أمراض شائعةمقالات وأبحاثنباتات وأعشاب

كيف تُقلل من مخاطر إصابتك بالسكري؟

ماهي أسباب وعومل خطر الإصابة بالسكري النوع 2؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة به؟ وهل للعامل الوراثي دور بذلك؟ وما هو سُكري الحمل؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

السكري هو مرض مزمن، يحدث عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج الأنسولين، أو عندما يتعذر على الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه.


المحتويات:



ماهو الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، مهمته نقل الجلوكوز القادم من الطعام الذي نتناوله، والمرور به عبر مجرى الدم، للوصول إلى خلايا الجسم المختلفة، من أجل إنتاج الطاقة، التي تحتاجها أجسامنا للبقاء على قيد الحياة. (1) مصدر موثوق

ماهو مرض السكري النوع 2؟

مرض السكري النوع 2، يعني أن خلايا جسمك أصبحت مُقاوِمة لعمل الأنسولين، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي منه للتغلب على تلك المقاومة.

وبدلاً من انتقال الجلوكوز إلى خلايا جسمك عن طريق الأنسولين، من أجل إنتاج الطاقة، التي يحتاجها جسمك باستمرار، يظل الجلوكوز يتراكم في مجرى دمك، مُسبباً لك حالة صحية تسمى (ارتفاع نسبة السكر في الدم) أو مرض السكري.(2) مصدر موثوق

الأكثر شيوعاً وانتشاراً

سنركز بهذه المقالة على أسباب مرض السكري من النوع 2، وكيف يمكنك تقليل خطر الإصابة به، باعتباره الأكثر شيوعاً وانتشاراً، خصوصاً بين البالغين من الجنسين. (3) مصدر موثوق

وعلى اعتبار أنه يمكن الوقاية منه وتجنبه، لأنه عادة ما يحدث في مراحل متأخرة من العمر، بعكس مرض السكري من النوع 1، الذي يحدث غالباً في مرحلة الطفولة، والذي يُعد أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يصعب علاجها بشكل قاطع ونهائي.(4) مصدر موثوق



من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالسكري النوع 2؟

كل إنسان بالغ، رجلاً كان أو امرأة، يمكن أن يكون مُعرَّضاً للإصابة بداء السكري من النوع2 بسهولة.

إذ لمجرد أنك شخص تعاني من السمنة الزائدة، أو أنكِ فتاة تعانين كذلك من  الوزن الزائد، فقد يكون ذلك سبباً كافياً لإصابتك بالسكري من النوع2.

هذا الكلام ليس لتخويف كل من يعاني من السمنة بطبيعة الحال، ولكن لأن السمنة هي فعلاً أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بداء السكري.(5) مصدر موثوق

رجل يعاني من الكرش والوزن الزائد
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2

بل أكثر من ذلك..

إذا كان والدك أو والدتك، أو اختك أو أخيك، مصاباً بالسكري، فلربما كان ذلك سبباً كافياً لإصابتك بالسكري أنت أيضاً، لأن العامل الوراثي هو أحد الأسباب الهامة للإصابة بالسكري.

وهذه مجرد أمثلة قليلة لتوضيح العوامل، التي يمكن أن تُزيد من مخاطر إصابتك بالسكري من النوع2.

للعلم.. مرض السكري، يمكن أن يكون سبباً لمشاكل صحية خطيرة قد تصيبك، مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومشاكل في القدمين، والعين قد تصل حد إصابتك بالعمى التام.

لكن الخبر السار هنا هو أن مرض السكري من النوع 2، يمكن أن يتأخر ويأتي في مراحلة متأخرة من العمر، خصوصاً بعد سن الأربعين، ولذلك يمكن الوقاية منه، على الأقل من زاوية “الوقاية خير من العلاج”.(6) مصدر موثوق

للعلم أيضاً.. كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري، كلما زاد احتمال إصابتك بمشاكل صحية كثيرة، وبالتالي فإن تأخير مرض السكري، من خلال الوقاية الدائمة والمستمرة، ولو حتى لبضع سنوات، سيكون مفيداً لصحتك طوال عمرك على المدى الطويل.

شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

أسباب وعوامل خطر الإصابة بمرض السكري النوع 2؟

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بداء السكري من النوع 2 ما يلي: (7)

زيادة الوزن والسمنة

يُعد تواجد الدهون بكثافة في منطقة البطن مؤشراً لزيادة خطر اصابتك بمرض السكري من النوع 2، أكثر منه في منطقة الفخذين والوركين.

بمعنى آخر إذا كنت رجلاً يزيد محيط خصرك عن 40 بوصة (101.6 سم) أو امرأة يزيد محيط خصركِ عن 35 بوصة (88.9 سم)، فبهذه الحالة تزداد نسبة خطر اصابتك بالسكري النوع 2. (8) مصدر موثوق

العامل الوراثي وتاريخ العائلة

كلما كان لديك أقارب من الدرجة الأولى (أب – أم – أخ … ) على سبيل المثال، مصاباً بمرض السكري من النوع 2، كلما زاد احتمال اصابتك أنت أيضاً.

عدم ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي

كلما كنت خاملاً وأقل نشاطًا، زادت مخاطر اصابتك بالسكري، فالنشاط البدني والرياضي يساعدك على التحكم في وزنك، ويستخدم الجلوكوز كطاقة ويجعل خلاياك أكثر حساسية للأنسولين.

فتاة تركض- رياضة الجري
المشي الدائم والركض السريع لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل يساعد في تخفيف الإصابة بالسكر

مستويات الدهون في الدم:

يرتبط الخطر المتزايد بمستويات منخفضة من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) – الكوليسترول (الجيد) – ومستويات عالية من الدهون الثلاثية، ولذلك من المهم أن تتجنب الدهون الزائدة في نظامك الغذائي.

عامل السن:

كلما كنت رجلاً أو امرأة متقدم في السن، ويزيد عمرك عن الـ 45 – 50 سنة، كلما زاد احتمال خطر اصابتك بمرض السكري.

 مرض السكري من النوع 2، يعني أن خلايا جسمك أصبحت مُقاومة للأنسولين، الذي ينقل الجلوكوز لخلايا جسمك، وبالتالي لا يستطيع البنكرياس إنتاج ما يكفي منه للتغلب على تلك المقاومة.

 

 



كيف يمكنني تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع 2؟

أظهرت العديد من الأبحاث، التي قامت بها مراكز السيطرة على الأمراض، التابعة لوزارة الصحة الأمريكية(CDC)، ومن ضمنها برنامج الوقاية من مرض السكري.(9) مصدر موثوق

بأنه يمكنك تقليل -بل وحتى منع- فُرص إصابتك بمرض السكري من النوع 2، ومن كل الأنواع أيضاً، عن طريق فعل الكثير من الأشياء.

على سبيل المثال يمكنك القيام بالأمور التالية:

أولاً وقبل كل شي إرادة الشفاء والتوكل على الله

لن نكون مبالغين إذا قلنا بأن إرادة الشفاء تعادل 60 / 70% من العلاج.

إرادة الشفاء تعني التخلص من وهم أن مرض السكر ليس له علاج، وأنه حالة مزمنة لايمكن شفاؤها، وأن من يصيبه هذا النوع من المرض، يكون قد دخل في نفق مظلم لا تبدو له نهاية.

أو أنه كذلك قد أصبح عاجزاً وعليه أن يسلّم بالأمر الواقع، وبالتالي عليه أن يعتمد على الأدوية طوال حياته، فهذه نظرية خاطئة تماماً.

يجب أن تعلم أخي وأختي المصاب بالسكر..

أن الجانب النفسي لك كمصاب بالسكر، هو أمر في غابة الأهمية، ويلعب دوراً كبيراً في زيادة أو نقص معدلات السكر لديك، وبالتالي يجب أن تكون صاحب إرادة قوية وعزيمة شديدة.

يجب أن تقنع نفسك وتقتنع من دواخلك، بأنك لستَ إنساناً عاجزاً، وأنك مازلت قادراً على قهر هذا المرض، والتشافي منه وغيره من الأمراض كذلك، بعون الله لك، وحُسن ظنك به أولاً، وبإرادتك وعزيمتك ثانياً.

ثانياً: ننصحك أن تلتزم بهذه الوصايا الهامة كجزء مكمل للجانب النفسي 

  • فقدان مقدار من الوزن، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وخطة أكل منخفضة السعرات الحرارية.
  • تحرَّك أكثر، وقم بممارسة أي نشاط بدني أو رياضي بشكل يومي، لمدة 30 دقيقة على الأقل، 5 أيام في الأسبوع، كالمشي على الأقدام، أو ركوب الدراجة، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، وتستطيع البدء ببطء حتى تصل إلى هدفك.
  • تناول الأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، حيث يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الدهون، من الطرق الهامة لتقليل السعرات الحرارية.
  • اهتم بشرب كميات وفيرة من المياه الصحية دوماً، بدلا من المشروبات الحُلوة والعصائر، المحتوية على السكر.
  • قم بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، فالعيش في نمط حياة غير مستقرة، يُعد من الأسباب المؤدية لاحتمالات الإصابة بالسكري.
  • اسأل طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية في منطقتك، عن التغييرات الأخرى التي يمكنك القيام بها، للوقاية من مرض السكري من النوع 2 أو تأخيره.
الخضروات والفواكه من الهامة
التشافي بالغذاء.. يعد اختيار الأطعمة المحتوية على كميات أقل من الدهون، وشرب الكثير من السوائل، من الطرق الهامة لتقليل السعرات الحرارية.


مرض السكري النوع 2 والحمل

سكري الحمل هو النوع الثالث من أنواع مرض السكري، والذي يحدث أثناء الحمل، لكنه غالباً ما يختفي بعد الولادة، ولكن يبقى هناك احتمال لإصابتكِ بالسكري من النوع الثاني خلال 5 إلى 10 سنوات. (10) مصدر موثوق

قد يكون طفلك أيضاً أكثر عُرضة منكِ، للإصابة بالسمنة وبالنوع الثاني من مرض السكري، في وقت لاحق من العمر، ولذلك سيكون من المهم والضروري، أن تتخذي بعض التدابير الصحية لحماية نفسكِ وطفلكِ أيضاً، من الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

امرأة حامل تقوم بفحص السكر
التشافي بالغذاء.. إجراء فحص دوري أثناء الحمل وبعد الولادة، أمرض ضروري لحماية نفسكِ وطفلكِ، من الإصابة بالسكري النوع 2.

إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فكيف يمكنكِ تقليل فرص الإصابة بمرض السكري النوع 2؟

فيما يلي بعض الخطوات التي ستساعدك في ذلك:

  • قومي بعمل اختبار وفحص للسكري، بعد 6 إلى 12 أسبوعًا من ولادة طفلك، فإذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال مرتفعاً، فهناك احتمال بأنك قد تكونين مصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • إذا كان جلوكوز الدم لديكِ طبيعياً، فمن الضروري أن تقومين بإجراء اختبار كل 3 سنوات على الأقل، لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بمرض السكري من النوع 2 أم لاء.
  • كوني أكثر نشاطاً، وتحركي أكثر.
  • مارسي بعض الأعمال البدنية والرياضية.
  • اتخذي خيارات غذائية صحية ومتوازنة  للعودة إلى وزن صحي.
  • اهتمي بإرضاع طفلك من ثدييكِ، فالرضاعة الطبيعية توفر لطفلك التوازن الصحيح للعناصر الغذائية، وتساعدك على حرق السعرات الحرارية أيضاً.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى