مقالات وأبحاثأغذية عضوية

استهلاك الأغذية العضوية يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان

ماذا تقول الدراسة الحديثة، التي نشرتها مؤخراً مجلة JAMA Internal Medicine بشأن الأغذية العضوية؟

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

 

الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية
تعد الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية

أظهرت دراسة حديثة أُجريت خلال السنوات القليلة الماضية، على الآلاف من البالغين الفرنسيين، ونشرتها مجلة JAMA Internal Medicine، “جاما إنترنال ميدسن” المتخصصة في الطب الباطني، في شهر ديسمبر من العام 2018م،(1) إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام العضوي “الخالي من المبيدات الزراعية أو بقاياها” بشكل دائم ومنتظم، هم أقل عُرضة للإصابة بالسرطان، من أولئك الذين لا يتناولون تلك الأغذية.

الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية (2) فقد قام فريق من الباحثين بدراسة حالة 68،946 متطوعًا بالغًا في فرنسا، منهم 78% من الإناث، ومتوسط أعمارهم كان ما بين 14 إلى 44 عاماً، وقد قدَّم كلَّ واحد منهم معلومات حول عدد المرات التي يتناول فيها الأغذية والمشروبات العضوية وكذا المكملات الغذائية.

كما أبلغ المشاركون عن تواتر استهلاكهم لتلك الأطعمة العضوية وفق استبيان (أبدًا، أحيانًا، أو معظم الوقت)، ثم تم احتساب درجة الغذاء العُضوي ما بين ( 0 إلى 32 نقطة)، وقد استمر فريق الباحثين بمتابعة تلك الحالات من تاريخ 10 مايو 2009 وحتى 30 نوفمبر 2016.

كل الأشخاص الذين قدَّموا بيانات تفيد باستخدامهم المنتظم والدائم للأغذية العضوية، كانوا أقل عُرضة في التشخيص لمخاطر الإصابة بالسرطان من بقية المجموعة بنسبة تجاوزت 25%

كما تم تحديد 1340 حالة إصابة بالسرطان أثناء المتابعة، وقد كان الأكثر انتشارًا هو سرطان الثدي، الذي حضي بـ 459 حالة، يليه سرطان البروستاتا بـ 180حالة، ثم سرطان الجلد 135 حالة، وسرطان القولون والمستقيم 99 حالة، وسرطان الغدد الليمفاوية 47 حالة، ثم15 حالة لسرطانات أخرى.(3)

تناول الأغذية العضوية
تناول الأغذية العضوية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

وقد كانت النتيجة..

أن كل الأشخاص الذين قدَّموا بيانات تفيد باستخدامهم المنتظم والدائم للأغذية العضوية، كانوا أقل عُرضة في التشخيص لمخاطر الإصابة بالسرطان من بقية المجموعة بنسبة تجاوزت 25 %.

ثم خلصت تلك الدراسة إلى استنتاج نهائي مفاده “أن هناك ارتباط كبير ما بين ارتفاع وتيرة استهلاك الأغذية العضوية وانخفاض خطر الاصابة بالسرطان”،بمعنى آخر أن كل شخص يستهلك المنتجات العضوية الطبيعية” الخالية من المبيدات الزراعية أو بقاياها” بشكل دائم ومنتظم، يكون أقل عُرضة للإصابة بالسرطان.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.