fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابصحة المرأة

أنواع الزعفران وفوائده للرجل والمرأة

ماهي أنواع الزعفران؟ وأين يتواجد؟ ولماذا يعد غالي الثمن جداً؟ وكيف تعرف النوع الأصلي؟ وماهي فوائده للمرأة؟ وهل صحيح أنه يعمل كمنشط جنسي للرجال؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الزعفران Saffron، والمعروف علمياً باسم (Crocus sativus)، هو أحد التوابل التي يُعتقد أنها نشأت في آسيا، وله تاريخ طويل من الاستخدام، كعامل نكهة وتلوين للأطعمة، وكعلاج صحي لآلاف السنين.

بالإضافة إلى عامل النهكة والتلوين للطعام، يستخدم الناس الزعفران أيضاً كعلاج للعديد من المشكلات الصحية مثل الاكتئاب، والقلق، وتحسين المزاج، والقدرة الجنسية للرجل، ومشكلات الدورة الشهرية، والسرطان، والعديد من الحالات الأخرى.

في هذا المقال.. سنتناول الملف الغذائي للزعفران، وأنواعه، ومصادره، وكذلك فوائده الصحية والعلاجية المحتملة للعديد من الأمراض، وسنبحث عن ما إذا كان هنالك أدلة علمية تدعم كل تلك المزاعم…

هيا بنا .. تابع القراءة…



لماذا يعد الزعفران غالي الثمن؟

يعتبر الزعفران من أغلى أنواع البهارات، حيث يمكن أن يكلفك نصف كيلو جرام فقط من الزعفران ما بين 500 و 5000 دولار أمريكي.(1) مصدر موثوق

والسبب في ذلك هو طريقة حصاده، ومدة زراعته أيضاً، حيث يستغرق الأمر حوالي ثلاث سنوات من بدأ زراعته، ثم رعايته، وحتى موعد حصاده.

بالإضافة لذلك، يتم استخراج الأجزاء المُجففة من الزهرة، والتي تسمى خيوط الزعفران بطريقة يدوية، حيث تحتاج إلى حوالي 75.000 زهرة زعفران، لكي تحصل على رطل واحد من خيوط الزعفران ( الرطل = 450جرام)، أي أقل من نصف كيلو.(2) مصدر موثوق

وبالطبع نحن نتحدث هنا عن الزعفران الحقيقي والطبيعي 100%، وليس الزعفران المغشوش.

أين يتواجد الزعفران؟

يُزرع الزعفران في أماكن مختلفة، لكن الزعفران الإيراني يعد هو الأشهر والأكثر جودة خصوصاً في مناطق الخليج والشرق الأوسط، يلية بعد ذلك النوع الإسباني ثم الأفغاني، كما أنه متوفر أيضاً في بعض أجزاء من فرنسا وإيطاليا وآسيا والهند.

بالإضافة لذلك، هناك دولتان عربيتان فقط تتم زراعة الزعفران فيهما وهما المغرب والجزائر.

يتم استخراج خيوط الزعفران من الزهور بطريقة يدوية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يتم استخراج خيوط الزعفران من الزهور بطريقة يدوية، وهذا هو السبب الأبرز لارتفاع ثمنه

ماهي أنواع الزعفران؟

هناك أربعة أنواع من الزعفران، وكلها تندرج ضمن الزعفران الإيراني، وهي على النحو التالي: الفارسي:

بوشال Poshal

يعتبر بوشال هو الخيار الأقل تكلفة من بين جميع أصناف الزعفران الإيراني، حيث يحتوي على القليل من الزعفران، وتكثر فيه ألوان الخيوط مثل الصفراء والبرتقالية، ويشكل الحد الأدنى من الخصائص العلاجية والفوائد.

سرجول Sargol

سرجول يعد النوع الثاني من حيث التكلفة، وهو الأكثر شيوعاً، وخيوطه قصيرة وممتلئة في الجزء العلوي، ولونه أحمر بالكامل، ويحتوي على الكثير من الشوائب، ولذلك فهو غالباً ما يباع على شكل مسحوق، ويعتبر مثالي للاستخدام اليومي في المنازل والمطاعم، لأنه يوفر نكهة ولون رائعين.

نقين Negin

زعفران نيجين مشابه تماماً لسوبر نقين، فهو أيضاً جزء من خصلة الزهرة، والاختلاف الوحيد هو أنه لا يزال يحتوي على أجزاء صغيرة من اللون الأصفر وبعض الشوائب.

سوبر نقين Super Negin 

هذا النوع يعد هو الأغلى ثمناً من بين كل الأنواع، حيث يتم تشذيب خيوطه بشكل مثالي، ولا يحتوي على ألوان أو أي شوائب وفتات، وهو يعد النوع الأصلي 100%.

يتكون هذا النوع من الزعفران، من الخصلة الرئيسية للزهرة، وهو عبق الرائحة جداً، كما أنه يعد الأكثر فعالية من حيث الفوائد الصحية والعلاجية.



فوائد الزعفران الصحية والعلاجية

تشير العديد من الدراسات، إلى أن الزعفران يمكن أن يعزز الصحة العامة للإنسان، ويساعد في حل وعلاج العديد من المشكلات الصحية.

هذه قائمة ببعض تلك الفوائد:

مضاد طبيعي للأكسدة

مضادات الأكسدة هي عناصر مفيدة، يمكن الحصول عليها من مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية، ويعد تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، من الطرق الرائعة للحصول على مزيد من مضادات الأكسدة، وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة.

الزعفران واحد من الأعشاب والنباتات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، التي تسبب الكثير من الأمراض  مثل السرطان وأمراض القلب وغيرها.

كما أظهرت بعض الأبحاث أيضاً أن مضادات الأكسدة الموجودة في الزعفران، قد تكون صحية وفاعلة لمشكلات الدماغ والجهاز العصبي.

قد تساعد مركبات Crocetin و Crocin و safranal، وهي ثلاثة مضادات أكسدة نشطة وموجودة في الزعفران، على تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم، كما قد تساعد هذه المركبات أيضاً في علاج بعض الحالات العصبية مثل مرض باركنسون. (3) مصدر موثوق

مفيد للاكتئاب وتحسين المزاج

البعض يشبه الزعفران بالشمس المشرقة، ليس فقط بسبب لونه المميز، ولكن أيضاً لأنه قد يساعد على  تحسين مزاجك.

وجدت مراجعة بحثية، بأن مكملات الزعفران، كانت أكثر فاعلية بشكل ملحوظ، من الأدوية الوهمية، في علاج أعراض الاكتئاب الخفيف والمتوسط. ​​(4) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى بأن تناول 30 ملغ من الزعفران يومياً، قد أعطى نفس المفعول لبعض الأدوية التقليدية التي توصف عادة لعلاج الاكتئاب، مثل فلوكستين، وإيميبرامين، وسيتالوبرام، كما كانت نسبة التأثيرات الجانبية قليلة جداً مقارنة بالعلاجات الأخرى. (45) مصدر موثوق

لكن.. مع أن هذه النتائج واعدة ومبشرة، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر، قبل التوصية النهائية بالزعفران كعلاج مفيد للاكتئاب.

الزعفران مفيد لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزعفران مفيد لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج

يخفف من آلام الدورة الشهرية

يمكن أن تسبب متلازمة ما قبل الحيض (PMS) مجموعة متنوعة من الأعراض، مثل آلام الحوض، وظهور حب الشباب، وغيرها من الأعراض الأخرى.

بالنسبة لبعض النساء، قد تؤثر متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أيضاً على صحتهن النفسية، مما قد يسبب لهن القلق والاكتئاب وتقلب المزاج، وقد وجدت بعض الدراسات أن الزعفران يمكن أن يُحسن من تلك الأعراض المصاحبة لفترات الدورة الشهرية.

في إحدى الدراسات تم إعطاء مجموعة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 45 عاما، مقدار 30 ملغ من الزعفران يوميا، وقد كان أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في علاج أعراض الدورة الشهرية، كالتهيج والصداع والهبات الساخنة والألم. (6) مصدر موثوق

وجدت دراسة أخرى كذلك أن استنشاق الزعفران لمدة 20 دقيقة، قد ساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، مثل القلق، وخفض مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول”. (7) مصدر موثوق



قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان

الزعفران غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة. تم ربط ضرر الجذور الحرة بالأمراض المزمنة ، مثل السرطان (8) مصدر موثوق

في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار ، تبين أن الزعفران ومركباته تقتل بشكل انتقائي خلايا سرطان القولون أو تثبط نموها ، بينما تترك الخلايا السليمة دون أن تصاب بأذى (9) مصدر موثوق

ينطبق هذا التأثير أيضًا على الجلد ونخاع العظام والبروستاتا والرئة والثدي وعنق الرحم والعديد من الخلايا السرطانية الأخرى (10) مصدر موثوق

كما وجدت دراسات أنبوبة الاختبار أن الكروسين – أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الزعفران – قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية لأدوية العلاج الكيميائي (11) مصدر موثوق

في حين أن هذه النتائج من دراسات أنبوب الاختبار واعدة ، إلا أن التأثيرات المضادة للسرطان للزعفران لم تتم دراستها بشكل جيد على البشر ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قد يعمل الزعفران كمنشط جنسي

قد يكون للزعفران فوائد تساعد في زيادة الرغبة والأداء الجنسي للرجل.

أظهرت القليل من الدراسات أن الزعفران قد يكون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية عند الرجل، خاصة الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب.

على سبيل المثال، أفادت إحدى الدراسات بأن تناول 30 ملجم من الزعفران يومياً لمدة 4 أسابيع، قد حسن من وظيفة الانتصاب بشكل ملحوظ، لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، المرتبط بمضادات الاكتئاب، وذلك مقارنة بالدواء الوهمي.  (12) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، أظهر تحليل لثلاث دراسات على الأقل، أن تناول الزعفران يُحسن بشكل كبير من وظيفة الانتصاب، والرغبة الجنسية، والرضا العام عند الرجل، ولكن لم يكن له تأثير ملحوظ على خصائص السائل المنوي. (13) مصدر موثوق

بالنسبة للنساء، اللواتي يعاني من الرغبة الجنسية المنخفضة “البرود الجنسي” بسبب تناول مضادات الاكتئاب، فإن تناول 30 ملغ من الزعفران يومياً على مدى 4 أسابيع، قد حسن من الرغبة الجنسية لديهن، مقارنةً بالعلاج الوهمي. (14) مصدر موثوق

نصيحة إضافية

المنشطات الجنسية (الطبيعية) عموماً، هي مكملات غذائية تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، سواء للرجل أو المرأة.

لكن الرجل يبحث في الغالب إلى جانب الرغبة، عن منشطات طبيعية لتعزيز القدرة أيضاً لديه، وكذلك عن حل لمشكلة القذف السريع، وهاتان المشكلتان معقدتان بعض الشيء، بسبب ارتباطهما بالجانب النفسي للرجل، ومدى الاستقرار العاطفي بينه وبين شريكته.

لذلك.. فإن الأعشاب والأغذية الطبيعية كالزعفران، وحبوب اللقاح، والكورديسبس وغيرها..، لا تعد علاجاً نهائياً يمكن أن يحل المشكلة بشكل جذري ونهائي، وإنما هي بمثابة عوامل مساعدة إلى جانب عوامل اخرى كثيرة يجب أن تكون في الحسبان، منها على سبيل المثال:

  • مدى اهتمامك بتناول الغذاء الصحي والمتوازن في وجباتك اليومية.
  • مدى ممارستك للرياضة، أو الأنشطة والأعمال البدنية.
  • مقدار وزنك، هل هو في الإطار الصحي، الذي يتناسب مع كتلة جسمك؟

وغيرها من العوامل الأخرى، الذي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، كما أسلفنا القول.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا