أمراض شائعةمقالات وأبحاث

علاج الصداع النصفي بالمنزل.. افضل 10 طرق مجربة

اكتشف أسرار ستذهلك حول أهمية الماء لعلاج الصداع، وكيف يمكن للنوم -مثلاً- أن يكون (العلاج الفريد) لمعاناتك الدائمة من الصداع الشديد والمزمن، وأسرار أخرى كثيرة.

آخر تحديث في أكتوبر 18th, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

كثيراً ما ينتابك شعور بالتوتر والضيق، جرَّاء إصابتك بالصداع الشديد على أحد جانبي رأسك، خُصوصاً إذا كان مزمناً ويتردد عليك باستمرار، ولأنك تريد التخلص من كابوسه المزعج بسرعة، لا تجد أمامك سوى أسرع طريقة معروفة لعلاج الصداع الشديد، وهي اللجوء إلى استخدام أدوية ومسكنات، كالأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين، وغيرها من المسميات.


محتويات البحث:

علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية


في هذه المراجعة البحثية، المستندة على الأدلة العلمية المُوثَّقة، سنحاول إرشادك إلى أهم الطرق الطبيعية، الصحية والآمنة، التي ستساعدك في علاج الصداع النصفي، وكذا أنواع مختلفة من الصداع، والتخلص منه نهائياً بحول الله، دون الحاجة إلى تعاطي الأدوية والمسكنات المؤقتة، التي من شأنها الإضرار بصحتك.

تعريف الصداع؟

يُعرَّف الصداع بأنه الألم الناجم عن الرأس أو الرقبة العليا من الجسم، والذي ينشأ من الأنسجة والتراكيب التي تحيط بالجمجمة أو المخ، وهي الطبقة الرفيعة من الأنسجة التي تسمى (السِّمْحاق) والتي تحيط بالعظام والعضلات التي تغلف الجمجمة والجيوب الأنفية والعينين والأذنين.

كذلك ينشأ ألم الصداع من الأنسجة الرقيقة، التي تُغطي سطح المخ والحبل الشوكي، والتي تسمى (السحايا)، كما ينشأ الألم كذلك من الشرايين والأوردة والأعصاب، التي تصبح جميعها ملتهبة أو متهيجة وتسبب الصداع، وقد يكون الألم حاداً أو خفيفاً أو ثابتاً أو متقطعاً.

اللجوء إلى تناول أدوية مسكنة للصداع، قد يكون هو الحل الأسرع للحصول على النتيجة، هذا صحيح، لكنه في حقيقة الأمر يُعد الحل الأكثر كُلفة، الذي ستدفع أثمانه باهظة من صحتك، على المدى المتوسط والبعيد.

أنواع الصداع وأسبابها

هناك ثلاث فئات رئيسية لأنواع الصداع بناءً عل مصدر الألم وهي:

1 – الصداع الأساسي ويشمل:

  • صداع التوتر
  • الصداع النصفي
  • الصداع العنقودي

2 – الصداع الثانوي

3 – صداع الألم العصبي القذالي “occipital neuralgia”

راجع التفاصيل الكاملة حول: الأنواع المختلفة للصداع وأسبابها وأعراضها- بحث شامل


الصداع النصفي الأيمن أو الأيسر

هو اضطراب عصبي بيولوجي شائع جداً، ناجم عن زيادة استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو يعد ثاني أكثر أنواع الصداع الأساسي شيوعاً بعد صداع التوتر، إنه يؤثر على نوعية حياة المريض(2)، ويعيقه عن العمل والقيام بمختلف الأنشطة الاجتماعية والحياتية والأسرية، كما يؤثر على الأطفال والمراهقين قبل سن البلوغ، ويتأثر به الأولاد والفتيات على حد سواء، أما بعد البلوغ  فتتأثر به النساء أكثر من الرجال، و يتضمن الصداع النصفي ألماً خفيفاً وخانقاً، وغالباً ما يكون على جانب واحد من الرأس، سواء الأيمن أو الأيسر.



علاج الصداع النصفي 

معرفة أسباب الصداع هي أول خطوات العلاج

قبل الخوض في تفاصيل الطرق المختلفة لعلاج الصداع النصفي، يجب أن يكون معلوماً لديك أولاً، أن معرفة الأسباب الكامنة وراء الصداع الخاص بك ونوعيته، والأعراض التي تنتابك وتشعر بها باستمرار أثناء الصداع، هي المُحدِّد الأول والأهم، لطريقة العلاج المناسبة لك.

لذلك ننصحك أولاً بمراجعة التفاصيل الكاملة حول: الأنواع المختلفة للصداع، وأسبابها، وأعراضها، ومحاولة فهم ومعرفة إلى أي أنواع الصداع ينتمي الصداع الخاص بك.

ينشأ الصداع النصفي من الأنسجة والتراكيب التي تحيط بالجمجمة والمخ، وهي الطبقة الرفيعة التي تسمى (السِّمْحاق) والتي تحيط بالعظام والعضلات التي تغلف الجمجمة والجيوب الأنفية والعينين والأذنين.

سنعتمد خلال هذه المراجعة لطرق علاج الصداع على أهم ثلاثة أنواع للصداع وأكثرها انتشاراً، والمندرجة تحت (الصداع الرئيسي) وهي صداع التوتر والصداع النصفي والعنقودي، وسنركز بحثنا حول الصداع النصفي تحديداً، والتي ترتبط أسبابه غالباً بالمحفزات التي تتسبب بحدوث الصداع، كـ الجفاف وارتفاع ضغط الدم، وتقلص عضلات الرقبة والكتفين، وذلك بسبب الإجهاد البدني أو العاطفي، أو كردة فعل لأطعمة معينة، أو نتيجة استخدام أدوية، أو تعاطي مواد كحولية، أو بسبب اختلال الغدد الصماء، أو نقص التغذية، وغيرها من الأسباب.

شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

10 طرق طبيعية مجربة وسهلة لعلاج الصداع النصفي في المنزل:

 1 – الإكثار من شرب الماء Drinking water

أحياناً قد يكون الجفاف وتعرضك للعطش الدائم، سبباً كافياً لإصابتك بالصداع، وقد ثبت علمياً أن الإكثار من شرب الماء يخفف من أعراض الصداع.(3) ويعد تناول الماء باستمرار حلاً فعالاً للصداع، من دون تكلفة أو مخاطر. حيث أشارت دراسة بحثية لتجربة عشوائية محكومة، تمت في الرعاية الأولية لـ 102 شخص من المصابين تم تقسيمهم على مجموعتين، مع فترة متابعة لمدة 3 أشهر.

كما تم تصنيف المرضى على أساس إذا كان لديهم نوبتين من الصداع المعتدل، أو خمس نوبات شديدة على الأقل بشكل معتدل في الشهر، وإجمالي تناول السوائل لديهم يقل عن 2.5 لتر في اليوم. (مصدر موثوق (45)) ، وقد تلقى كلا الفريقين تعليمات بشرب كميات إضافية من الماء بواقع 1.5 لتر يومياً لك واحد منهم، مع تعليمات مكتوبة حول استراتيجيات الحد من التوتر، وتحسين النوم.

وقد كانت النتيجة.. تحسُّن كبير وواضح في نوبات الصداع لدى الجميع بشكل ملحوظ. بعد تناول كميات إضافية من الماء بشكل يومي، مع تحسين برنامج النوم.

2 – تناول مكملات المغنيسيوم Magnesium supplement

يُعد المغنيسيوم ثاني أكثر الكاتيونات وفرة داخل خلايا الجسم، وهو أحد العناصر الهامة(67)، حيث يشارك في العديد من الوظائف الحيوية والهامة، وأي نقص أو خلل فيه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية منها الصداع النصفي، وذلك بسبب زيادة انتشار الكورتيون القشري، وتغيير إطلاق الناقل العصبي وتراكم الصفائح الدموية.

وبالنظر إلى الدور متعدد الجوانب للمغنيسيوم في علاج الصداع النصفي، فقد تم بحث استخدامه في علاج الصداع الحاد والوقائي كخيار يمكن أن يكون بسيط وغير مُكلف، وبنفس الوقت آمن وجيد التحمل، وقد أظهرت الدراسات المخبرية والسريرية أن العلاج الوقائي بالمغنيسيوم عن طريق تناوله بالفم أو كحقن في الوريد قد يكون فعالاً في علاج الصداع النصفي الحاد والمزمن.

مكملات الماغنسيوم لعلاج الصداع النصفي
التشافي بالغذاء.. العلاج الوقائي بالمغنيسيوم يعد فعالاً في علاج الصداع النصفي الحاد والمزمن.

المغنسيوم مفيد جداً لعلاج الصداع النصفي

أشارت مراجهة بحثية إلى إن نقص المغنسيوم داخل خلايات الجسم يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع النصفي، حيث يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تعزيز الانتشار القشري، وفرط تراكم الصفائح الدموية، كما يؤثر على وظيفة مستقبلات السيروتونين، وعلى تخليق وإطلاق مجموعة متنوعة من الناقلات العصبية. (مصدر موثوق(8))

وقد يصاب مرضى الصداع النصفي بنقص المغنيسيوم، بسبب عدم القدرة الوراثية على امتصاصه، وهزال المغنيسيوم الكلوي الموروث، وإفراز كميات زائدة من المغنيسيوم بسبب الإجهاد، وانخفاض المدخول الغذائي( نقص التغذية)، والعديد من الأسباب الأخرى، وهناك أدلة قوية تشير إلى أن نقص المغنيسيوم هو أكثر انتشاراً في مرضى الصداع النصفي، منه في بقية الأنواع من الصداع.

أغذية تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية طبيعية تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم


3 – تناول نبات زهرة الأقحوان feverfew flower

نبات زهرة الأقحوان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، حيث تم استخدامه في علاج الحُمَّى، والتهاب المفاصل والصداع النصفي، وهو عضو في عائلة أستيراسيا Asteraceae النباتية، الغنية بالـ سيسكيتيربين واللاكتونات و البارثينوليد ليكون، وكلها عناصر متوفرة في نبات زهرة الأقحوان، وقد اشارت دراسة علمية بأن تلك العناصر تعمل على  إطلاق السيروتونين والهستامين من الصفائح الدموية، والتقليل من استجابة العضلات الملساء للمواد الفعَّالة في الأوعية الداخلية والتي بدورها تسبب الصداع.(مصدر موثوق(9))

كما أن أوراقه الريشية العطرية تستخدم للوقاية من الصداع النصفي، يقول الخبراء بأن البارثينوليد والمكونات الأخرى الموجودة في زهرة الأقحوان تعيق السيروتونين والبروستاجلاندين، وهي مواد طبيعية تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وقد تكون مسؤولة عن إثارة الصداع النصفي.(10) 

وفي مراجعة حديثة لتجرية سريرية أخرى أكثر صرامة، اجريت لعدد 218 من المصابين بالصداع، باستخدام مستخلص نبات الأقحوان المستقر بجرعة محددة، وقد اشارت التقارير إلى أن الأقحوان قلل من تكرار الصداع النصفي بمقدار 1.9 نوبة من أصل 4.8 إلى 2.9 نوبة، والوهمي بنسبة 1.3 من 4.8 إلى 3.5 شهريًا، مما أدى إلى اختلاف في التأثير بين الأقحوان والعلاج الوهمي بمقدار 0.6 نوبة شهريًا.(مصدر موثوق(11)) 

زهرة الأقحوان لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. نبات زهرة الأقحوان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، كما أن أوراقه الريشية والعطرية تستخدم للوقاية من الصداع النصفي

4 – شرب الشاي أو القهوة

وجود الكافيين، في الشاي والقهوة يعمل على تحسين حالتك المزاجية، ويزيد من اليقظة لديك، ويقيد الأوعية الدموية، وكلها عوامل ذات تأثير إيجابي على أعراض الصداع.

إن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كـ الشاي والقهوة، قد يوفر لك الراحة عند تعرضك للصداع، فالكافيين الموجود في القهوة والشاي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويزيد من اليقظة ويقيد الأوعية الدموية لديك، وكلها عوامل ذات تأثير إيجابي على أعراض الصداع.



5 – تناول مستخلص نبات باتربور ” Butterbur”

باتربور من النبتات الطفيلية، التي  تنتمي إلى عائلة بيتاسيت جابونيكوس النباتية، التي تساعد في منع وتقليل الصداع لدى البالغين والأطفال على حد سواء، ويمكن استخدامه بشكل وقائي للحد من الصداع النصفي والمتكرر، بدلاً من تناوله عندما يبدأ الصداع، وقد تم نشره ضمن قائمة المبادئ التوجيهية المبنية على الأدلة للعلاج الوقائي من الصداع النصفي، من قبل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب (AAN) وجمعية الصداع الكندية (CHS)، والتي توفر إرشادات قيمة للأطباء، حيث يوجد دليل قوي لدعم استخدامه في علاج الصداع.(مصدر موثوق(12)

كما أوصت دراسة بحثية منشورة على قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (ncbi)، بالعلاج الوقائي للصداع النصفي عند الأطفال، حيث أظهر مستخلص Butterbur المشتق من نبات Petasites hybridus، بأنه يمكن أن يكون علاجاً واعداً للصداع النصفي. وكذا أنواع أخرى من الصداع. وكانت تلك الورقة البحثية قد ناقشت تأثير الصداع النصفي بين مرضى الأطفال، والأساس المنطقي لعلاجه بمستخلص Butterbur، والعلاجات الوهمية الأخرى.(مصدر موثوق(7))

نبات الزبد مفيد لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. باتربور من النبتات الطفيلية، المنتمية لعائلة بيتاسيت، والتي تساعد في منع وتقليل الصداع لدى البالغين والأطفال على حد سواء

 6 – تناول الأغذية المحتوية على الريبوفلافين

لقد تمت الدعوة إلى الريبوفلافين كعلاج وقائي آمن وفعَّال للوقاية من الصداع النصفي، جاء ذلك في نتائج لورقة بحثية كشفت عن ما مجموعه 11 تجربة سريرية عن تأثير مختلط للريبوفلافين في الوقاية من الصداع النصفي، وقد أظهرت خمس تجارب سريرية منها تأثيراً علاجياً إيجابياً ثابتاً عند البالغين،  كما أظهرت أربع تجارب سريرية تأثيراً مختلطاً في مرضى الأطفال والمراهقين، ولم تظهر تجربتان سريريتان للعلاج المركب أي فائدة، وقد كانت التفاعلات العكسية مع الريبوفلافين خفيفة بشكل عام.(مصدر موثوق(13)

الاستنتتج الذي خرج به الباحثون:

يعد الريبوفلافين جيد التحمل وغير مكلف، وقد أثبت فعاليته في تقليل وتيرة الصداع النصفي لدى البالغين، ومع ذلك هناك حاجة إلى بيانات إضافية لحل الأسئلة التي تنطوي على قضايا الحرائك الدوائية، والآثار الصيدلانية الجينية للعلاج.

يجدر بالذكر أن الأغذية المحتوية على الريبوفلافين، هي الغنية بفيتامين B2، مثل الحليب، الكبد، الأجبان، البيض، الخضار ذات الأوراق الخضراء(14)، الحبوب الكاملة والبقوليات، كما أن الخميرة تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين B2.



 7 – أخذ القسط الكافي من النوم

السهر الطويل والدائم يؤثر على صحتك، كما أنه يسبب لك الصداع الدائم أيضاً، فقد قارنت إحدى الدراسات بين تكرار الصداع وشدته لدى أولئك الذين يحصلون على معدل نوم  يقل عن خمس ساعات في الليلة الواحدة، وبين أولئك الذين ينامون بشكل طبيعي بمعدل لا يقل عن 7 ساعات في الليلة، وقد وجدت الدراسة أن أولئك الذين يحصلون على مقدر أقل من النوم، يعانون من صداع شديد بشكل متكرر، خصوصاً في ساعات النهار.

كما أن دراسة صغيرة أظهرت نتائج واعدة بأن النوم يحارب آلام الصداع النصفي، فمن بين 32 مشاركاً يعانون من الصداع النصفي المستمر، قال 81٪ إن النوم هو الاستراتيجية الأكثر فاعلية لديهم للتخلص من الصداع، كما أشارت 3 دراسات أخرى إلى أن النوم هو أسلوب شائع لتخفيف الصداع النصفي بالنسبة للكثير من المصابين.(مصدر موثوق(15)

على الصعيد ذاته تم سؤال حوالي 75 مصاباً بالصداع النصفي، حول العلاقة بين النوم ونوبات الصدات النصفي لديهم، وقد وأفاد ما يقرب من 90 % منهم بأنهم لجئو إلى النوم كوسيلة للتخفيف من آلام الصداع النصفي لديهم.

فتاة تعاني من الصداع بسبب السهر الطويل
التشافي بالغذاء.. وجدت دراسة علمية بأن أولئك الذين يحصلون على مقدر أقل من النوم، يعانون من صداع شديد بشكل متكرر، خصوصاً في ساعات النهار.

8 – استخدام رباط للرأس مع كمادات ساخنة أو باردة

توسُّع الشرايين والأوعية الدموية لأي سبب من الأسباب، يؤدي في الغالب إلى حدوث الصداع، بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، واستخدام رباط ضاغط على الرأس والجبهة يؤدي إلى تضييق الشرايين وبالتالي التقليل من تدفق الدم، وتخفيف الصداع، كما أن الضغط على منطقة الرقبة والجبهة ومؤخرة الرأس بالكمادات الساخنة أو الباردة، يؤدي إلى التخفيف من آلام الصداع.

9 – أكل الجزر والبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة أو ما يسمى بـ الجزر الهندي، وكذلك الجزر العادي، هما من الأغذية الغنية بمادة البيتا كاروتين، والمواد المغذية الأخرى، ذات الخصائص المضادة للالتهابات، كما أن البطاطا الحلوة غنية بشكل خاص بفيتامين C والنحاس والمنجنيز وحمض البانتوثنيك والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين B1  و B2 و B6 والفوسفور، وكلها مواد تساعد في التخلص من الصداع.

البطا الحلوة لعلاج الصداع النصفي- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. البطاطا الحلوة من الأغذية الغنية بمادة البيتا كاروتين، ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

10 – تناول مكملات Co Q10

يُعد إنزيم (Co Q10) من الأنزيمات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، والتي تساعد على تحويل الغذاء الذي نتناوله إلى طاقة، كما أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، وقد أظهرت بعض الدراسات الأولية، التي أُجريَت حول آثار مكملات Co Q10 على الصداع وبخاصة الصداع النصفي، وقد أثبتت أنها ذات فاعلية قوية لعلاج الصداع.(مصدر موثوق(16)

كما أظهر الإنزيم المساعد Q10 (CoQ10) فوائد أولية في الوقاية من الصداع النصفي، من خلال مراجعة بحثية هدفت إلى تقييم هذا التأثير في السكان البالغين، وقد تم تخصيص ثمانين مريضاً تم تشخيص إصابتهم بالصداع النصفي بناءً على معايير جمعية الصداع الدولية لتلقي الأدوية الوقائية الحالية، بالإضافة إلى 100 مجم من مكملات CoQ10 يومياً.

والنتيجة كانت:

انخفاض عدد الهجمات للصداع النصفي بشكل ملحوظ في مجموعة CoQ10 (متوسط ​​الانخفاض= 1.6 مقابل 0.5 بين مجموعات CoQ10 ومجموعة التحكم،كما ظهر انخفاض كبير في شدة الصداع (متوسط ​​الانخفاض= 2.3 مقابل 0.6 بين CoQ10 ومجموعات المراقبة، وقد تم حساب العدد المطلوب معالجته على أنه 1.6، كما لم يلاحظ أي آثار جانبية لـ CoQ10، وقد اشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن تناول CoQ10 قد يقلل من تكرار نوبات الصداع، ويجعل مدته أقصر،وشدته أقل، مع ملف تعريف أمان ملائم.(مصدر موثوق(17)



علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية

علاج الصداع النصفي بالإبر Acupuncture

الوخز بالإبر هو أسلوب يقوم فيه الممارسون لهذا النوع من العلاج بتحفيز نقاط محددة في الجسم، عن طريق غرز إبر رفيعة جداً تحت الجلد، وقد تم استخدام الوخز بالإبر للوقاية من الأمراض وعلاجها لأكثر من 3000 عام، وفي الآونة الأخيرة خلصت إحدى مراجعات قاعدة بيانات كوكرين البحثية، إلى أن الوخز بالإبر يُعد فعالاً في علاج الصداع النصفي، وقد أوصت بأنه ينبغي اعتباره أحد الإجراءات الوقائية للمرضى الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي المتكررة، أو تلك التي لا يمكن التحكم فيها بشكل كاف. (مصدر موثوق(18)

الوخز بالإبر لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. يعد الوخز بالإبر من الأساليب العلاجية الطبيعية الفاعلة في علاج الصداع

ويعتبر الوخز بالإبر آمناً بشكل عام، عندما يقوم به شخص ممارس ومتمرس باستخدام إبر معقمة، لكنه بالمقابل يمكن أن يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة، إذا قام به شخص غير متمرس أو ممارس.(مصدر موثوق(19)

علاج الصداع النصفي بتقنية الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy

الارتجاع البيولوجي هو عبارة عن تقنية للعقل والجسم، تتضمن استخدام الملاحظات المرئية أو السمعية للسيطرة على الوظائف الجسدية اللاإرادية، وهو يقيس وظائف الجسم المختلفة، ويُعطيك معلومات عنها حتى تصبح أكثر وعياً بتلك الوظائف وتتعلم التحكم فيها. على سبيل المثال، قد يعرض لك جهاز الارتجاع البيولوجي قياسات توتر العضلات، من خلال مراقبة كيفية تغيُّر تلك القياسات، بحيث يمكنك أن تتعلم كيف تقوم بالاسترخاء عندما تكون عضلاتك متوترة. وقد اختبرت العديد من الدراسات الارتجاع البيولوجي لصداع التوتر والصداع النصفي، وخلصت عدة تقييمات لهذا البحث إلى أن الارتجاع البيولوجي قد يكون مفيداً في علاج الصداع، كما أظهرت دراسة أخرى انخفاضاً نسبياً في وتيرة الصداع النصفي، لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون الارتجاع البيولوجي.



علاج الصداع النصفي بالتدليك Massage therapy

يتضمن العلاج بالتدليك مجموعة متنوعة من التقنيات، التي يتعامل فيها الممارسون مع الأنسجة الرخوة في الجسم، وتشير أدلة من دراستين صغيرتين إلى أن العلاج بالتدليك قد يكون مفيداً للصداع النصفي، لكن لا يمكن استخلاص استنتاجات واضحة وقطعية. ويُعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، إذا كان الشخص الذي يقوم به هو طبيب ممارس، ومع ذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، كالنساء الحوامل على سبيل المثال، إلى تجنب بعض أنواع التدليك، كما ينبغي استشارة مُقدمي الرعاية الصحية قبل العلاج بالتدليك.

علاج الصداع بالتدليك
التشافي بالغذاء.. يعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، شريطة أن يكون الشخص الذي يقوم به طبيب ممارس

علاج الصداع النصفي بتقنيات الاسترخاء Relaxation techniques

تقنيات الاسترخاء، مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات، والصور الموجهة، وتمارين التنفس العميق، هي ممارسات يمكن أن تُنتِج استجابة الاسترخاء الطبيعية للجسم، وهناك بعض أنواع الارتجاع البيولوجي مصممة لمساعدة الناس على تعلم الاسترخاء. وعلى الرغم من أن بعض الخبراء يعتبرون أن تقنيات الاسترخاء واعدة بالنسبة لصداع التوتر، إلاّ انه لا توجد أدلة كثيرة تدعم فعاليتها، وقد وجَد تقييم للدراسات عالية الجودة حول تقنيات الاسترخاء أدلة متضاربة حول ما إذا كان الاسترخاء مفيد بشكل فعلي في علاج الصداع، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تقنيات الاسترخاء أقل فائدة من الارتجاع البيولوجي.

علاج الصداع النصفي بتمارين تاي تشي Tai chi exercises

تمارين Tai chi، التي نشأت في الصين، تجمع بين التأمل والحركات البطيئة والرشيقة والتنفس العميق والاسترخاء، وقد قامت إحدى الدراسات بعمل تقييم لتاي تشي في علاج صداع التوتر، وتم العثور على بعض الأدلة على أن تمارين تاي تشي قد ساعدت في التحسُّن من حالة الصداع، وكذا في نوعية الحياة ذات الصلة بالصحة العامة للمرضى الذين أجريت عليهم الدراسة، لكن البيانات النهائية كانت محدودة وليست كافية للحصول على استنتاجات قطعية، حول ما إذا كانت تلك التمارين مفيدة لصداع التوتر.

الخلاصة:

الصداع النصفي الأيمن أو الأيسر هو اضطراب عصبي بيولوجي شائع جداً، ناجم عن زيادة استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو ثاني أكثر أنواع الصداع الأساسي شيوعاً بعد صداع التوتر، ويمكنك علاجه منزلياً من خلال تناول بعض الأغذية والمشروبات الطبيعية وكذلك من خلال الطرق التكميلية أيضاً على النحو التالي:

علاج الصداع النصفي في المنزل بطرق طبيعية بسيطة مثل:

  • 1 – الإكثار من شرب الماء Drinking water
  • 2 – تناول مكملات المغنيسيوم Magnesium supplement
  • 3 – تناول نبات زهرة الأقحوان feverfew flower
  • 4 – شرب الشاي أو القهوة
  • 5 – تناول مستخلص نبات باتربور ” Butterbur”
  •  6 – تناول الأغذية المحتوية على الريبوفلافين
  •  7 – أخذ القسط الكافي من النوم
  • 8 – استخدام رباط للرأس مع كمادات ساخنة أو باردة
  • 9 – أكل الجزر والبطاطا الحلوة
  • 10 – تناول مكملات Co Q10

علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية مثل:

  • 1 – علاج الصداع النصفي بالإبر Acupuncture
  • 2 – الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy
  • 3 – علاج الصداع النصفي بالتدليك Massage therapy
  • 4 -علاج الصداع النصفي بتقنيات الاسترخاء Relaxation techniques
  • 5 – علاج الصداع من خلال تمارين تاي تشي Tai chi exercises


حبيب العزي

عن الكاتب: حبيب العِزِّي

  • باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء.
  • مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء.
  • مطوِّر ويب وخبير في تحسين محركات البحث (SEO)
  • مدرب في التسويق الرقمي والأفلييت ماركتنج.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، واشترك بقناتنا على يوتيوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.