج مشلات البشرة، ومشاكل الجلد المختلفة، كالأكزيما والصدفية، والتهابات الجلد التأتبي وغيرها، ومن تلك الفوائد مايلي:

زيت جوز الهند مضاد طبيعي للأكسدة

أظهرت دراسة بحثية بأن زيت جوز الهند وزبدة الكاكاي، لهما قدرة كبيرة على الاستقرار التأكسدي، بسبب ارتفاع محتوى الأحماض الدهنية المشبعة.

علاوة على ذلك، فإنهما يقدمان كمصدر بديل للمواد الخام، لصناعات مستحضرات التجميل والتكنولوجيا الحيوية، بسبب تركيزهما العالي من PUFA، ولأنهما مصدران غنيان بالمركبات الفينولية.(مصدر موثوق(18)

زيت جوز الهند مهدئ ومرطب للبشرة

لقد تم إثبات التأثير المهدئ والبلسم لزيت جوز الهند البكر بنجاح، في مرضى التهاب الجلد التأتبي، وذلك من خلال دراسة بحثية هدفت إلى معرفة تأثير زيت جوز الهند البكر VCO على السيتوكينات الالتهابية المختارة، ودراسة تأثيرها على ترطيب الجلد.(مصدر موثوق(2)(15)

وفقاً لمراجعة بحثية نشرتها المجلة الدولية للعلوم الجزيئية العام 2018، فإن زيت جوز الهند، قد يحسن وظيفة حاجز الجلد وإصلاحه، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، وعلامات شيخوخة الجلد.

كما تم أيضاً تقييم تأثيراته في المختبر على تهيج الجلد، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ومعرفة ما إذا كان هناك سمية لهذا الزيت، وقد أشارت الدلائل المختبرية، إلى أن زيت جوز الهند، هو بلسم طبيعي وفعَّال، عند استخدامه في علاج الجفاف للجلد.


شاهدي الفيديو

واشتركي بقناتنا على يوتيوب


يحارب البكتيريا ويعالج حب الشباب

بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المضادة للميكروبات، مثل حمض اللوريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد.

هذا مفيد جداً في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للبشرة، مثل حب الشباب والصدفية، والتهاب المسامات، والجذور الضارة وغيرها.

كما اختبرت إحدى الدراسات الخصائص المضادة للبكتيريا لـ لمجموعة من الأحماض الدهنية، وقد تم العثور على حمض اللوريك ليكون الأكثر فعالية في منع نمو البكتيريا.

زيت جوز الهند مضاد للالتهابات والفطريات الجلدية

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن زيت جوز الهند قد يخفف الالتهاب عن طريق تحسين حالة مضادات الأكسدة، وتقليل الإجهاد التأكسدي، كا أظهر زيت جوز الهند إمكانات كبيرة في قدرته على تقليل الالتهاب عند استهلاكه أو وضعه على الجلد.(مصدر موثوق(17)

كما أفادت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات أيضاً، حيث قامت بتغذية الفئران بأنواع مختلفة من الزيوت، منها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، وأظهرت النتائج أن زيت جوز الهند البكر قد حسَّن من حالة مضادات الأكسدة ومنع الإجهاد التأكسدي.

 يساعد في شفاء والتئام الجروح

أظهرت إحدى الدراسات العلمية، التي أجريت على الحيوانات، بأن زيت جوز الهند قد ساعد في التئام الجروح، عند تطبيقه على الجلد في الفئران.

كما وجدت ذات الدراسة بأن علاج الجروح بزيت جوز الهند البكر يُسرِّع من عملية الشفاء للجروح، ويعمل كمضاد للأكسدة ويزيد مستويات الكولاجين، الذي يعد من العناصر الهامة المساعدة في التئام الجروح.

بالإضافة إلى تحسين التئام الجروح، فإن خصائص زيت جوز الهند المضادة للميكروبات قد تمنع أيضاً العدوى، التي تعد أحد عوامل الخطر الرئيسية، التي يمكن أن تُزيد من تعقيد وتأخير عملية الشفاء.

كريم زيت جوز الهند المرطب للجلد والبشرة
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند العضوي هو بمثابة البلسم الطبيعي عند استخدامه ككريم مرطب للبشرة ولكامل الجسم.


فوائد استخدام زيت جوز الهند للبشرة

عند وضعه على بشرتك، فإن زيت جوز الهند العضوي يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسبب التجاعيد والبقع السوداء والبنية.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يمنع حوالي 30٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

فوائد استخدام زيت جوز الهند للاستحمام

من الأفضل عدم استخدام زيت جوز الهند مباشرة على البشرة بشكل دائم، ولكن يمكن استخدامه أيضاً كجزء من الروتين الدائم وقت الاستحمام المُعتاد، حيث يساعد إضافة زيت جوز الهند في ماء الحمَّام على ترطيب بشرتك من الرأس إلى القدمين، كما يمكنك إضافة رغوة الجسم أو الشامبو أثناء الاستحمام، للحصول على بشرة ناعمة ونضرة وحيوية.

زيت جوز الهند للاستحمام-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إضافة زيت جوز الهند إلى ماء الحمَّام، بالإضافة للشامبو ورغوة الجسم يساعد على ترطيب بشرتك من الرأس وحتى القدمين.

فوائد استخدام زيت جوز الهند للمساج

من ضمن فوائد زيت جوز الهند الكثيرة أنه يساعد على الاسترخاء، عند استخدامه كمساج للجسم، حيث يعمل كمرطب فعَّال، بينما تعمل رائحة جوز الهند على إراحة حواسك المتعبة.

ولأن الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، بسبب المركبات الفريدة والأحماض الأمينية المتوفرة فيه، فهو خيار رائع كزيت للمساج، حيث يمكن للتدليك بزيت جوز الهند، أن يساعد أيضاً في تهدئة واسترخاء العضلات الضيقة والمتوترة في جسمك.

طريقة استخدام زيت جوز الهند للوجه

خذي كمية بسيطة من زيت جوز الهند، ثم قومي بفرك وجهكِ ورقبتكِ في حركات دائرية، مع التدليك اللطيف، وعند الانتهاء، قومي بتنظيف وجهكِ بالماء الدافئ، مع استخدام غسول الوجه المطهر والمفضل لديكِ.

ماسك زيت جوز الهند للوجه مع الكركم والعسل

الكميات والمقادير:

طريقة التحضير والاستخدام:

  • امزجي جميع المكونات في وعاء نظيف.
  • ادهني كامل وجهك بفرشاة ناعمة.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجف
  • قومي بشطفه بالماء الدافئ والنقي

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى