نباتات وأعشابمقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة المرأة

القرفة.. المخزن الشامل للغذاء والدواء

ماهي الفوائد الطبية والعلاجية للحَاء الخشب ذو النكهة العِطرية؟ وكيف تساعد في علاج السكري وتقوية جهاز المناعة؟ ولماذا تعد القرفة أكثر قيمة من الذهب؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

في يوم ما، بسالف العصور والأزمان، كانت القرفة أكثر قيمة من الذهب، حيث استُخدمت كدواء في الطب الهندي التقليدي (الأيورفيدا) لعدة قرون.

وقد اشتهرت بفوائدها المُرتبطة بالهضم والشكاوى المعوية، كما استُخدمت منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لحرقة المعدة، وعسر الهضم والغثيان.

في زماننا الحاضر، أثبت العلم الحديث صحة تلك المقولات، التي توارثناها عن الأجداد منذ القدم، وقد اتضح جلياً بأن القرفة، ذاك اللحاء الخشبي، ذو النكهة العِطرية، هو بالفعل يمكن أن يكون أكثر قيمة من الذهب، عندما يتعلق الأمر بمنافعه الصحية المدهشة.

في هذه المراجعة البحثية.. سنسلط الضوء على الفوائد المدهشة للقرفة، للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

على سبيل المثال، السكري من النوع2، والالتهابات المختلفة، وأمراض المناعة البشرية، وكذلك خصائصها المساعدة في علاج بعض الأمراض الخبيثة والمزمنة كالسرطان.

تابع القراءة لمعرفة كامل التفاصيل…



ما تحتاج إلى معرفته حول البحث العلمي

البحث العلمي والمنهجي، القائم على الأدلة والإثباتات الدقيقة، هو أمر مُعقد نسبياً، ومُتغير باستمرار.

ولأجل إثبات فوائد مُكمل غذائي أو دواء، أو غذاء ما، يقوم الباحثون بعمل كبير ومضني، يمكن أن يستمر لعدة سنوات، من التجارب والبحث، والتطبيق المختبري والسريري، في الحيوانات وعلى البشر.

وعندما يتم تأكيد الفوائد لهذا المكمل الغذائي، أو لتلك العشبة… الخ، يمكن اعتبارها بعد ذلك حقيقة مُثبتة علمياً.

كارينا باريك: العديد من خصائص القرفة الرائعة تأتي من مادة واحدة، تسمى cinnamaldehyde، الموجودة بشكل طبيعي في القرفة، والتي تُعد المصدر الأول لخصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا.

ما هي الفوائد الصحية والغذائية للقرفة؟

العديد من خصائص القرفة الرائعة تأتي من مادة واحدة، تسمى cinnamaldehyde، الموجودة بشكل طبيعي في القرفة، والتي تُعد المصدر الأول لخصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا.

تلك الخصائص التي تجعل من القرفة إضافة رائعة لنظامك الغذائي، وذلك بحسب كارينا باريك، أخصائية التغذية الشاملة لـ Kate Naumes ND Holistic Wellness in Dallas

ومن تلك الخصائص والفوائد ما يلي:

المساعدة في علاج مرض السكري من النوع 2

لعل أكثر الأبحاث الواعدة، التي تشير إلى الفوائد الصحية للقرفة، ترتبط بمرض السكري من النوع 2، ورغم عدم وجود علاج لهذا المرض الاستقلابي، إلا أن القرفة يمكن أن تكون عنصراً مهماً في علاج أعراضه.(1)

فوفقًا لـ لوري كينيون فارلي، استشاري التغذية المعتمد والمتخصص، في الصحة واللياقة البدنية ومكافحة الشيخوخة، يمكن أن تساعد القرفة في علاج هذا المرض بطريقتين مختلفتين:

  1. يمكن أن تقلل القرفة من ضغط الدم، ويكون لها تأثير إيجابي على علامات الدم لمرضى السكري من النوع 2″.
  2. يمكن للقرفة أيضًا أن تقلل من مقاومة الأنسولين، خصوصاً وقد ثبت أنها تخفض مستويات السكر في الدم خلال الصوم، بنسبة تصل إلى 29٪، الأمر الذي من شأنه التقليل من حالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.


تساعد في علاج مرض التمثيل الغذائي

ربما لا يكون مفاجئاً أن للقرفة تأثيرات مفيدة على مرض السكري من النوع (2)، لكن المفاجأة حقاً هي أنها تساعد في علاج مرض التمثيل الغذائي.

وجدت مراجعة طبية لعام 2016، أن القرفة يمكن أن تكون فعَّالة في الحد من المضاعفات المرضيَّة والوفيات لمتلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك خفض ضغط الدم، والجلوكوز في البلازما، والسمنة، وخلل الدهون في الدم.

لكن.. في حين أن هذه النتائج للقرفة واعدة ومهمة، إلا أن إجراء المزيد من التجارب الموضوعية، المصممة جيداً هو أمر ضروري قبل استخلاص استنتاجات حقيقية.

قهوة القرفة
يمكن إضافة القرفة إلى كوب ماء مغلي ويضاف إليها القليل من البن وتشرب ك قهوة مع أو بدون سكر

تخفض نسبة الكولسترول الضار (LDL)

حتى لو كنت لا تعاني من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، فقد ترغب في إدراج القرفة في نظامك الغذائي لأسباب أخرى عديدة.

على سبيل المثال، تحسين نسبة الجلوكوز في الدم، وخفضه أثناء الصيام، وتقليل الدهون الثلاثية، ونسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي”.

كما أن القرفة ترفع أيضا من مستويات الكوليسترول الحميد (HDL)”، والذي بدروه يساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.

هذا ليس كل شيء، تقول باريك:”قد يساعد تناول القرفة بانتظام، في تخفيف آثار الوجبات الغنية بالدهون، عن طريق إبطاء الزيادة في نسبة السكر بالدم بعد الوجبة”.

وهذا يعني أنه عند إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي، فقد لا تكون آثار الخيارات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ضارة بالصحة كما كانت.

دينيس بارون: يمكن أن تساعد القرفة في حل جميع مشاكل احتقان الرئة، مثل تطهير المخاط، وتشجع الدورة الدموية، ومكافحة السعال الموسمي البسيط، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

لها خصائص مضادة للميكروبات

ثبت أن القرفة تحارب العناصر الفطرية، والبكتيرية، والفيروسية، في الأطعمة، فليس من المنطقي أنه في العصور الوسطى، عندما كان الطعام أكثر تواتراً بسبب نقص التبريد، كانت هناك العديد من الوصفات الحلوة واللذيذة بنكهة التوابل.

لذلك من الممكن لمستهلكي القرفة، الاستفادة من تلك الخصائص أيضاً، بحيث يجعلون من القرفة جزءاً مهماً في علاج مشاكل كثيرة، مثل التهابات الرئة، ونزلات البرد على سبيل المثال. (2)

يوضح دينيس بارون، وهو مدرس في مجال الصحة، ومدير الأيورفيدا للحياة العصرية، أن القرفة يمكن أن تساعد في جميع أنواع مشاكل احتقان الرئة.

يقول بارون “إنها تساعد على تطهير المخاط وتشجع الدورة الدموية”، وبالتالي تضفي صلاحياتها على كل شيء، بدءاً من السعال الموسمي البسيط، إلى التهاب الشعب الهوائية، وذلك عند استخدامها جنباً إلى جنب مع العلاجات الأخرى.(3)



تساعد في علاج فيروس نقص المناعة البشرية

تمتد خصائص مضادات القرفة المضادة للميكروبات إلى الفيروسات، مما يشير إلى أنها قد تساعد في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية أو علاجه.

تقول باريك: “تُظهر الأبحاث أن مستخلص القرفة، قد يساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، عن طريق منع الفيروس من دخول الخلايا”، “لذلك يمكن أن تُسهم خلاصة القرفة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية.”

كما وجدت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة PLoS One، التي استعرضها النظراء، أن مادة مشتقة من القرفة، يمكن أن تمنع دخول الفيروس، وقد رأت الدراسة، أنها واحدة من أكثر الطرق الواعدة، لمنع تطور فيروس نقص المناعة البشرية .

كاباتشينو مع القرفة
التشافي بالغذاء.. من الممكن إضافة القرفة إلى الكابتشينو لمزيد من النهكة والطعم اللذيذ

تساعد في علاج مرض باركنسون 

مرض باركنسون Parkinson’s disease، أو ما يسمى شلل الرعاش، هو اضطراب تدريجي يصيب الجهاز العصبي، وبعض أجزاء الجسم المرتبطة بالأعصاب، ويمكن أن يجعل الحياة اليومية صعبة للغاية.

مرض باركنسون، ومرض الزهايمر (الخرف)، هما حالتان عصبيتان، قد يصعبُ علاجهما بشكل نهائي في الوقت الحاضر.

يمكن أن تساعد القرفة في علاجهما، من خلال إضافتها إلى نظام غذائي، صحي ومنتظم، فقد ثبت أن القرفة تساعد الخلايا العصبية، وتُحسِّن الوظيفة الحركية لألائك الذين يعانون من مرض الزهايمر أو شلل الرعاش.(4)

قد يكون للقرفة خصائص مضادة للسرطان

تقول باريك: “تشير الدلائل إلى أن القرفة، قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان أيضاً، على الرغم من أن البحث لازال يقتصر حتى الآن على الحيوانات”.

كما تقول أيضاً “أثبتت هذه التجارب أن مستخلصات القرفة تبطئ نمو الخلايا السرطانية وتحث على موتها”.

من جانب آخر أبرزت دراسة بحثية، أجريت عام 2011 أدلة أولية، على الفوائد الإيجابية للقرفة، على كل من سرطان الرئة والمعدة، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلى تجارب أكثر قبل إجراء استنتاج قاطع”.(5)

وجَدت دراسة تجريبية حديثة، أن القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما يمكن أن تساعد في التخفيف من النزيف أثناء الدورة الشهرية.

تساعد في علاج متلازمة تكيُّس المبايض

تُعد مقاومة الأنسولين، واحدة من المشاكل التي تعاني منها النساء، المصابات بمتلازمة تكيُّس المبايض، والتي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن أيضاً.

قد تكون القرفة عنصراً هاماً في العلاج، فقد وجَدت دراسة تجريبية حديثة، أن القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

كما يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في التخفيف من نزيف الحيض الثقيل، المرتبط بالأمراض الشائعة لدى الإناث، مثل التهاب بطانة الرحم، ونزيف الطمث، والأورام الليفية الرحمية.

لها خصائص مضادة للأكسدة

أظهرت بعض الدراسات، أن للقرفة فوائد قوية في محاربة الأكسدة، فقد أظهرت إحدى التجارب العشوائية، أن القرفة يمكن أن تحسن حالة مضادات الأكسدة، للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2013 في الطب البديل والتكميلي BMC أن للزيوت الأساسية للقرفة أنشطة مضادة للأكسدة بشكل قوي جداً في المختبر.(6)


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

* الأيور فيدا: كلمة بالهندية تعني علم الحياة، وهي منظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية، وانتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كشكل من أشكال الطب البديل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى