أمراض شائعة

علاج صداع الرأس: 5 طرق تكميلية فاعلة

كيف تعالج صداع الرأس والصداع النصفي بالتدليك؟ وماهي طريقة علاج الصداع بالإبر؟ وهل هناك مخاطر مترتبة على هذا النوع من العلاج؟ اعرف ذلك والمزيد..

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

على الرغم أن العديد من المرضى، الذين يعانون من الصداع النصفي، وصداع الرأس بشكل عام، يحصلون على بعض الفوائد من العلاجات الدوائية التقليدية، إلا أن الكثيرين غيرهم لا يستفيدون بشكل كافٍ، أو أنهم يعانون من آثار سلبية جراء استخدام تلك العلاجات التقليدية.

لذلك يسعى هؤلاء المرضى عادةً، إلى الحصول على طرق طبية تكميلية أو بديلة لعلاج الصداع، وغالباً ما يقوم الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية، بدمج تلك العلاجات التكميلية مع الطب التقليدي، حتى يكون لدى المرضى أكثر من طريقة واحدة للتخلص من الصداع.

يجدر بالذكر أن علاج صداع الرأس بالطرق التكميلة، يساعدك على التحكم بشكل أكبر في الصداع، من خلال التحكم بأنماط النظام الغذائي اليومي، وطريقة النوم، والتمارين الرياضية وغيرها، وهذا ما سنتطربق إليه في هذا المقال، حيث سنتحدث عن أكثر الطرق التكميلية شيوعاً، لعلاج أنواع مختلفة من صداع الرأس، وهي على النحو التالي:

علاج صداع الرأس بالإبر Acupuncture

الوخز بالإبر هو أسلوب يقوم فيه الممارسون لهذا النوع من العلاج بتحفيز نقاط محددة في الجسم، عن طريق غرز إبر رفيعة جداً تحت الجلد، وقد تم استخدام الوخز بالإبر للوقاية من الأمراض وعلاجها لأكثر من 3000 عام، وفي الآونة الأخيرة خلصت إحدى مراجعات قاعدة بيانات كوكرين البحثية، إلى أن الوخز بالإبر يُعد فعالاً في علاج صداع الرأس والصداع النصفي، وقد أوصت بأنه ينبغي اعتباره أحد الإجراءات الوقائية للمرضى الذين يعانون من نوبات الصداع المتكررة، أو تلك التي لا يمكن التحكم فيها بشكل كاف. (مصدر موثوق(2)

ويعتبر الوخز بالإبر آمناً بشكل عام، عندما يقوم به شخص ممارس ومتمرس باستخدام إبر معقمة، لكنه بالمقابل يمكن أن يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة، إذا قام به شخص غير متمرس أو ممارس.(مصدر موثوق(3)

الوخز بالإبر لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. يعد الوخز بالإبر من الأساليب العلاجية الطبيعية الفاعلة في علاج الصداع


علاج الصداع النصفي بتقنية الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy

الارتجاع البيولوجي هو عبارة عن تقنية للعقل والجسم، تتضمن استخدام الملاحظات المرئية أو السمعية للسيطرة على الوظائف الجسدية اللاإرادية، وهو يقيس وظائف الجسم المختلفة، ويُعطيك معلومات عنها حتى تصبح أكثر وعياً بتلك الوظائف وتتعلم التحكم فيها.

على سبيل المثال، قد يعرض لك جهاز الارتجاع البيولوجي قياسات توتر العضلات، من خلال مراقبة كيفية تغيُّر تلك القياسات، بحيث يمكنك أن تتعلم كيف تقوم بالاسترخاء عندما تكون عضلاتك متوترة. وقد اختبرت العديد من الدراسات الارتجاع البيولوجي لصداع التوتر والصداع النصفي، وخلصت عدة تقييمات لهذا البحث إلى أن الارتجاع البيولوجي قد يكون مفيداً في علاج الصداع، كما أظهرت دراسة أخرى انخفاضاً نسبياً في وتيرة الصداع النصفي، لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون الارتجاع البيولوجي.

علاج صداع الرأس بالتدليك Massage therapy

يتضمن العلاج بالتدليك مجموعة متنوعة من التقنيات، التي يتعامل فيها الممارسون مع الأنسجة الرخوة في الجسم، وتشير أدلة من دراستين صغيرتين إلى أن العلاج بالتدليك قد يكون مفيداً للصداع النصفي وصداع الرأس بشكل عام، لكن لا يمكن استخلاص استنتاجات واضحة وقطعية.

ويُعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، إذا كان الشخص الذي يقوم به طبيب متمرس، ومع ذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، كالنساء الحوامل على سبيل المثال، إلى تجنب بعض أنواع التدليك، كما ينبغي استشارة مُقدمي الرعاية الصحية قبل العلاج بالتدليك.

علاج الصداع بالتدليك
التشافي بالغذاء.. يعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، شريطة أن يكون الشخص الذي يقوم به طبيب ممارس

علاج صداع الرأس بتقنيات الاسترخاء Relaxation techniques

تقنيات الاسترخاء، مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات، والصور الموجهة، وتمارين التنفس العميق، هي ممارسات يمكن أن تُنتِج استجابة الاسترخاء الطبيعية للجسم، وهناك بعض أنواع الارتجاع البيولوجي مصممة لمساعدة الناس على تعلم الاسترخاء.

وعلى الرغم من أن بعض الخبراء يعتبرون أن تقنيات الاسترخاء واعدة بالنسبة لصداع التوتر، إلاّ انه لا توجد أدلة كثيرة تدعم فعاليتها، وقد وجَد تقييم للدراسات عالية الجودة حول تقنيات الاسترخاء أدلة متضاربة حول ما إذا كان الاسترخاء مفيد بشكل فعلي في علاج الصداع، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تقنيات الاسترخاء أقل فائدة من الارتجاع البيولوجي.

علاج صداع الرأس بتمارين تاي تشي Tai chi exercises

تمارين Tai chi، التي نشأت في الصين، تجمع بين التأمل والحركات البطيئة والرشيقة والتنفس العميق والاسترخاء، وقد قامت إحدى الدراسات بعمل تقييم لتاي تشي في علاج صداع التوتر، وتم العثور على بعض الأدلة على أن تمارين تاي تشي قد ساعدت في التحسُّن من حالة الصداع، وكذا في نوعية الحياة ذات الصلة بالصحة العامة للمرضى الذين أجريت عليهم الدراسة، لكن البيانات النهائية كانت محدودة وليست كافية للحصول على استنتاجات قطعية، حول ما إذا كانت تلك التمارين مفيدة لصداع التوتر.



كما يمكن علاج صداع الرأس في المنزل بطرق طبيعية بسيطة مثل:

  • 1 – الإكثار من شرب الماء Drinking water
  • 2 – تناول مكملات المغنيسيوم Magnesium supplement
  • 3 – تناول نبات زهرة الأقحوان feverfew flower
  • 4 – شرب الشاي أو القهوة
  • 5 – تناول مستخلص نبات باتربور ” Butterbur”
  •  6 – تناول الأغذية المحتوية على الريبوفلافين
  •  7 – أخذ القسط الكافي من النوم
  • 8 – استخدام رباط للرأس مع كمادات ساخنة أو باردة
  • 9 – أكل الجزر والبطاطا الحلوة
  • 10 – تناول مكملات Co Q10

الخلاصة:

الصداع هو اضطراب عصبي بيولوجي شائع جداً، ناجم عن زيادة استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو ثاني أكثر أنواع الصداع الأساسي شيوعاً بعد صداع التوتر، ويمكنك علاجه منزلياً من خلال تناول بعض الأغذية والمشروبات الطبيعية وكذلك من خلال الطرق التكميلية أيضاً على النحو التالي:

علاج صداع الرأس بالطرق التكميلية مثل:

  • 1 – علاج صداع الرأس بالإبر Acupuncture
  • 2 – الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy
  • 3 – علاج الصداع بالتدليك Massage therapy
  • 4 -علاج الصداع بتقنيات الاسترخاء Relaxation techniques
  • 5 – علاج الصداع من خلال تمارين تاي تشي Tai chi exercises

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا