العناية بالجسم والبشرةالعناية بالشَّعرزيوت طبيعية

استخدامات زيت جوز الهند وأنواعه

ماهي أفضل أنواع زيت جوز الهند للشعر والبشرة ولصحة الجسم؟ وماهي طريقة استخدامه للاستحمام والمساج؟ وكيف تستطيع التفريق بين النوع الأصلي والتقليد؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت جوز الهند، هو زيت طبيعي ذو قيمة غذائية عالية، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف، عبر وسائل مختلفة منها طبيعية، ومنها آلات تصنيعية.

يتم استخدام زيت جوز الهند العضوي، منذ العصور القديمة، للعديد من الأغراض، مثل الطهي وكعلاج للعديد من الأمراض، وهو من الأغذية الطبيعية الغنية جداً بالأحماض الدهنية المُشبعة، كما أن حمض اللوريك، المعروف بفوائده الصحية، يعد أحد مكوناته الأساسية.



استخدامات شجرة جوز الهند 

أولاً: لب جوز الهند وثماره

لب جوز الهند غني بالدهون، حيث يمكن أكله طازجاً، أو تجفيفه ومعالجته، للحصول على حليب جوز الهند، وزيت جوز الهند، كما يمكن استخدام سائل جوز الهند، المعروف باسم ماء جوز الهند في العديد من المشروبات، وبالإضافة لذلك يمكن أيضاً بشر لحم جوز الهند وخلطه بالماء، للحصول على حليب جوز الهند الذي يستخدم في الطهي وكبديل لحليب البقر.

ثانياً: سعف النخل لشجرة جوز الهند

كما أن سعف النخل لشجرة جوز الهند، ينتج الألياف الجافة، وهي ألياف شديدة المقاومة للماء المالح، ولذلك فهي تستخدم في صناعة الحبال والحصير، والسلال، والفُرش، والمكانس.(5)

استخدامات زيت جوز الهند العضوي

استخدامات زيت جوز الهند للأكل وللطبخ

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة،  تجعله من أفضل الزيوت للطبخ على حرارة عالية، بما في ذلك القلي، حيث تحتفظ الدهون المشبعة بهيكلها عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، على عكس الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية الأخرى، التي تتحول إى زيوت سامة وضارة عند تسخينها، ولذلك يعتبر زيت جوز الهند بديلاً صحياً آمناً للطهي، في درجات حرارة مرتفعة.

زيت جوز الهند للطبخ-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء – يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة،  تجعله مثالياً للطبخ على حرارة عالية.

استخدامات زيت جوز الهند للشعر

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند العضوي مع باقي الزيوت المعدنية الأخرى مثل زيت عباد الشمس على الشعر، وقد وجدت بأن زيت جوز الهند يقلل بشكل كبير من فقدان البروتين من الشعر عند استخدامه قبل أو بعد الشامبو، وذلك للشعر الصحي والتالف عل حد سواء، كما خلص الباحثون إلى أن التركيبة الفريدة لحمض اللوريك – الحمض الدهني الرئيسي في زيت جوز الهند- يمكن أن تخترق جذع الشعر بطريقة لا تستطيع معظم الدهون الأخرى أن تخترقها (مصدر موثوق(2)(24).

وقد أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن استخدامات زيت جوز الهند قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر، كما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند يزيد من كمية البروتين في الشعر، وبأن له قدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.



أشارت دراسة بحثية إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين، لكل من الشعر التالف وغير التالف.

استخدامات زيت جوز الهند للبشرة

عند وضع زيت جوز الهند العضوي على بشرتك، فإنه يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتسبب التجاعيد والبقع السوداء والبُنَّية، وقد وجدت إحدى الدراسات، أن زيت جوز الهند يمنع حوالي 30٪ من أشعة الشمس فوق سطح الجلد.

كما أن احتواءه على الأحماض الدهنية، متوسطة السلسلة، والمضادة للبكتيريا والميكروبات، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات، والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد، وهذا مفيد جداً لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات التي تصيب البشرة كالصدفية وحب الشباب على سبيل المثال.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للاستحمام

يمكن استخدام زيت جوز الهند أيضاً، كجزء من الروتين الدائم وقت الاستحمام ، حيث تساعد إضافته إلى ماء الحمَّام، على ترطيب بشرتك كاملة، من رأسكِ إلى قدميكِ، كما يمكنك إضافة رغوة الجسم أو الشامبو أثناء الاستحمام، للحصول على ننائج أفضل، وعلى بشرة ناعمة وطرية.

زيت جوز الهند للاستحمام-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إضافة زيت جوز الهند إلى ماء الحمَّام، بالإضافة للشامبو ورغوة الجسم يساعد على ترطيب بشرتك من الرأس وحتى القدمين.

استخدامات زيت جوز الهند للمساج

من ضمن فوائد زيت جوز الهند الكثيرة، أنه يساعد على الاسترخاء، وذلك عند استخدامه كمساج للجسم، حيث يعمل كمرطب فعَّال، بينما تعمل رائحة جوز الهند المنعشة، على إراحة كل حواسك المتعبة، ولأن الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، فهو يعد خيار رائع كزيت للمساج، حيث يساعد أيضاً في تهدئة واسترخاء العضلات الضيقة والمتوترة في جسمكِ.

أنواع زيت جوز الهند

هناك نوعان رئيسيان لزيت جوز الهند الطبيعي وهما، زيت جوز الهند العضوي (البكر)، وزيت جوز الهند المكرر، وكلا النوعان لهما خصائص مماثلة من الأحماض الدهنية، غير أن زيت جوز الهند البكر، يحتوي على كميات أعلى في بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والمركبات الغذائية النشطة بيولوجياً كالبوليفينول.

1 – زيت جوز العضوي:

زيت جوز الهند العضوي (البكر)، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء استخراجه وإنتاجه، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج، ولهذا السبب تظل كافة عناصره ومكوناته الطبيعية المفيدة والمغذية سليمة كما هي، من دون أي تغيير في طعمه ونكهته ورائحته، ولذلك فهو يعد الخيار الأفضل، إذا كنت تبحث -أو تبحثين- عن زيت جوز الهند الأصلي والطبيعي، الذي يوصي به الأطباء وخبراء التغذية.
لكن نظراً لأن هذا النوع من زيت جوز الهند طبيعي وغير مكرر، فهو منتج غير مستقر بطبيعة الحال، مثله مثل أي منتج طبيعي لايدوم، ولذلك لن يكون له مدة صلاحية طويلة مثل المنتجات المصنعة الأخرى، وستكون قادراً على معرفة أنه قد أصبح سيئاً بسبب الرائحة النفاذة والتغير في اللون، ولذلك من المهم جداً أن تقوم باستخدامه للطبخ أو ومستحضرات التجميل قبل أن يصل إلى هذه الحالة.



2 – زيت جوز الهند المكرر (المعالج):

زيت جوز الهند المكرر أو المعالج، هو الذي تتم معالجته بالطرد الحراري أثناء التصنيع، وذلك بهدف تحسين طعمه ولونه ورائحته، وكذلك إضافة المواد الحافظة إليه، من أجل أن يدوم لفترة أطول، وبهذه الطريقة يفقد الكثير من خصائصه الغذائية والعلاجيه.

ولكن وحتى لا نضع جميع العلامات التجارية المنتجة لزيت جوز الهند في سلة واحدة، فهناك ثلاث طرق على الأقل يتم فيها إنتاج وتصنيع هذا النوع من الزيت المكرر وهي على النحو التالي:

3 – زيت جوز الهند المعالج على البارد:

يعد هذا النوع هو أفضل أنواع زيت جوز الهند المُعالج وأكثرها جودة، ويتم إنتاجه في درجات حراراة منخفضة جداً لاتتعدي الـ 120 درجة فهرنهايت (حوالي 46-50 درجة مئوية)، ومن دون استخدام مواد كيميائية، وهو المتوفر والشائع، والذي تنتجه العلامات التجارية الكبيرة، ذات السمعة الطيبة، المشهورة بجودة منتجاتها.

ومع أن الكثير من تللك العلامات التجارية، تصر على إدراج هذا النوع تحت تصنيف (البكر)، إلا أنه ليس كذلك في حقيقة الأمر، فالبكر كما أسلفنا في تعريفه، هو الذي لا يتعرض لأي نوع من أنواع المعالجة على الإطلاق، ولهذا السبب يتغير لونه وطعمه ورائحته بسرعة.

زيت جوز الهند العضوي، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء استخراجه وإنتاجه، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج.

4 – زيت جوز الهند المعالج بالطرد:

يخضع هذا النوع من زيت جوز الهند إلى المعالجة بالطرد الحراري المرتفع، وتصل درجة حرارة معالجته إلى أكثر من 210 درجة فهرنهايت (حوالى 95-100 دردة مئوية)، ومع أن هذه الطريقة تعطي للزيت نكهة رائعة ورائحة زكية، وطعماً لذيذاً، وتجعله اكثر نعومة أيضاً، إلا أنه يفقد الكثير من خصائصه الطبيعية، بشكل أكثر بكثير من طريقة المعالجة بالطرد الحراري المنخفض أو البارد.

5 – زيت جوز الهند المُهدرج:

زيت جوز الهند المُهدرج هو الذي يخضع لعملية الهدرجة أثناء التصنيع، وتعني أنه يتعرض إلى درجات حرارة عالية، كما تضاف تضاف إليه ذرات الهيدروجين لتحويل مكونات الدهون غير المشبعة فيه إلى دهون مشبعة، مما ينتج عن ذلك شكل أكثر صلابة وعمر تخزين أطول، لأنه يمنع التلف السريع. كما أنه يزيد من درجة انصهار زيت جوز الهند من 77 درجة فهرنهايت (حوالي 30 درجة مئوية) إلى 86-97 درجة فهرنهايت (حوالي 45- 63درجة مئوية).

ما هو نوع زيت جوز الهند الذي يتوجب عليَّ شراؤه؟

إذا كنت ترغب في شراء أفضل نوع ممكن من زيت جوز الهند فإليك هذه النصائح:

  • أولاً: ابحث في المعلومات المتوفرة على الملصق الموجود على العلبة، على سبيل المثال، ابحث عن زجاجة زيت جوز الهند المكتوب عليها عبارة مثل (Certified Organic) أو (certified virgin)، كذلك ابحث عن العلامة التجارية، المشهود لمنتجاتها بالموثوقية العالية والأمان.
  • ثانياً: اختر زيت جوز الهند البكر والغير مكرر، أو على الأقل المكرر بدرجة حرارة منخفضة جداً، وابتعد عن الزيت الأرخص، المكرر بدرجة حرارة عالية أو المهدرج، فهذا النوع من الزيوت يتم تجريده من الكثير من عناصره الغذائية الصحية والمفيدة.
  • ثالثاً: عند شراءك لمنتج زيت جوز الهند، حاول مراعاة أن تكون العلبة زجاجية، وليست بلاستيكية، حيث يمكن أن تتسرب السموم الموجودة في البلاستيك بمرور الوقت، مما قد يضر بجودة زيت جوز الهند.

إذا كنت لا تزال في حيرة حول أي أنواع زيت جوز الهند تشتري، راجع دليلنا للمنتجات الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، والمصدر الموثوق.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.