مقالات وأبحاثالعناية بالشَّعرصحة وجمال

فوائد زيت جوز الهند للشعر..بحث شامل بالأدلة

كيف تؤثر الأصباغ والاجراءات التجميلة على صحة شعرك؟ وهل زيت جوز الهند يمكن أن يطول شعرك فعلاً؟ اعرفي كل ذلك وأكثر...

آخر تحديث في أكتوبر 21st, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعتبر الشعر من المركبات الحيوية الفريدة، التي حبانا الله بها، والتي لازالت تدهش الباحثين بتعقيداتها، من حيث التركيب والتشكُّل والتلوين والخصائص الفيزيائية، فإلى جانب حمايته للرأس من الاعتداءات الخارجية، يلعب الشعر دوراً مهماً في جمال الفرد ومظهره، ومقبوليته الاجتماعية، خصوصاً للمرأة، حيث يعد الشعر أحد أسرار جمالها واكتمال أنوثتها.


محتويات البحث:

شاهدي الفيديو

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر، مع سبيرولينا والحناء

ماهي أسباب تساقط الشعر وتقصفه؟

ماهي أفضل أنواع زيت جوز الهند للشعر؟

زيت جوز الهند هل يطول الشعر فعلاً؟

ماذا يقول الأطباء والخبراء عن زيت جوز الهند؟

فوائد زيت جوز الهند للشعر

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

نصائح للعناية بالشعر بزيت جوز الهند

الخلاصة



في هذا البحث المفصَّل والشامل، الذي خصصناه لواحدة من الزيوت الطبيعية، التي أثبتت جدواها في علاج مشكلات كثيرة للشعر، سنحاول أن نقدم رؤية شاملة، مدعومة بالأدلة العلمية المُوثَّقة، حول طبيعة هذا الزيت وأنواعه، وكذا فوائده على الأنواع المختلفة للشعر، وهل يطول الشعر فعلاً كما يقول الكثيرون، وكذلك سنقدم نصائحنا حول الطرق الصحيحة لاستخداماته على الشعر أيضاً.

تشكيلات مختلفة من قصات الشعر النسائية2021
زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة فيه.

أسباب تساقط الشعر وتقصفه

تشتمل أسباب تساقط الشعر على العديد من العوامل، منها الوراثية والغذائية والطبية والبيئية، ويعد الصلع الذكوري هو الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عند الرجال، في حين أن قصور الغدة الدرقية، وموانع الحمل الفموية، ونقص التغذية، تعد من أسباب تساقط الشعر عند الإناث.

ومع مرور الوقت يتعرض الشعر لأضرار مختلفة، بسبب العديد من العوامل الخارجية كالتمشيط والتغسيل، واستخدام أنواع مختلفة من الزيوت، والمنظفات والشامبوهات، والدهانات، والصبغات، والتلوين، …الخ، وكذلك التعرض لعوامل التعرية البيئية كالشمس والرطوبة والملوثات الجوية والأتربة، وما إلى ذلك.

الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر، خصوصاً بين الأشخاص الذين يغيرون النمط الطبيعي لشعرهم بشكل متكرر، أو بين الأشخاص الذين يعانون أصلاً من ضعف جوهري في الشعر.

 كما أن الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، كالتمليس، والتصفيف، والتنعيم والتجعيد والفرد، والكي، …الخ، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر أيضاً، وخصوصاً بين الأشخاص الذين يغيرون -بشكل متكرر- النمط الطبيعي لشعرهم،أو بين الأشخاص الذين يعانون أصلاً من ضعف جوهري في الشعر.(مصدر موثوق(8)

كل تلك العوامل تؤثر على صحة الشعر بدرجات متفاوتة، وتؤدي بنهاية المطاف إلى حدوث مشكلات كثيرة، منها الشعر الضعيف، والباهت، والصلب، والخشن، والمتساقط، والمتقصف… الى آخر القائمة، وهنا تبدأ رحلة البحث عن الحلول والعلاج.

شاهدي الفيديو

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر، مع سبيرولنا والحناء المحايدة. 



اسباب تساقط الشعر
مع مرور الوقت يتعرض الشعر لأضرار مختلفة، بسبب العديد من العوامل مثل الشمس والرطوبة والأتربة وغيرها

افضل انواع زيت جوز الهند للشعر؟

يعتبر زيت جوز الهند العضوي (البكرVCO)  أفضل أنواع زيت جوز الهند للشعر ولصحة الإنسان عموماً، حيث أنه أقل معالجة ويحتوي على كميات أعلى من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين هـ، والمركبات الغذائية النشطة بيولوجياً مثل البوليفينول، وكذا الأحماض الدهنية كحمض اللوريك، ذو الفوائد الصحية المتعددة وغيرها، ويعد زيت جوز الهند صالحاً للأكل، يتم استخراجه من لب جوز الهند الطازج، الذي يتم حصاده من نخيل جوز الهند.(مصدر موثوق(9)

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو أي زيت آخر- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل.

زيت جوز الهند هل يطول الشعر فعلاً؟ وهل يجعله ينمو بشكل أسرع؟

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو أي زيت آخر- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة والكيفية التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل.

لكن- على الجانب الآخر- هناك أبحاث ودراسات علمية، قد أكدت بالفعل على أن زيت جوز الهند، (البكر VCO) على وجه الخصوص، يحتوي على خصائص طبية وعلاجية مضادة للفطريات ومقاومة للبكتيريا والفيروسات، ومساعدة في الوقاية من أمراض كثيرة مثل الكبد، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وتقوية الجهاز المناعي وغيرها، وبالتالي فقد يكون زيت جوز الهند يساعد فعلاً في نمو وزيادة طول الشعر، كما يساعد في علاج تساقطه أيضاً.(مصدر موثوق(10)

زيت جوز الهند للشعر - التشافي بالغذاء
تشير الأبحاث العلمية بأن زيت جوز الهند البكر والعضوي، يحتوي على ما نسبته 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة.

كما أشارت تلك الأبحاث بأن زيت جوز الهند العضوي والبكر، يحتوي على ما نسبته 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة، وبأن حمض اللوريك -المعروف بفوائده الصحية الكثيرة-، هو المكون الأساسي لهذا الزيت، بالإضافة إلى احتواءه على الكثير من الفيتامينات المغذية للجسم والبشرة، ولذلك فإن كل تلك العوامل مجتمعة، تشير إلى احتمالية أن يساعد زيت جوز الهند فعلاً في نمو الشعر والحفاظ عليه لفترة أطول.(مصدر موثوق(11)



ماذا يقول الخبراء والأطباء عن زيت جوز الهند العضوي؟

الدكتور جوشوا زيشنر Dr. Joshua Zeichner، أستاذ مشارك في طب الأمراض الجلدية، ومدير التجميل والبحوث السريرية، بمستشفى Mount Sinai في مدينة نيويورك، يقول بأن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات، تجعله مفيداً للبشرة والشعر معاً، كما أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية، التي تجعله مكيفاً طبيعياً رائعاً. ويضيف أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الخميرة في فروة رأسك، والتي يمكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس.

رسم كرتوني للشعر الصحي والغير صحي
رسم كرتوني يوضح الفرق بين الشعر الصحي والغير صحي، حيث يبدو الشعر الصحي مرحاً بينما الغير صحي حزيناً.

غاري غولدنبرغ Gary Goldenberg دكتوراه في الطب واستاذ مساعد في الأمراض الجلدية، يقول أيضاً بأن زيت جوز الهند، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تقليل الالتهاب الموضعي، الذي يمكن أن يفسد قدرة شعرك على النمو، كما يقول أيضاً بأنه مليئ بحمض اللوريك، الذي يساعد على تقوية وترطيب شعرك، و بأن كل تلك الخصائص يمكن أن تساعد في جعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتلف، مما يعزز نموه بشكل صحي. لكن ذلك لن يكون بأي حال مثل النمو الطبيعي للشعر من دون أي اجراءات علاجية أو تجميلية.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

هناك شعبية متزايدة لمنتجات زيت جوز الهند الطبيعية، بسبب الآثار الصحية المفيدة جراء استخداماته المتعددة، فهو يتمتع بقدرة كبيرة على فعل العديد من الأشياء مثل حرق الدهون، ومقاومة البكتيريا، وإزالة آثار المكياج بسلاسة، كما أنه فوق ذلك يمنحك شعراً صحياً وسميكاً.

في مراجعة بحثية نشرتها المجلة الدولية لعلم الشعر international journal of trichology في العام 2015، راجع الباحثون عدداً من الدراسات التي اختبرت تأثيرات عدد من الزيوت المشتقة من النباتات على شعر الإنسان، من بينها زيت جوز الهند وعباد الشمس، وقد أشارت النتائج النهائية بوضوح إلى التأثير القوي لزيت جوز الهند على الشعر، مقارنةً بباقي الزيوت المعدنية الأخرى.

زيت جوز الهند البكر dxn-gano
زيت جوز الهند يعمل على حرق الدهون، ومقاومة البكتيريا، وإزالة آثار المكياج بسلاسة، كما أنه فوق ذلك يمنحك شعراً صحياً وسميكاً.

1 – زيت جوز الهند يقلل من فقدان البروتين

أشارت ذات الأبحاث إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف، وذلك عند استخدامه كمنتج قبل الغسيل وبعد الغسيل، بينما لا يساعد زيت عباد الشمس وباقي الزيوت المعدنية الأخرى في تقليل فقدان البروتين من الشعر.(مصدر موثوق(12)

2 – يساعد في علاج تلف الشعر

على الصعيد ذاته، أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن علاجات زيت جوز الهند في المختبر وعلى الأجسام الحية للإنسان والحيوان، قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر، فيما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند له صلة عالية ببروتينات الشعر، وقدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر
زيت جوز الهند يساعد في علاج تلف الشعر ويمنع تساقطه

3 – يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه

زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة، كما أنه يساعد على تغذية فروة رأسك ويتغلغل في قشرة شعرك أيضاً، وقد أشارت مراجعة بحثية في عام 2015 إلى أن زيت جوز الهند يتم امتصاه في خيوط الشعر بشكل أفضل من الزيوت المعدنية الأخرى، وهذا مفيد لمنع تساقط الشعر وتقصفه من الأطراف.

4 – يُبقي الشعر رطباً ويحافظ على لمعانه

إن زيت جوز الهند فعَّال في الحفاظ على الرطوبة داخل ألياف الشعر. وذلك لأنه يعمل على تغليف جذوعه من الخارج، كما يحفاظ على بقاء البروتين فيه لفترة أطول من الداخل، وبالتالي فإن هذا التأثير يُبطئ معدل فقدان الرطوبة من جذوع الشعر بمرور الوقت، كما أن بقاء البروتين لمدة أطول يحافظ على لمعانه وتألقه بشكل دائم.

 

5 – زيت جوز الهند العضوي يساعد في علاج داء الثعلبة

في مراجعة بحثية لتجربة سريرية، تم فيها استخدام العديد من الأحماض والزيوت الطبيعية، لعلاج الثعلبة وتساقط الشعر، من بينها زيت جوز الهند، وكانت النتائج النهائية تشير إلى أن العلاج بمكونات الشعر الطبيعية مثل زيت الأرغان ، وزيت الخروع الأسود ، وزيت البابونج، وزيت جوز الهند، وزيت نبات ذيل الحصان، وزيت الجوجوبا، والمنثول، وزيت النعناع وغيرها، هي خيارات علاج بديلة وواعدة، توفر طريقة آمنة وفعالة، بعيداً عن العمليات التجميلية، وفوق ذلك رخيصة من حيث التكلفة لعلاج تساقط الشعر بما في ذلك الصلع والثعلبة.(مصدر موثوق(13)

امرأة مصابة بداء الثعلبة في شعرها
أشارت دراسة بحثية لعدد من الزيوت الطبيعية بأن زيت جوز الهند يعد أحد الخيارات الواعدة في علاج داء الثعلبة، بشكل طبيعي وآمن.

6 – يزيل القشرة ويهدئ من تهيج فروة الرأس والحكة

زيت جوز الهند من الدهون المشبعة الطبيعية، وقد يساعد المحتوى العالي من الفيتامينات والدهون المشبعة فيه، على إزالة قشرة الشعر، وتهدئة تهيج فروة الرأس والحكة.



كيفية استخدام زيت جوز الهند العضوي للشعر

إذا كنت ترغبين بتجربته على شعرك، فننصحك باستخدام واحدة من هذه الطرق المجربة، وسوف تحصلين على نتائج رائعة، وشعر سلس وفائق النعومة.

الطريقة الأولى:

ماسك زيت جوز الهند مع الزبادي وعسل النحل للشعر

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر.
  • كوب صغير من الزبادي
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي جميع المقادير السابقة في وعاء واحد.
  • قومي بغسل شعرك كاملاً بالماء النظيف والدافئ.
  • ضعي المزيج على كامل شعرك.
  • اتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء.

يمكنك أيضاً وضع القليل منه على شعرك مباشرة قبل النوم، واتركيه يعمل طوال الليل، لتجربة ترطيب مكثف.

طريقة عمل ماسك سبيرولينا على الشعر
قد يساعد المحتوى العالي من الفيتامينات والدهون المشبعة فيه، على إزالة قشرة الشعر، وتهدئة تهيج فروة الرأس والحكة.

الطريقة الثانية:

ماسك زيت جوز الهند للشعر، مع سبيرولنا والحناء المحايدة. 

أولاً: لعمل قناع سريع وبسيط جداً

قومي بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق سبيرولينا على حسب طول شعرك، مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العُضوي، واتركيه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم اشطفيه بالماء.

ثانياً: لعمل قناع عميق ونتائج أفضل

المكونات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق سبيرولينا.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند العضوي.
  • ثلاث ملاعق متوسطة من الحناء المحايدة.
  • ملعقة كبيرة من جُل الصبَّار.
  • ملعقة متوسطة من زيت النخيل.
  • كوب زبادي.

طريقة الاستخدام:

  • قومي بمزج جميع المقادير السابقة داخل وعاء نظيف.
  • ضعي المزيج على كامل شعرك.
  • اتركيه لمدة ساعتين على الأقل حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ويُفضل أن يكون تحت درجة حرارة متوسطة، أو تحت منشفة ساخنة قبل الشطف، كما يمكنك أيضاً ترك القناع يقوم بمفعوله السحري طوال فترة الليل، للحصول على شعر جميل وناعم في الصباح.

نصائح وطرق أخرى بسيطة لتنشيط روتين العناية بالشعر بزيت جوز الهند:

واقي ما قبل الغسيل:

عند وضعه قبل الشامبو، يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء، وبالتالي يساعد على وقايته من التلف والجفاف، جربي وضع زيت جوز الهند على شعرك قبل 15 إلى 30 دقيقة من غسله، مع التركيز على الجزء الأوسط ونهايات شعرك.

البلسم:

مثل أي مكيف جيد، قد يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذوع الشعر ومنع تكسره، لذا يمكنك استخدام زيت جوز الهند كبديل طبيعي وآمن للمكيفات القياسية، أو أضيفي فقط بضع قطرات من الزيت إلى البلسم المعتاد لتعزيز تنعيمه.

المساعدة في التصفيف:

مجرد القليل من زيت جوز الهند يمكن أن يقطع معك شوطاً طويلاً عندما يتعلق الأمر بترويض شعرك المجعَّد، من اجل امتصاص أسهل وتصفيف مثالي، تأكدي دائماً من وضع الزيت على شعرك وهو رطب.

ماسك للشعر:

للحصول على علاج فائق التغذية لشعرك، دلكيه بملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند، ودعيه يعمل على تنعيم شعرك طوال الوقت، يمكنك أيضاً غسل الزيت بعد بضع ساعات، أو تركيه يعمل طوال الليل للشعر في حال كان شعرك جافاً أو تالفاً بشكل استثنائي.



الخلاصة:

مع مرور الوقت يتعرض الشعر لأضرار مختلفة، بسبب العديد من العوامل الخارجية كالشمش والرطوبة والأتربة… الخ، كما أن الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر أيضاً، ويعتبر زيت جوز الهند البكر VCO أفضل أنواع زيت جوز الهند لصحة الإنسان بشكل عام.

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو غيره من الزيوت- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل، لكن هناك أبحاث علمية، قد أكدت بالفعل على أن زيت جوز الهند، (البكر VCO) على وجه الخصوص، يحتوي على خصائص طبية وعلاجية مضادة للفطريات ومقاومة للبكتيريا والفيروسات، ومساعدة في الوقاية من أمراض كثيرة، وبالتالي فقد يكون زيت جوز الهند يساعد فعلاً في نمو الشعر وزيادة طوله، كما يساعد في علاج تساقطه أيضاً.

تساعد الفيتامينات والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، مثل حمض اللوريك، على تغذية فروة رأسك وتتغلغل في قشرة شعرك، ولذلك فإن عمل ماسك للشعر مرة واحدة كل أسبوع أو كل أسبوعين لمدة 10 إلى 15 دقيقة، قد يكون مناسباً ويفي بالغرض.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، واشترك بقناتنا على يوتيوب


حبيب العزي

عن الكاتب: حبيب العِزِّي

  • باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء.
  • مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء.
  • مطوِّر ويب وخبير في تحسين محركات البحث (SEO)
  • مدرب في التسويق الرقمي والأفلييت ماركتنج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.