مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةأغذية طبيعية

فوائد الألياف لعلاج الإمساك ومصادرها

ماهي الألياف الغذائية؟ وما فوائدها لعلاج الإمساك؟ وماهي المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من الألياف؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الإمساك مشكلة صحية تؤثر على ما يقرب من 20٪ من سكان العالم، وهو اضطراب مزعج يؤثر سلباً على نوعية الحياة للإنسان، كما أنه يزيد من احتمالات خطر الإصابة بسرطان القولون.(1) مصدر موثوق

هناك مجموعة واسعة من طرق العلاج للإمساك، حيث يوصي الخبراء والأطباء عادة بتعديل نمط الحياة، مثل زيادة تناول السوائل والملينات للمعدة والأمعاء، وممارسة الرياضة.

لربما كانت الملينات هي الأكثر شيوعاً لعلاج الإمساك، ولكن الاستخدام المتكرر والمفرط لأدوية الإمساك وخصوصاً الملينات، قد يؤدي بنهاية المطاف إلى بعض الآثار السلبية والضارة.(2) مصدر موثوق

لذلك سنركز حديثنا في هذا المقال حول بديل طبيعي رائع عن الأدوية التقليلدية والسوائل والملينات، وهو الألياف الغذائية، المفيدة جداً لعلاج الإمساك، والموثقة بالأبحاث العلمية والتجارب العملية.



ماهي الألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي الأجزاء غير القابلة للهضم، في الأغذية التي نتناولها يومياً في وجباتنا، والتي تعد نتاج لمركبات صحية وطبيعية، وقد أوصت بفوائدها لعلاج الإمساك العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، وذلك لكل من الأطفال والبالغين على حد سواء، .(3) مصدر موثوق

فوائد الألياف الغذائية لعلاج الإمساك

  • تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء لتصبح مادة هلامية ولينة، يتم تخميرها بواسطة البكتيريا في الجهاز الهضمي، وهي التي تؤدي إلى زيادة سماكة البراز وتسهيل عبوره.
  • تناول مايكفي جسمك يومياً من الأغذية المحتوية على الألياف، يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي وكذلك فقدان الوزن لديك، حيث يوصي خبراء التغذية باستهلاك 25 إلى 30 جراماً من الألياف الغذائية يومياً.
  • سواء كانت الألياف التي تستهلكها قابلة للذوبان أوغير قابلة للذوبان، فكلها مفيدة، حيث تعطي الألياف القابلة للذوبان كثافة وسماكة للبراز، بينما تساهم الألياف غير القابلة للذوبان في تسريع حركة الأمعاء، والدفع بالبراز عبر القولون والمستقيم بشكل أكثر سلاسة وسهولة.
فوائد الألياف الغذائية لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تناول الألياف بشكل يومي يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي.


مصادر الألياف الغذائية وكيف نحصل عليها؟

توجد الألياف الغذائية في الكثير من الأغذية والمأكولات التي نتناولها كل يوم في وجباتنا اليومية، وكذلك تأتي على شكل مكملات غذائية جاهزة، غالباً ما تباع وتصرف من دون الحاجة إلى وصفة طبية.

ماهي الأطعمة والمأكولات الغنية بالألياف

تحتوي الأطعمة والمأكولات الغنية بالألياف في غالبيتها على النوعين، الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، على سبيل المثال تعد الأطعمة التالية غنية بالألياف الغذائية بشكل عام:

ما ورد في القائمة أعلاه هي مجرد أمثلة، وهناك الكثير من الأغذية الأخرى، التي تحتوي على الألياف أيضاً.

مجموعة أغذية طبيعية عنية بالألياف-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية طبيعية غنية بالألياف الغذائية.

مكملات الألياف

مكملات الألياف هي تلك الأغذية الطبيعية المتاحة للشراء من دون وصفة طبية، وهي غالباً ما تباع في الصيدليات ومتاجر العطارة على شكل أقراق وكبسولات، يمكن إضافتها إلى الماء والعصائر، أو ابتلاعها كأقراص عن طريق الفم.

إنها تساعد في مد الجسم بما يحتاجه من الألياف، دون الحاجة إلى تناول كميات مفرطة من الأطعمة الغنية بالألياف، أو في حال كنت تعيش في منطقة أو في ظروف لا تستطيع فيها الحصول على الألياف من مصادر الغذائية الطبيعية بشكل مباشر.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى