fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةأغذية وأعشاب طبيعية

فوائد الألياف لعلاج الإمساك ومصادرها

ماهي الألياف الغذائية؟ وما فوائدها لعلاج الإمساك؟ وماهي المأكولات التي تحتوي على كميات عالية من الألياف؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الإمساك مشكلة صحية تؤثر على ما يقرب من 20٪ من سكان العالم، وهو اضطراب مزعج يؤثر سلباً على نوعية الحياة للإنسان، كما أنه يزيد من احتمالات خطر الإصابة بسرطان القولون.(1) مصدر موثوق

هناك مجموعة واسعة من طرق العلاج للإمساك، حيث يوصي الخبراء والأطباء عادة بتعديل نمط الحياة، مثل زيادة تناول السوائل والملينات للمعدة والأمعاء، وممارسة الرياضة، ولربما كانت الملينات هي الأكثر شيوعاً لعلاج الإمساك، ولكن الاستخدام المتكرر والمفرط لأدوية الإمساك وخصوصاً الملينات، قد يؤدي بنهاية المطاف إلى بعض الآثار السلبية والضارة.(2) مصدر موثوق

لذلك سنركز حديثنا في هذا المقال حول بديل طبيعي رائع عن الأدوية التقليلدية والسوائل والملينات، وهو الألياف الغذائية، المفيدة جداً لعلاج الإمساك، والموثقة بالأبحاث العلمية والتجارب العملية.



ماهي الألياف الغذائية

الألياف الغذائية هي الأجزاء غير القابلة للهضم، في الأغذية التي نتناولها يومياً في وجباتنا، والتي تعد نتاج لمركبات صحية وطبيعية، وقد أوصت بفوائدها لعلاج الإمساك العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، وذلك لكل من الأطفال والبالغين على حد سواء، .(3) مصدر موثوق

فوائد الألياف الغذائية لعلاج الإمساك

  • تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء لتصبح مادة هلامية ولينة، يتم تخميرها بواسطة البكتيريا في الجهاز الهضمي، وهي التي تؤدي إلى زيادة سماكة البراز وتسهيل عبوره.
  • تناول مايكفي جسمك يومياً من الأغذية المحتوية على الألياف، يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي وكذلك فقدان الوزن لديك، حيث يوصي خبراء التغذية باستهلاك 25 إلى 30 جراماً من الألياف الغذائية يومياً.
  • سواء كانت الألياف التي تستهلكها قابلة للذوبان أوغير قابلة للذوبان، فكلها مفيدة، حيث تعطي الألياف القابلة للذوبان كثافة وسماكة للبراز، بينما تساهم الألياف غير القابلة للذوبان في تسريع حركة الأمعاء، والدفع بالبراز عبر القولون والمستقيم بشكل أكثر سلاسة وسهولة.
فوائد الألياف الغذائية لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تناول الألياف بشكل يومي يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي.


مصادر الألياف الغذائية وكيف نحصل عليها؟

توجد الألياف الغذائية في الكثير من الأغذية والمأكولات التي نتناولها كل يوم في وجباتنا اليومية، وكذلك تأتي على شكل مكملات غذائية جاهزة، غالباً ما تباع وتصرف من دون الحاجة إلى وصفة طبية.

ماهي الأطعمة والمأكولات الغنية بالألياف

تحتوي الأطعمة والمأكولات الغنية بالألياف في غالبيتها على النوعين، الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، على سبيل المثال تعد الأطعمة التالية غنية بالألياف الغذائية بشكل عام:

  • الفاصوليا
  • الحبوب الكاملة
  • الأفوكادو
  • بذور الكتان
  • المكسرات
  • الفول
  • الفواكه المجففة
  • البروكلي
  • التوت
  • الخضروات الخضراء
  • الفشار
  • التفاح
  • الخوخ
  • البطاطا

ما ورد في القائمة أعلاه هي مجرد أمثلة، وهناك الكثير من الأغذية الأخرى، التي تحتوي على الألياف أيضاً.

مجموعة أغذية طبيعية عنية بالألياف-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية طبيعية غنية بالألياف الغذائية.

مكملات الألياف

مكملات الألياف هي تلك الأغذية الطبيعية المتاحة للشراء من دون وصفة طبية، وهي غالباً ما تباع في الصيدليات ومتاجر العطارة على شكل أقراق وكبسولات، يمكن إضافتها إلى الماء والعصائر، أو ابتلاعها كأقراص عن طريق الفم.

إنها تساعد في مد الجسم بما يحتاجه من الألياف، دون الحاجة إلى تناول كميات مفرطة من الأطعمة الغنية بالألياف، أو في حال كنت تعيش في منطقة أو في ظروف لا تستطيع فيها الحصول على الألياف من مصادر الغذائية الطبيعية بشكل مباشر.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل المقالات والوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا