أمراض شائعةمقالات وأبحاث

اسباب السمنة وعلاقتها بخطر الإصابة بالسرطان

ما هي أسباب السمنة المفرطة؟ وما مخاطرها على صحتك؟ وأيهما أفضل يا تُرى؟! ثلاث وجبات في اليوم، أم خمس وجبات؟ اعرف رأي خبراء التغذية..

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

السمنة ليست مجرد اعتبار تجميلي، يتعلق بشكل وكتلة جسمك، وإنما تُشكل مصدر ضرر كبير لصحتك بالفعل، وفوق ذلك تُعدُّ عامل خطر لاحتمال إصابتك بالعديد من الأمراض الخطيرة.

عى سبيبل المثال قد تتسبب السمنة بإصابتك ببعض الأمراض كالسكري وضغط الدم المرتفع(1)، وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، والنوبات القلبية، والجلطات الدماغية، وغيرها من الأمراض الخطيرة، وبالتالي يجب أن يكون تعاملك معها على هذا الأساس.

 

ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها -على سبيل المثال-، هناك ما يقرب من 112.000 حالة وفاة سنوية(2) بسبب السمنة الزائدة، ومعظم تلك الوفيات في المرضى الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم فوق 30.

حيث يتم تعريف السمنة عادة باستخدام نسبة الطول إلى الوزن، وتسمى هذه العملية مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والتي ترتبط في كثير من الأحيان مع مستوى الدهون في جسمك.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية (CDC)، يعتبر الشخص البالغ الذي لديه مؤشر كتلة الجسم يساوي 30 أو أعلى يعاني من السمنة.



ما هي الأسباب المؤدية للسمنة؟

الإفراط في تناول الطعام

التوازن بين السعرات الحرارية ونفقات الطاقة في جسمك هما اللذين يحددان وزنك، فإذا كنت تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه، فإنك ستزداد وزناً بطبيعة الحال، لأن جسمك سيقوم بتخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون في جسمك، وبالمقابل إذا كان الشخص يأكل سعرات حرارية أقل مما يحرقه، فسوف يفقد الوزن.(3)

الخمول وعدم القيام بأي نشاط بدني

الناس اللذين يعيشون في حالة رفاهية زائدة، ولا يقومون بتأدية أي مجهود عضلي أو بدني، فإن أجسامهم تُحرق سُعرات حرارية أقل من أولئك الأشخاص الذين يُمارسون أعمال بدنية وعضلية، وهم في حالة نشاط دائم، وقد أظهر المسح الوطني للصحة والتغذية الأمريكي (NHANES) وجود علاقة قوية بين الخمول البدني وزيادة الوزن لكلا الجنسين.(4)

العامل الوراثي أحد العوامل المؤدية للسمنة

يكون الشخص أكثر عُرضة للإصابة بالسمنة، إذا كان أحد والديه أو كليهما يُعانون من السمنة المفرطة، كما أن العامل الوراثي يؤثر أيضا على الهرمونات المشاركة في تنظيم الدهون.(5)

اتباع نظام غذائي غير متوازن وغني بالكربوهيدرات

تزيد الكربوهيدرات من مستويات الجلوكوز في الدم، والتي بدورها تحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس، والأنسولين بدوره يعزز نمو الأنسجة الدهنية ويتسبب في زيادة الوزن.



رجل يأكل بشراهة زائدة
تعد الشراهة الزائدة، وعدم الانتظام في الأكل من أهم الأسباب المؤدية للسمنة

عدم الانتظام في الأكل من الأسباب المؤدية للسمنة

العلاقة بين عدد مرات تناولك للطعام وزيادة وزنك مثيرة للجدل إلى حد ما، فهناك العديد من التقارير(6) أشارت بأن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يأكلون أقل من الأشخاص الذين يتمتعون بأوزان طبيعية.

كما لاحظ العلماء أيضاً بأن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة أربع أو خمس مرات يومياً “بشكل منتظم”، لديهم مستويات سكر وكوليسترول أقل، وهم أكثر استقراراً من أولئك الذين يتناولون طعاماً كثيراً، خلال وجبات أقل (وجبتين أو 3 وجبات).

ولربما يكون أحد التفسيرات المحتملة لذلك، هو أن الوجبات الصغيرة المتكررة بانتظام، تنتج مستويات ثابتة من الأنسولين، في حين أن الوجبات الكبيرة تسبب طفرات كبيرة أيضاً من الأنسولين بعد الوجبات.(7)

تناول بعض الأدوية يفاقم مشكلة السمنة

هناك بعض الأدوية لها علاقة بزيادة الوزن، مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات الاختلاج والنوبات، وبعض الأدوية المستخدمة في خفض نسبة السكر بالدم مثل الأنسولين، والسلفونيل يوريا، وبعض الهرمونات مثل موانع الحمل الفموية، ومعظم الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون.

وبالإضافة إلى الأسباب السابقة فإن هناك أسباب أخرى قد تؤدي أيضاً إلى السمنة مثل:

بعض الأمراض المختلفة ومنها

  • قصور الغدة الدرقية.
  • مقاومة الأنسولين.
  • متلازمة المِبْيض المُتعدد الكيسات.
  • متلازمة كوشينغ الناتجة عن زيادة هرمون الكورتيزول في الغدة الكظرية.
  • متلازمة برادر ويلي، والتي تعني الشراهة الزائدة للأكل.

أضف لذلك أنماط الحياة الحديثة التي بات يعيشها الناس، والتي جعلتهم لا يُمارسون أي مجهود بدني أو عضلي.

أنماط الحياة الحديثة، التي يعيشها الناس اليوم، جعلتهم لا يُمارسون أي مجهود بدني أو عضلي، ويعتمدون كلياً على وسائل التواصل والرفاهية الحديثة، وهذا يعد واجداً من أسباب زيادة السمنة والدهون.



ماهي علاقة السمنة بخطر الإصابة بالسرطان؟

كشفت نتائج دراسة علمية نشرتها مجلة لانسيت في فبراير من العام 2018، أن السمنة وزيادة الوزن مرتبطة بخطر الإصابة بمجموعة متنوعة من السرطانات.

على سبيل المثال، بالنسبة للنساء أدت زيادة الوزن، المقابلة لزيادة قدرها 5 في مؤشر كتلة الجسم، إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بأربعة أنواع من السرطان هي:

  • سرطان المريء.
  • سرطان بطانة الرحم.
  •  سرطان المرارة.
  • سرطان الكلى.

كما أظهرت زيادة بنسبة أقل في خطر الإصابة بالسمنة للأنواع التالية من السرطانات:

  • سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.(9)
  • سرطان البنكرياس.(10)
  • سرطان الغدة الدرقية.
  • سرطان القولون.
  • سرطان الدم.

أما بالنسبة لمخاطر السمنة المتعلقة بالرجال

فقد لوحظت زيادات كبيرة في خطر الاصابة بالسرطانات التالية نتيجة لزيادة الوزن والسمنة:

  • سرطان المريء.
  • سرطان الغدة الدرقية.
  • سرطان القولون.
  • سرطان الكلى.

مخاطر صحية أخرى مرتبطة بالسمنة؟

السمنة تُزيد أيضاً من احتمالات خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة مثل:

مقاومة الأنسولين

الأنسولين هو هرمون ضروري للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند المعدل الطبيعي، ومقاومة الأنسولين هي الحالة التي تقل فيها فعالية الأنسولين في نقل الجلوكوز (السكر) إلى خلايا الجسم.

وتعد الخلايا الدهنية أكثر مقاومة للأنسولين من خلايا العضلات، كما تعتبر السمنة ومرض السكري من النوع 2 من أهم الأمراض التي تحدث نتيجة لمقاومة الأنسولين.(11)

داء السكري من النوع 2

يزداد خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري مع زيادة درجة السمنة ومدتها، فالسكري من النوع 2 يرتبط بالسمنة الزائدة، والشخص المصاب بالسمنة الزائدة يعاني في الغالب من دهون زائدة حول البطن.(12)

لمعلومات أكثر حول مرض السكري النوع2 راجع مقال ( كيف تقلل من خطر إصابتك بالسكري؟ )

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم شائع بين البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد أظهرت دراسة نرويجية أن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى النساء بشكل ملحوظ أكثر من الرجال.(13)

كذلك فإن السمنة تُزيد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وقد وجدت دراسة فنلندية بأن خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي قد زاد ثلاث إلى أربع مرات لدى النساء اللائي لديهن مؤشر كتلة الجسم أكبر من 29.

للحصول على تفاصيل أكثر حول ارتفاع ضغط الدم راجع مقال ( أسباب ارتفاع ضغط الدم وكيفية علاجه)


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى