مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمال

زيت جوز الهند العضوي..الدليل الكامل لفوائده

هل هناك أضرار ناتجة عن استخدام زيت جوز الهند على الأمهات الحوامل والمرضعات؟ وهل يُطوِّل الشعر فعلاً؟ وما مدى صحة الادعاءات القائلة بأنه يمكن أن يعالج أمراض كثيرة مثل القلب وغيرها؟

آخر تحديث في أكتوبر 22nd, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

كوكوس نيوسيفيرا (Cocos nucifera)، هو الاسم العلمي والنباتي لشجرة جوز الهند، المشتق منها زيت جوز الهند، وهي فاكهة صالحة للأكل، تنتمي إلى عائلة النخيل (Arecaceae)، ويُعتقد أنها ربما نشأت في مالايا بالهند.

إنها واحدة من أكثر المحاصيل النباتية انتشاراً في المنطقة الاستوائية من العالم، حيث تؤمَّن الغذاء والمأوى لملايين الأشخاص، وتحتوي مكوناتها على بعض الخصائص البيولوجية المضادة للالتهابات والفطريات، والأكسدة، والميكروبات، والأورام السرطانية وغيرها.(1)


التشافي بالغذاء - مادة إعلانية


محتويات الدليل:



تُزرع شجرة جوز الهند في أكثر من 93 دولة حول العالم بمساحة تقدر بـ 11.95 مليون هكتار، وتنتج حوالي 57.510 مليون جوزة هند سنوياً، وقد استخدمها البشر كعلاج على مر التاريخ، مثلها مثل باقي النباتات الطبيعية الأخرى، ذات الفوائد الغذائية والخصائص الطبية، وقد كانت المعادن، والنباتات، والحيوانات، على مر الأزمان، هي المصادر الرئيسية للأدوية.

شجرز جوز الهند
التشافي بالغذاء – شجرة جوز الهند، المشتق منها زيت جوز الهند، هي فاكهة صالحة للأكل، تنتمي إلى عائلة النخيل (Arecaceae)، وتعد من أكثر المحاصيل النباتية انتشاراً في المنطقة الاستوائية من العالم

التأثيرات الطبية والعلاجية لثمرة جوز الهند 

في مراجعة بحثية نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) (مصدر موثوق(2)في نوفمبر من العام 2015، هدفت تلك الدراسة إلى مراجعة الملف الكيميائي والنباتي، وكافة الأنشطة الدوائية، لثمرة جوز الهند C. nucifera، وقد أظهرت النتائج النهائية وجود أنشطة مسكنة، ومضادة للالتهابات والبكتيريا، وخافضة للحرارة، ومضادة للديدان والإسهال، ونقص سكر الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن خصائص علاجية أخرى لثمرة جوز الهند، مثل الخافضة للضغط، ومضادات الالتهابات والأكسدة، وتعزيز صحة القلب، ومضادات الاختلاج، وحماية الكبد والكلى، وتوسيع الأوعية، ومضادات هشاشة العظام.(3)

ماهو زيت جوز الهند؟ 

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي صافي، عالي القيمة الغذائية، وصالح للأكل، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف، عبر وسائل طبيعية أو ميكانيكية، ويتم استخدامه للطهي ولأغراض علاجية وطبية منذ العصور القديمة، وهو من الثمار الغنية جداً بالأحماض الدهنية المشبعة، ويعتبر حمض اللوريك، المعروف بفوائده الصحية الكثيرة، المكون الأساسي له.

ثمرة زيت جوز الهند البكر
التشافي بالغذاء – لب جوز الهند غني بالدهون، ويمكن أكله طازجاً، أو تجفيفه ومعالجته، للحصول على حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند

طريقة استخراج وتصنيع زيت جوز الهند

يعد استخراج زيت جوز الهند من نواة جوز الهند، خطوة أساسية لإنتاجه وتسويقه، وهناك العديد من طرق الاستخراج، من بينها الطرق التقليدية، لكننا اخترنا- لغرض هذا البحث- أهم طريقتين(4) لاستخراج الزيت بالطرق الصناعية، وهما على النحو التالي:

1 – عمليات الاستخراج الباردة

وفيها يتم استخلاص زيت جوز الهند، بطريقة كسر مستحلب جوز الهند الجاف دون تسخين، والعمل على زعزعة استقراره بطرق مختلفة منها التخمير، والتبريد والتجميد، والذوبان،والطرد الحراي المنخفض، والاستخلاص الأنزيمي المائي، وتعد هذه الطريقة هي الأفضل من حيث الجودة والملاءمة للبيئة. 

2 – عمليات الاستخراج الساخنة:

بهذه الطريقة تتم عمليات الاستخراج لزيت جوز الهند، عن طريق الضغط على جوز الهند النظيف والمطحون والطازج، للحصول على حليب جوز الهند، ثم تليها عملية التسخين بالطرد الحراري المرتفع، على درجة حرارة عالية، وهذه الطريقة تؤدي إلى انتاجية عالية، وتحقق عوائد استثمار أفضل، لكنها تؤدي إلى فقدان الكثير من الخصائص المغذية والمفيدة للزيت المستخرج.

اقرأ المزيد من المعلومات من خلال فقرة (أنواع زيت جوز الهند) في الأسفل 

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، تجعله من أفضل الزيوت للطبخ على درجة حرارة عالية، على عكس الزيوت النباتية الأخرى غير المشبعة، التي تتحول إلى زيوت سامة وضارة عند تسخينها.

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند العضوي

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على 892 سعرة حرارية من الطاقة لكل 100 جرام، أي ما يعادل 3730 كيلو جول لكل 100جرام، وقد تم العثور على إجمالي 99.06 جرام من الدهون الصحية المشبعة في عينة قدرها 100جرام من زيت جوز الهند، كما تحتوي نفس العينة أيضاً على 1مجم كالسيوم، 0.05 مجم حديد، 0.02 مجم من الزنك، و 0.3مجم كولين، و 0.11 مجم من فيتامين هـ (مصدر موثوق(2)(32).

حقائق غذائية nutrition facts لكل 100 جرام من زيت جوز الهند البكرالقيمة اليومية %
Daily Value
المقدار100 جرام
السعرات الحرارية862 سعر حراري
اجمالي الدهون100 جرام153 %
الدهون المشبعة87 جرام435 %
الكوليسترول0 جرام0 %
الكربوهيدرات0 جرام0 %
البروتين0 جرام0 %
الألياف0 جرام0 %
السكر0 جرام0 %
* تستند النسبة المئوية للقيم اليومية إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري. قد تكون قيمك اليومية أعلى أو أقل حسب احتياجاتك من السعرات الحرارية. المصدر: وزارة الزراعة الأمريكية USDA

ويعد الكالسيوم من العناصر الضرورية للإنسان، حيث يحافظ على قوة العظام والأسنان، كما أن الحديد ضروري لتكوين الدم، بسبب وظيفته كحامل للأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء، في حين أن الزنك مهم لتركيب وتثبيت الإنزيمات والبروتينات والمواد الوراثية، والكولين مهم عندما يتعلق الأمر بنقل النبضات العصبية، لأنه يشارك في تخليق الناقلات العصبية، فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة ويساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة.

حقائق غذائية من زيت جوز الهند لكل ملعقة سعة 14 جرام

انفوجرافك حقائق غذائية من زيت جوز الهند
التشافي بالغذاء.. رسم انفوجرافك يوضح – الحقائق الغذائية من زيت جوز الهند العضوي، لملعقة كبيرة سعة 14 جرارم – المصدر: وزارة الزراعة الأمريكية

استخدامات شجرة جوز الهند وثمرته

1 – للأكل والشراب

إن لب جوز الهند غني بالدهون، ويمكن أكله طازجاً، أو تجفيفه ومعالجته، للحصول على حليب جوز الهند وزيت جوز الهند، كما يمكن استخدام سائل جوز الهند، المعروف باسم ماء جوز الهند في العديد من المشروبات، كما يمكن أيضاً بشر لحم جوز الهند وخلطه بالماء، للحصول على حليب جوز الهند الذي يستخدم في الطهي وكبديل لحليب البقر

2 – لصناعة الحصير والحبال

كما أن سعف النخل لشجرة جوز الهند، ينتج الألياف الجافة، وهي ألياف شديدة المقاومة للماء المالح، وتستخدم في صناعة الحبال والحصير، والسلال، والفرش، والمكانس.(5)

 

استخدامات زيت جوز الهند العضوي

استخدامات زيت جوز الهند للأكل والطبخ

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة،  تجعله من أفضل الزيوت للطبخ على حرارة عالية، بما في ذلك القلي، حيث تحتفظ الدهون المشبعة بهيكلها عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، على عكس الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية الأخرى، التي تتحول إى زيوت سامة وضارة عند تسخينها، ولذلك يعتبر زيت جوز الهند بديلاً صحياً آمناً للطهي، في درجات حرارة مرتفعة.

استخدامات زيت جوز الهند للأكل والطبخ
التشافي بالغذاء – يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة،  تجعله من أفضل الدهون للطبخ على حرارة عالية، بما في ذلك القلي

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للشعر

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند العضوي مع باقي الزيوت المعدنية الأخرى مثل زيت عباد الشمس على الشعر، وقد وجدت بأن زيت جوز الهند يقلل بشكل كبير من فقدان البروتين من الشعر عند استخدامه قبل أو بعد الشامبو، وذلك للشعر الصحي والتالف عل حد سواء، كما خلص الباحثون إلى أن التركيبة الفريدة لحمض اللوريك – الحمض الدهني الرئيسي في زيت جوز الهند- يمكن أن تخترق جذع الشعر بطريقة لا تستطيع معظم الدهون الأخرى أن تخترقها (مصدر موثوق(2)(24).

وقد أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن استخدامات زيت جوز الهند قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر، كما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند يزيد من كمية البروتين في الشعر، وبأن له قدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

أشارت دراسة بحثية إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف، وذلك عند استخدامه كمنتج قبل الغسيل وبعده.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للبشرة

عند وضعه على بشرتك، فإن زيت جوز الهند العضوي يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسبب التجاعيد والبقع السوداء والبنية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يمنع حوالي 30٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما أن احتواءه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المضادة للميكروبات، مثل حمض اللوريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد، وهذا مفيد جداً في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للبشرة مثل حب الشباب والصدفية وغيرها.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للاستحمام

من الأفضل عدم استخدام زيت جوز الهند مباشرة على البشرة بشكل دائم، ولكن يمكن استخدامه أيضاً كجزء من الروتين الدائم وقت الاستحمام المُعتاد، حيث يساعد إضافة زيت جوز الهند في ماء الحمَّام على ترطيب بشرتك من الرأس إلى القدمين، كما يمكنك إضافة رغوة الجسم أو الشامبو أثناء الاستحمام، للحصول على بشرة ناعمة ونضرة وحيوية.

فتاة جميلة تغتسل- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إضافة زيت جوز الهند إلى ماء الحمَّام، يساعد على ترطيب بشرتك من الرأس إلى القدمين، كما يمكنك إضافة رغوة الجسم أو الشامبو أثناء الاستحمام.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للمساج

من ضمن فوائد زيت جوز الهند الكثيرة أنه يساعد على الاسترخاء، عند استخدامه كمساج للجسم، حيث يعمل كمرطب فعَّال، بينما تعمل رائحة جوز الهند على إراحة حواسك المتعبة، ولأن الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، فهو خيار رائع كزيت للمساج، يمكن للتدليك بزيت جوز الهند أن يساعد أيضاً في تهدئة واسترخاء العضلات الضيقة في جسمك.


شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب


أنواع زيت جوز الهند

هناك نوعان رئيسيان لزيت جوز الهند الطبيعي وهما، زيت جوز الهند العضوي (البكر)، وزيت جوز الهند المكرر، وكلا النوعان لهما خصائص مماثلة من الأحماض الدهنية، غير أن زيت جوز الهند البكر، يحتوي على كميات أعلى في بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والمركبات الغذائية النشطة بيولوجياً كالبوليفينول. 

1 – زيت جوز العضوي:

زيت جوز الهند العضوي (البكر)، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء استخراجه وإنتاجه، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج، ولهذا السبب تظل كافة عناصره ومكوناته الطبيعية المفيدة والمغذية سليمة كما هي، من دون أي تغيير في طعمه ونكهته ورائحته، ولذلك فهو يعد الخيار الأفضل، إذا كنت تبحث -أو تبحثين- عن زيت جوز الهند الأصلي والطبيعي، الذي يوصي به الأطباء وخبراء التغذية.

زيت جوز الهند العضوي، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء استخراجه وإنتاجه، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج.

لكن نظراً لأن هذا النوع من زيت جوز الهند طبيعي وغير مكرر، فهو منتج غير مستقر بطبيعة الحال، مثله مثل أي منتج طبيعي لايدوم، ولذلك لن يكون له مدة صلاحية طويلة مثل المنتجات المصنعة الأخرى، وستكون قادراً على معرفة أنه قد أصبح سيئاً بسبب الرائحة النفاذة والتغير في اللون، ولذلك من المهم جداً أن تقوم باستخدامه للطبخ أو ومستحضرات التجميل قبل أن يصل إلى هذه الحالة.

2 – زيت جوز الهند المكرر (المعالج):

زيت جوز الهند المكرر أو المعالج، هو الذي تتم معالجته بالطرد الحراري أثناء التصنيع، وذلك بهدف تحسين طعمه ولونه ورائحته، وكذلك إضافة المواد الحافظة إليه، من أجل أن يدوم لفترة أطول، وبهذه الطريقة يفقد الكثير من خصائصه الغذائية والعلاجيه.

ولكن وحتى لا نضع جميع العلامات التجارية المنتجة لزيت جوز الهند في سلة واحدة، فهناك ثلاث طرق على الأقل يتم فيها إنتاج وتصنيع هذا النوع من الزيت المكرر وهي على النحو التالي:

3 – زيت جوز الهند المعالج على البارد:

يعد هذا النوع هو أفضل أنواع زيت جوز الهند المُعالج وأكثرها جودة، ويتم إنتاجه في درجات حراراة منخفضة جداً لاتتعدي الـ 120 درجة فهرنهايت (حوالي 46-50 درجة مئوية)، ومن دون استخدام مواد كيميائية، وهو المتوفر والشائع، والذي تنتجه العلامات التجارية الكبيرة، ذات السمعة الطيبة، المشهورة بجودة منتجاتها.

ومع أن الكثير من تللك العلامات التجارية، تصر على إدراج هذا النوع تحت تصنيف (البكر)، إلا أنه ليس كذلك في حقيقة الأمر، فالبكر كما أسلفنا في تعريفه، هو الذي لا يتعرض لأي نوع من أنواع المعالجة على الإطلاق، ولهذا السبب يتغير لونه وطعمه ورائحته بسرعة.

خط انتاج زيت جوز الهند
التشافي بالغذاء.. خط انتاج زيت جوز الهند من داخل احد المصانع المنتجة للزيت

4 – زيت جوز الهند المعالج بالطرد:

يخضع هذا النوع من زيت جوز الهند إلى المعالجة بالطرد الحراري المرتفع، وتصل درجة حرارة معالجته إلى أكثر من 210 درجة فهرنهايت (حوالى 95-100 دردة مئوية)، ومع أن هذه الطريقة تعطي للزيت نكهة رائعة ورائحة زكية، وطعماً لذيذاً، وتجعله اكثر نعومة أيضاً، إلا أنه يفقد الكثير من خصائصه الطبيعية، بشكل أكثر بكثير من طريقة المعالجة بالطرد الحراري المنخفض أو البارد.

5 – زيت جوز الهند المُهدرج:

زيت جوز الهند المُهدرج هو الذي يخضع لعملية الهدرجة أثناء التصنيع، وتعني أنه يتعرض إلى درجات حرارة عالية، كما تضاف تضاف إليه ذرات الهيدروجين لتحويل مكونات الدهون غير المشبعة فيه إلى دهون مشبعة، مما ينتج عن ذلك شكل أكثر صلابة وعمر تخزين أطول، لأنه يمنع التلف السريع. كما أنه يزيد من درجة انصهار زيت جوز الهند من 77 درجة فهرنهايت (حوالي 30 درجة مئوية) إلى 86-97 درجة فهرنهايت (حوالي 45- 63درجة مئوية).

ما هو نوع زيت جوز الهند الذي يتوجب عليَّ شراؤه؟

إذا كنت ترغب في شراء أفضل نوع ممكن من زيت جوز الهند فإليك هذه النصائح:

  • أولاً: ابحث في المعلومات المتوفرة على الملصق الموجود على العلبة، على سبيل المثال، ابحث عن زجاجة زيت جوز الهند المكتوب عليها عبارة مثل (Certified Organic) أو (certified virgin)، كذلك ابحث عن العلامة التجارية، المشهود لمنتجاتها بالموثوقية العالية والأمان. 
  • ثانياً: اختر زيت جوز الهند البكر والغير مكرر، أو على الأقل المكرر بدرجة حرارة منخفضة جداً، وابتعد عن الزيت الأرخص، المكرر بدرجة حرارة عالية أو المهدرج، فهذا النوع من الزيوت يتم تجريده من الكثير من عناصره الغذائية الصحية والمفيدة.
  • ثالثاً: عند شراءك لمنتج زيت جوز الهند، حاول مراعاة أن تكون العلبة زجاجية، وليست بلاستيكية، حيث يمكن أن تتسرب السموم الموجودة في البلاستيك بمرور الوقت، مما قد يضر بجودة زيت جوز الهند.

إذا كنت لا تزال في حيرة حول أي أنواع زيت جوز الهند تشتري، فراجع دليلنا للمنتجات الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، والمصدر الموثوق.


زيت جوز الهند البكر- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند هو زيت طبيعي صافي، عالي القيمة الغذائية، وصالح للأكل، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف- التشافي بالغذاء

زيت جوز الهند العضوي للعناية بالجمال

إنَّ ارتفاع شعبية زيت جوز الهند الطبيعي، وزيادة استخدامه في الآونة الأخيرة، ترجع بشكل أساسي إلى حقيقة أنه أصبح منتج الجمال الطبيعي الأول بالفعل، ولذلك أصبحت الكثير من الفتيات والنساء يمتنعن عن شراء المنتجات الرديئة، المُصنعة من مواد كيميائية تضر بالبشرة، ويتجهن بشكل كبير إلى استخدام المكونات الطبيعية، في الروتين اليومي للعناية ببشرتهن وحماية شعرهن، وتستطيعين أنتِ أيضاَ أن تصبحي واحدة منهن.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

في مراجعة بحثية نشرتها المجلة الدولية لعلم الشعر international journal of trichology في العام 2015، راجع الباحثون عدداً من الدراسات التي اختبرت تأثيرات عدد من الزيوت المشتقة من النباتات على شعر الإنسان، ومنها زيت جوز الهند، وقد أشارت النتائج النهائية، إلى تأثيراته القوية على الشعر، مقارنةً بالزيوت الأخرى ومن تلك التأثيرات مايلي:

1 – زيت جوز الهند يقلل من فقدان البروتين

أشارت ذات الأبحاث إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف، وذلك عند استخدامه كمنتج قبل الغسيل وبعد الغسيل، بينما لا يساعد زيت عباد الشمس، وباقي الزيوت المعدنية الأخرى مطلقاً في تقليل فقدان البروتين من الشعر.

2 – يساعد في علاج تلف الشعر

على الصعيد ذاته، أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن علاجات زيت جوز الهند في المختبر وعلى الأجسام الحية للإنسان والحيوان، قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر، فيما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند له صلة عالية ببروتينات الشعر، وقدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

3 – يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه

زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة، كما أنه يساعد على تغذية فروة رأسك ويتغلغل في قشرة شعرك أيضاً، وقد أشارت مراجعة بحثية في عام 2015 إلى أن زيت جوز الهند يتم امتصاه في خيوط الشعر بشكل أفضل من الزيوت المعدنية الأخرى، وهذا مفيد لمنع تساقط الشعر وتقصفه من الأطراف.

زيت جوز الهند يمنحك شعر طويل وصحي
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة فيه.


فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة والجسم

1 – بلسم مهدئ ومرطب للبشرة

لقد تم إثبات التأثير المهدئ والبلسم لزيت جوز الهند البكر بنجاح، في مرضى التهاب الجلد التأتبي، وذلك من خلال دراسة بحثية هدفت إلى معرفة تأثير زيت جوز الهند البكر VCO على السيتوكينات الالتهابية المختارة، ودراسة تأثيرها على ترطيب الجلد.(مصدر موثوق(2)(15) 

كما تم أيضاً تقييم تهيج الجلد في المختبر، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وإمكانية أن يكون هناك سمية ضوئية لـ VCO، وقد  اشارت الدلائل المحتبرية، إلى أن زيت جوز الهند هو بلسم طبيعي وفعَّال عند استخدامه في علاج الجفاف للجلد.

2 – يحارب البكتيريا ويعالج حب الشباب

بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المضادة للميكروبات، مثل حمض اللوريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد، وهذا مفيد جداً في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للبشرة مثل حب الشباب والصدفية، والتهاب المسامات، والجذور الضارة وغيرها.

كما اختبرت إحدى الدراسات الخصائص المضادة للبكتيريا لـ لمجموعة من الأحماض الدهنية، وقد تم العثور على حمض اللوريك ليكون الأكثر فعالية في منع نمو البكتيريا.

3 – عامل مضاد للالتهابات والفطريات الجلدية

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن زيت جوز الهند قد يخفف الالتهاب عن طريق تحسين حالة مضادات الأكسدة، وتقليل الإجهاد التأكسدي، كا أظهر زيت جوز الهند إمكانات كبيرة في قدرته على تقليل الالتهاب عند استهلاكه أو وضعه على الجلد.(مصدر موثوق(17)

كما أفادت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات، حيث قامت بتغذية الفئران بأنواع مختلفة من الزيوت، منها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، وأظهرت النتائج أن زيت جوز الهند البكر قد حسَّن من حالة مضادات الأكسدة ومنع الإجهاد التأكسدي.

4 – يساعد في شفاء والتئام الجروح:

أظهرت إحدى الدراسات العلمية، التي أجريت على الحيوانات، بأن زيت جوز الهند قد ساعد في التئام الجروح، عند تطبيقه على الجلد في الفئران، كما وجدت ذات الدراسة بأن علاج الجروح بزيت جوز الهند البكر يُسرِّع من عملية الشفاء للجروح، ويعمل كمضاد للأكسدة ويزيد مستويات الكولاجين، الذي يعد من العناصر الهامة المساعدة في التئام الجروح.

بالإضافة إلى تحسين التئام الجروح، فإن خصائص زيت جوز الهند المضادة للميكروبات قد تمنع أيضاً العدوى، التي تعد أحد عوامل الخطر الرئيسية، التي يمكن أن تُزيد من تعقيد وتأخير عملية الشفاء.

فتاة جميلة تضع زيت جوز الهند على وجهها
التشافي بالغذاء.. أشارت الدلائل المختبرية، إلى أن زيت جوز الهند هو بلسم طبيعي وفعَّال عند استخدامه في علاج الجفاف للجلد.


فوائد زيت جوز الهند الصحية والعلاجية

يُعتقد أن زيت جوز الهند البكر (VCO)، له خصائص وتأثيرات صحية وعلاجية مفيدة للإنسان وتعتني بصحته، ومن تلك الفوائد مايلي:

مضاد طبيعي للأكسدة

أظهرت دراسة بحثية بأن زيت جوز الهند وزبدة الكاكاي، لهما قدرة كبيرة على الاستقرار التأكسدي، بسبب ارتفاع محتوى الأحماض الدهنية المشبعة، علاوة على ذلك، فإنهما يقدمان كمصدر بديل للمواد الخام، لصناعات مستحضرات التجميل والتكنولوجيا الحيوية، بسبب تركيزهما العالي من PUFA، ولأنهما مصدران غنيان بالمركبات الفينولية.(مصدر موثوق(18)

فوائد زيت جوز الهند للمهبل

زيت جوز الهند يعد آمناً للاستخدام عموماً، ويمكن استخدامه كمزلق، وهو من المرطبات القوية والآمنة للمناطق الجافة والحساسة، ويمكن أن يساعد في ترطيب المهبل، ولكن لا يوجد دليل علمي أو سريري واضح، يشير إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يعالج عدوى الالتهابات المهبلية، مثل عدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي، بشكل جذري وكامل.

بالمقابل هناك دراسات كثيرة أشارت إلى أن زيت جوز الهند له خصائص قوية مضادة للفطريات والبتكتيريا، ولذلك فهو قد يكون مثالي للنساء المصابات بجفاف المهبل، أو من يعانين من الألم أثناء الجماع، كما أن استخدامه يعد آمناً أيضاً أثناء قترة الحمل والإرضاع.

راجعي فقرة: زيت جوز الهند للأمهات الحوامل والأطفال الرضع، لمزيد من المعلومات

فوائد زيت جوز الهند للمنطقة الحساسة

بالإضافة إلى كونه مرطبًا مثبتًا ، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي قد تساعد في مكافحة التهابات المسالك البولية، والمناطق الحساسة، وعدوى الخميرة، وبعض أنواع العدوى المقاومة للأدوية.

كما أنه طبيعي وآمن تماماً عند استخدامه كزيت تدليك أو تشحيم أو ترطيب أو للتفتيح والتبييض، للأعضاء التناسلية والمناطق الحساسة المحيطة بها، وعلى عكس باقي الزيوت تماماً، فإن زيت جوز الهند البكر والنقي، خالي من الإضافات والمهيجات المحتملة الأخرى، وهذا يعني أنه لن يسبب أي أضرار أو التهابات في المنطقة الحساسة بالفعل.



فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

عندما يتعلق الأمر بصحة القضيب وتعزيز أدائه، فيمكن استخدام زيت جوز الهند كمادة تشحيم أو تدليك، كما يمكن استهلاكه أيضاً كجزء من نظامك الغذائي اليومي، والذي يمكن أن يُزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك، ونتيجة لذلك سيزيد من تدفق الدم في جسمك، مما سيؤدي إلى زيادة الانتصاب، لكنه لا يعمل على زيادة حجم القضيب كما يدعي البعض.

تدليك القضيب لتعزيز الدورة الدموية

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد(25)، فإن ضعف الدورة الدموية، هو سبب الضعف الجنسي لدى 70٪ من الرجال، ويعد التدليك تمريناً ممتازاً لزيادة تدفق الدم إلى قضيبك بشكل طبيعي، وتحسين الأداء الجنسي، كما أن التدليك المنتظم، يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين الدورة الدموية داخل القضيب، كما يمكن لتدليك القضيب بزيت جوز الهند، أن يزيل الجلد الجاف من عليه أيضاً.

كيفية تدليك القضيب بزيت جوز الهند:

تريد أن تعرف كيفية القيام بتدليك قضيبك باستخدام زيت جوز الهند العضوي والبكر، حسناً.. قم باتباع هذه الخطوات:

الخطوة الأولى:

ابدأ بإرخاء قضيبك برفق، وقم بتدليك منطقة الحوض والعانة، ثم شد قضيبك للأعلى و ابدأ بتدليكه عن طريق لف كلتا يديك حوله، استخدم أصابعك للضغط برفق، وكذا الإبهام والسبابة بكلا اليدين، واشبك مركز القضيب بواحدة من الأيادي، وتحرك تدريجياً باتجاهات متعاكسة صعوداً وهبوطاً، لتوفير تمدد أعمق، كرر ذلك بضغطات وسرعات مختلفة، واحذر من الوصول للذروة والقذف، أو التعرض لمثير جنسي، حتى لا تفسد على نفسك التمرين. 

الخطوة الثانية:

قم بتدليك منطقة كيس الصفن، مع شد الخصيتين وتمديدهما برفق، حتى يصل الزيت ويتغلغل على كامل الجلد المحيط بهما، استخدم الإبهام والسبابة لتشكيل دائرة حول الخصيتين بيد واحدة، واسحبهما برفق إلى أسفل، ثم لف اليد الأخرى حول القضيب من الجذر، وخنق الزيت الزائد من القاعدة إلى الحافة، قم كذلك بتدليك منطقة العُجان الواقعة تحت الخصيتين مباشرة.

يمكن أن يكون تدليك القضيب فعالاً أيضاً في علاج القلفة الضيقة للقضيب، وهي مشكلة يعاني منها بعض الرجال الذين لم يتم ختانهم في الصغر، والتي يشار إليها أيضاً باسم الشبم (Phimosis).


مقطع تشريحي للقضيب المنتصب
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي يوضح تدفق الدم في القضيب المنتصب بسبب توسع الأوعية الدموية، وعدم تدفقه في القضيب المرتخي.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للتخسيس والتخلص من الدهون

يحتوي زيت جوز الهند على 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة، متوسطة السلسلة (مصدر موثوق[7]، على عكس الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في الزيوت النباتية الأخرى، فإن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المتوفرة في زيت جوز الهند تعد أصغر حجماً، مما يسمح بنفاذية أعلى للخلايا، للتحويل الفوري للطاقة في جسمك بدلاً من تخزينها كدهن، وبهذه الطريقة يعد زيت جوز الهند مساعداً طبيعياً لك في التخلص من الدهون الزائدة.



فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعدة

فائدة أخرى لزيت جوز الهند، فهو يساعد على تسهيل الهضم للطعام، من خلال مساعدة الجسم على امتصاص المكونات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات والمغنيسيوم، كما أنه يزيل البكتيريا السامة والمبيضات التي تحارب سوء الهضم والتهاب المعدة. يساعد على منع قرحة المعدة.

يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) التي تعزز جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا التي تسبب الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، ومرض التهاب الأمعاء (IBD) والتهاب القولون التقرحي، و المستقيم.. كما أن استهلاك زيت جوز الهند يقلل أيضًا من الالتهابات في الأمعاء التي تحدث بسبب حساسية المعدة أو حتى تناول الطعام بشكل خاطئ.


فوائد زيت جوز الهند العضوي لمرضى السكري

أشارت بعض الأدلة، إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يكون مفيداً لمرض السكري من النوع 2، فقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016 أن إضافة زيت جوز الهند البكر إلى نظام غذائي عالي الفركتوز، يُحسِّن نسبة السكر في الدم والمستويات المضادة للأكسدة.  (مصدر موثوق(19).

كما أظهرت دراسة أخرى تم اجراؤها على 10 رجال، تناول كل واحد منهم زيت جوز الهند لمدة 8 أسابيع، وقد عزز حساسية الأنسولين لديهم، والتي يمكن أن تدعم مستويات السكر في الدم ، عن طريق تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين لنقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا. (مصدر موثوق(20).

وجدت دراسة لمصدر موثوق، أجريت على الحيوانات في العام 2016، أن إضافة زيت جوز الهند البكر، إلى نظام غذائي عالي الفركتوز، يُحسِّن نسبة السكر في الدم والمستويات المضادة للأكسدة.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للقلب

أشارت مراجعة بحثية لمصدر موثوق في خلاصتها، إلى أنها لا تدعم الادعاءات الشائعة، التي تزعم بأن زيت جوز الهند لديه القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث لم يكن هنالك دليل واضح على أن زيت جوز الهند، قد تصرف بشكل مختلف عن باقي الدهون المشبعة للزيوت الأخرى، من حيث تأثيره على دهون الدم والبروتينات الدهنية. مصدر موثوق (مصدر موثوق(21) NCBI database – Trusted Source

وقد جاءت تلك الدراسة لتقييم تلك المزاعم والادعاءات، حيث قامت بمراجعة كافة الأدبيات حول تأثير استهلاك جوز الهند على عوامل الخطر القلبية الوعائية، ونتائج ذلك على البشر، وقد تم تحديد 21 ورقة بحثية لتضمينها في هذه المراجعة، بالإضافة إلى 8 تجارب سريرية، و 13 دراسة قائمة على الملاحظة، وقد فحصت الغالبية منها تأثير زيت جوز الهند ومنتجاته على ملامح الدهون في الدم.

وقد أشارت الدلائل الرصدية لتلك الأبحاث، إلى أن استهلاك لحم جوز الهند، أو جوز الهند المضغوط، في سياق الأنماط الغذائية التقليدية لا يؤدي إلى نتائج عكسية على القلب والأوعية الدموية، كما أن زيت جوز الهند يمكن أن يغير من ملامح الدهون في الدم، بطريقة تتفق مع انخفاض عوامل الخطر، لأمراض القلب والأوعية الدموية.



زيت جوز الهند العضوي للأمهات الحوامل والأطفال الرضع حديثي الولادة

إن تناول الأمهات لزيت جوز الهند البكر أثناء فترة الحمل وبعد الولادة (فترة الإرضاع)، يُعدِّل من الأحماض الدهنية الأساسية، ويؤثر على نمو الرضيع ومظهره بعد الولادة، جاء ذلك في مراجعة بحثية قامت بدراسة تأثيرات زيت جوز الهند البكر، بعد الولادة وحتى عمر 6 أسابيع في الفئران (عمر النضج.(مصدر موثوق(31)

حيث تم تقسيم مجموعتين من الإناث وتغذيتها بنوعين من الزيوت هما، زيت جوز الهند البكر، وزيت الزيتون البكر، قبل شهر واحد من الجماع، وأثناء فترة الحمل، وبعد الولادة حتى الفطام، كما تم في وقت لاحق تغذية صغار الفئران للمجموعتين، على نفس النظام الغذائي لأمهاتم، وذلك من وقت الفطام وحتى عمر 6 أسابيع (عمر النضج للفئران).

وقد أشارت نتائج البحث إلى التالي:

1 – خلال الثلاثة لأسابيع الأولى، كان وزن الصغار الذين تغذت أمهاتهم بزيت جوز الهند البكر، وزيت الزيتون البكر، أقل بكثير من وزن صغار الفئران الذين تغذت امهاتهم على الحمية المعتادة، من دون إضافة الزيت.

2 – عند عمر 6 أسابيع أظهرت الصغار التي تغذت هي وأمهاتها بزيت جوز الهند البكر، انخفاضاً ملحوظاً في أوزانها، بالمقارنة بالمجموعة الأخرى، كما تم الإبلاغ بأن الصغار التي تغذت أمهاتها أثناء الحمل وبعد الولادة بزيت جوز الهند قد طورت فرواً شائكاً.

الاستنتاج النهائي:

لقد أثبتت هذه الدراسة، وهي من(مصدر موثوق(22) ( NCBI database – Trusted Source)، يمكنكم الرجوع إليه من خلال الرابط المضمن، بأن زيت جوز الهند البكر يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي، عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل، واقترحت تلك الدراسة استخدامه ضمن النظام الغذائي للأمهات الحوامل، و كدواء عشبي أيضاً ولكن بحذر.

أم ترضع صغيرها من ثديها- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. أشارت دراسة علمية بأن زيت جوز الهند البكر، يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي، عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لسرطان الثدي

في استنتاج لدراسة استطلاعية، تم اجراؤها على عينة من مرضى سرطان الثدي، تم قبولهم بوحدة الأورام  في مستشفى يونيفرسيتي سينز ماليزيا، Hospital Universiti Sains Malaysia، وقد تكونت العينة من 60 مريضة مصابة بسرطان الثدي، في المرحلة الثالثة والرابعة، وكان المتوسط لأعمار الجميع 18 سنة، وكلهن من النساء.

تم تقسيمهن إلى مجموعتين، وتم إعطاء المريضات في مجموعة التدخل الأولى (ن = 30) زيت جوز الهند البكر VCO بواقع (10 مل مرتين يومياً) كمكمل غذائي، وذلك بعد أسبوع واحد من كل دورة علاج كيميائي، من الدورة الثالثة حتى الدورة السادسة، في حين لم يتم اعطاء المريضات في المجموعة الثانية (الضابطة) أي مكمل غذائي.

والنتيجة: لقد ساعد استخدام زيت جوز الهند البكر VCO، على تحسين الحالة الوظيفية، و نوعية الحياة QOL للمريضات، كما أنه قد قلل من الأعراض المتعلقة بالآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. م(مصدر موثوق(28) NCBI database



الخلاصة:

  • زيت جوز الهند هو زيت طبيعي صافي، عالي القيمة الغذائية، وصالح للأكل، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف والناضج، عبر وسائل طبيعية أو ميكانيكية، ويتم استخدامه للطهي ولأغراض علاجية وطبية منذ العصور القديمة، وهو من الثمار الغنية جداً بالأحماض الدهنية المشبعة، ويعتبر حمض اللوريك، المعروف بفوائده الصحية الكثيرة.
  • يتم استخراج زيت جوز الهند بعدة طرق أهمها عمليات الاستخراج الساخنة والباردة، ويستخدم الناس زيت جوز الهند في العديد من الاستخدامات منها الاكل والشرب، والطبخ، والبشرة والشعر، وكعلاج للعديد من الأمراض أيضاً. 
  • هناك نوعان رئيسيان لزيت جوز الهند الطبيعي وهما، زيت جوز الهند البكر، وزيت جوز الهند المكرر، وكلا النوعان لهما خصائص مماثلة من الأحماض الدهنية، غير أن زيت جوز الهند البكر، يحتوي على كميات أعلى من بعض العناصر الغذائية.
  • القول بأن زيت جوز الهند مفيد في علاج القلب، هي مجرد ادعاءات تفتقد إلى الأدلة، فقد أشارت مراجعة بحثية لمصدر موثوق في خلاصتها (13)، إلى أنها لا تدعم الادعاءات الشائعة، التي تزعم بأن زيت جوز الهند لديه القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وأخيراً.. أثبتت دراسة من مصدرق موثوق(14 بأن زيت جوز الهند البكر يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل، واقترحت تلك الدراسة استخدامه ضمن النظام الغذائي للأمهات الحوامل، ولكن بحذر.


حبيب العزي

عن الكاتب: حبيب العِزِّي

  • باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء.
  • مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء.
  • مطوِّر ويب وخبير في تحسين محركات البحث (SEO)
  • مدرب في التسويق الرقمي والأفلييت ماركتنج.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، واشترك بقناتنا على يوتيوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.