fbpx
مقالات وأبحاثالعناية بالجسم والبشرةزيوت طبيعيةصحة وجمال

فوائد زيت فيتامين E للوجه والبشرة

كيف يحارب فيتامين E ظهور الكلف وفرط التصبغ في الوجه؟ وماهي فوائده لمنع شيخوخة الجلد وتنظيف المسام والقضاء على الجذور الحرة؟

آخر تحديث في نوفمبر 26th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

فيتامين E (هـ) من العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون ويعمل كمضاد للأكسدة، مما يساعد على حماية الخلايا من التلف في جميع أنحاء الجسم.

يوجد فيتامين E بشكل طبيعي في الزهم على الجلد، (إفراز دهني تنتجه الغدد الدهنية)، والذي يشكل حاجز طبيعي للحفاظ على رطوبة بشرتك بشكل دائم.

لهذا السبب فإن أسطح البشرة الدهنية، وخصوصاً الوجه تحتوي على كميات أكبر من فيتامين E، وبما أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لديهم المزيد من الدهون، فإن لديهم أيضاً المزيد من فيتامين E على بشرتهم.



أسباب نقص فيتامين E

يمكن أن يحدث نقص فيتامين E للأسباب التالية(1) :

  • عدم الحصول على مايكفي من المدخول الغذائي للإنسان، وخصوصاً في الدول النامية.
  • الرضع ناقصي الوزن عند الولادة وخصوصاً الذين يقل وزنهم عن 1500 جرام (كيلو ونصف)
  • التقدم في العمر، حيث تتناقص الدهون جنباً إلى جنب مع مستويات فيتامين E، بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.
  • ضعف في عملية التمثيل الغذائي للدهون بسبب الزياة المفطرطة في بروتين توكوفيرول.
  • سوء امتصاص الدهون، حيث أن الأمعاء الدقيقة تتطلب الدهون لامتصاص فيتامين E بسهولة.
  • مرض التليف الكيسي يؤدي إلى فشل في إفراز إنزيمات البنكرياس، اللازم لامتصاص الفيتامينات مثل A و D و E و K
  • مرض متلازمة الأمعاء القصيرة.
  • مرض الكبد الصفراوي المزمن يؤدي إلى انخفاض في تدفق الصفراء وتكوين الجراثيم اللازمة لامتصاص فيتامين E
  • متلازمة مرض كرون وقصور البنكرياس الخارجي ودهون الكبد.

يتم أيضاً استنفاد فيتامين E من خلال مصادر الأشعة فوق البنفسجية (UV) مثل:

  • ضوء الشمس.
    بعض مصابيح الفلوريسنت والهالوجين المتوهجة.
الجمع بين فيتامين E و فيتامين C يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الجمع بين فيتامين E و فيتامين C يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس.

فوائد زيت فيتامين E

1. يحارب الكلف وفرط التصبغ

تؤدي زيادة إنتاج الميلانين في بشرتك إلى لون بشرة أغمق، وهذا يُعرف بفرط تصبغ الجلد أو الكلف،[3] ووفقًا لخبراء البشرة، يمكن علاج الكلف من خلال استخدام زيت فيتامين E موضعياً على الجلد [4] مصدر موثوق.

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين فيتامين E و فيتامين C يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس، كما يمكن أن يقلل من فرط التصبغ، وهذا مفيد إذا كنت تعمل أو تجلس تحت حرارة الشمس لساعات طويلة.

2. يمنع شيخوخة الجلد

الجلد الجاف هو أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد المبكرة، وغالباً ما يعاني الأشخاص ذوو البشرة الجافة، من مزيد من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وبما أن فيتامين E غني بمضادات الأكسدة فيمكن لهذه المضادات  تحسين الدورة الدموية في الجلد، مما يجعل بشرتك تبدو متينة وشابة طوال الوقت.

بالإضافة لذلك سيؤدي الاستخدام المباشر لزيت فيتامين E والأشكال الموضعية منه على الجلد والبشرة، إلى إبطاء عملية شيخوخة الجلد [5] مصدر موثوق.



3. يرطب البشرة الجافة

يعمل زيت فيتامين E كمرطب طبيعي لتقليل ومنع جفاف الجلد، كمل تؤدي الخصائص المضادة للالتهابات فيه إلى تهدئة البشرة المتهيجة والملتهبة، وغالباً ما يرتبط هذا الزيت بعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

تم إجراء تجربة معشاة ذات شواهد لمعرفة نتيجة استخدام مكملات فيتامين E عن طريق الفم على مرضى التهاب الجلد التأتبي.

وقد أظهرت النتيجة تحسناً ملحوظاً في حالة الجلد بين المشاركين، كما أشارت دراسة أخرى حول فعالية علاج موضعي جديد لمرض الصدفية، إلى أن زيت فيتامين E، يمكن أن يساعد في علاج الصدفية [6] مصدر موثوق.

4. يعمل كمطري ومزيل للأوساخ

يعد زيت فيتامين E من المطريات الطبيعية للجلد، كما أنه يزيل الأوساخ من المسام ويطهرها، ويمنح بشرتك مظهراً منتعشاً وسلساً، حيث أن إضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E على بشرتك سيفي بالغرض.

لذلك يمكن أن تكون كبسولات فيتامين E إضافة رائعة لنظام العناية الخاص ببشرتك وتنظيف مسامنها باستمرار، كما أن استخدام مزيج من فيتامين A و E سيساعد في إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب. [7] مصدر موثوق

5. يقلل من البقع الداكنة

يؤدي الاستخدام الموضعي المستمر لزيت فيتامين E لعلاج البقع الداكنة في الجلد والبشرة، كالندبات وحب الشباب والكلف وعلامات الجروح.

ولهذا السبب تحتوي معظم منتجات تصحيح البقع، مثل الكريمات والجل على زيت فيتامين E كمكون رئيسي لتلك المنتجات، لكن لا توجد أدلة علمية كافية تدعم فعالية زيت فيتامين E في علاج حب الشباب والجروح.

لقد أظهرت أحد الأبحاث القديمة عدم فعالية زيت فيتامين E في القضاء على الندبات والحبوب في الوجه، حيث لم يشهد ثلث المشاركين في تلك الدراسة أي تحسن للندبات، ومع ذلك لم يرفض الباحثون في هذه الدراسة  استخدام زيت فيتامينE للندبات وحب الشباب، لكنها لا تشجع استخدامه على الندبات الناتجة عن الجروح.

فيتامين E يقل البقع الداكنة ويحارب حب الشباب والجذور الحرة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. فيتامين E يقل البقع الداكنة ويحارب حب الشباب والجذور الحرة.

6. يحمي بشرتك من حروق الشمس

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام زيت فيتامين E يمكن أن يحميك من حروق الشمس، حيث أن وضع زيت فيتامين E على المنطقة المصابة بحروق الشمس سيؤدي إلى تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.

7. يحارب الجذور الحرة

يمكن أن تحدث الجذور الحرة بسبب التعرض الشديد لأشعة الشمس، والملوثات البيئية، والإشعاع، ودخان التبغ، حيث يؤدي ذلك إلى الإضرار بطبقة الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والمشكلات الأخرى مثل البثور وحب الشباب غير المرغوب فيه.(8) مصدر موثوق

وبما أن فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تمنع الضرر التأكسدي لخلايا الجلد التي تسببها الجذور الحرة، فإنه يعمل على امتصاص الطاقة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي خلايا الجلد.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا